النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ماذا بعد رمضان ؟ ( خطبة جمعة اليوم 6/10/1433هـ )

  1. #1

    ماذا بعد رمضان ؟ ( خطبة جمعة اليوم 6/10/1433هـ )



    الخطبة الأولى

    الحمد لله القويِّ الجبار ، العزيزِ الغفار ، مُكَوَّرُ النهارَ على الليل ، ومكور الليلَ على النهار } يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ {
    أحمدُه حمدا يَليقُ بكريم وجهه ، وبعظيم سُلطانِه ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ،وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه ، وصفيُّه وخليلُه ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ، وسلم تسليما كثيراً.
    أما بعد ، أيها الناس :
    اتقوا الله U ، فإنّ تقوى الله سبحانه ، هي وصيتُه لخلقه الأولينَ والآخرين ، يقول الله تعالى : } وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ {
    عباد الله :وينتهي شهرُ رمضان ، راحلاً بما أُودِعَ من أعمال ، أسأل الله تعالى أن تكونَ أعمالاً صالحةً وخالصةً لوجهِهِ الكريم ، كما اسأله U أنْ يجعلَنا جميعا ، من الذين أُعْتقت رقابُهم في رمضانَ من النار .
    فرمضانُ ـ أيها الأخوة ـ قد انتهى ورحل ، ولكن ماذا بعد رمضان ؟
    لا شك ـ عباد الله ـ أنَّ شهرَ رمضان ، مدرسةٌ يتخرج منها من وفّقه الله ، ومن أراد به خيرا سبحانه ، وكما قال U : } كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {فينبغي للمسلم ـ أيها الأخوة ـ أن يكونَ لرمضانَ دوراً في حياته ، وفي تصحيحِ وضعِهِ مع اللهِ سبحانه ، وكما قال أحدُ السلف عندما سُئِلَ عن قوم يَتَعَبّدُونَ ، ويجتهدون في رمضان ، فإذا خرج رمضانُ تَرَكُوا العبادةَ والاجتهاد ، فقال : بئسَ القومُ لا يَعْرفونَ اللهَ إلا في رمضانَ !
    فرمضانُ ـ عبادَ الله ـ مدرسةٌ لأعمالٍ مُهِمَّةٌ ، ينبغي للمسلم أن يحرصَ عليها ، لأنها تقربُه من الله U ، وتكون سبباً لِدِخُولِهِ الجنةَ والنجاةَ من النار ، فالصلاةُ والمحافظةُ عليها في أوقاتها مع المسلمين مطلوبةٌ من المسلمِ في رمضانَ وفي غيرِه من شهورِ العّام ، يقول تبارك وتعالى : } إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا {
    وكذلك ـ أيها الأخوة ـ الصيامُ ، الذي لا يعرفه بعضُ الناسِ إلا في رمضان ، فتأتي عليه الشهورُ والأيامُ ولم يَصُمْ يوماً واحداً ، وفي الحديثِ الذي رواه النسائيُّ عن أبي هريرةَ t ، يقولُ النبيُّ r : (( مَنْ صامَ يوماً في سبيلِ اللهِ زَحْزَحَ اللهُ وجْهَهَ عنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفاً )) وكذلك ـ أيها الأخوة ـ قيامُ الليلِ ، الذي هو شرفُ المؤمنِ ، وعادةُ مَنْ أراد اللهَ والدّارَ الآخرةَ ، يقول U عن عبادِه المُحْسِنينَ : } كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ { فهم يفعلونَ مثلَ ما يفعلُ أكثرُنا في لياليِ رمضانَ ولكنّهم يفعلونَهُ في عُمُرِهِمْ كُلّهِ ، بَلْ ويُحِبُّونَ الدُّنيا مِنْ أَجْلِهِ ! هذه الدنيا التي نُحِبُّها مِنْ أجْلِ مُتَعِنَا وشهواتِنا ، ومن أجلِ مراكزِنا وأبنائِنا وزوجاتِنا ، كانوا يُحِبُّونَها مِنْ أجْلِ العبادةِ ، وتَذْرِفُ دُموعُهُم لِفَقْدِ الطَّاعةِ !
    فلا بُدَّ ـ عباد الله ـ أنْ نكونَ قدِ استفدْنا من رمضانَ ، بالمحافظةِ على مثلِ هذه الأعمال ، اسأل الله U أن يمنَّ علينا ويعينَنَا على ذِكْرِهِ وشُكْرِهِ وحُسْنِ عِبادتِهِ إنه سميعٌ مُجِيبٌ ، أقولُ قَوْلِي هذا واسْتَغْفرُ اللهَ لِي ولكُم من كلِّ ذنبٍ إنّه هو الغفورُ الرَّحِيم .



    الخطبة الثانية

    الحمدُ لله ِعلى إِحْسَانِهِ ، والشُّكرُ لهُ على توفيقِهِ وامْتِنانِهِ ، وأشْهدُ أنّ لا إله الله وحدَه لا شريك له تعظيماً لشأْنه ، وأشهدُ أنَّ محمدا عبدُه ورسولُه الدّاعِي إلى رِضْوانِهِ صلى الله عليه وعلى آله وأصحابِه وسلّمَ تسليماً كثيرا .
    عباد الله :
    ومن العباداتِِ العظيمة ، التي تُقرّبُ إلى الله U ، وكنا نفعلُه في رمضان ، وينبغي لنا أن نحافظَ عليه : تلاوةُ كتاب الله U ، لأنَّ في كُلِّ حرفٍ نقرأُه حَسَنَةٌ ، والحسنةُ بِعَشْرِ أمثالِها ، كما قال النبيُّ r في الحديثِ الْحَسَنِ : (( مَنْ قَرَأَ حَرْفاً مِنْ كِتَاب الله فله حسنةٌ ، والحسنةُ بِعَشْرِ أمثالِها ، لا أقولُ : } الم{ حرف ، ولكن ألفٌ حرف ، ولامٌ حرف ، وميمٌ حرف ))
    وكذلك ـ أيها الأخوة ـ الإحسانُ إلى الفقراء والمساكين ، وإطعامُ الطعام ، وحُسْنُ الخُلقِ ، فهذه الأمورُ مطلوبةٌ من المسلم حتى في غير رمضان ، وبها تثقلُ الموازينُ يومَ القيامة ، والله يقول : } فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ ، فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ {.
    وليكن لنا ياعباد الله درسٌ وعبرةٌ في انتهاء شهر رمضان ، بأن هذا الشهرَ قد مرّ من أعمارِنا ، وقد دَنَوْنَا من آجالنا بمقدارِ شهرٍ كامل ، فالذي بقي على أجله شهرٌ وأيام ، فقد مضى الشهرُ وبقيت فقط الأيامُ ، فلنستعد للرحيل ، لأن الاستعدادَ للرحيلِ ركنٌ من أركانِ التقوى .
    اسأل الله أن يهديَ ضالَّ المسلمين ، وانْ يفقهَنا جميعاً في هذا الدين ، وأن يجعلَنا من عباده الصالحين ، إنه سميع مجيب ، هذا وصلوا وسلموا على }إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيمًا{
    اللهمّ صلّ وسلّم وزد وبارك على نبيّنا محمّد، وارضَ اللهمّ عن خلفائه الراشدين وصحابته أجمعين والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين وعنا معهم برحمتك ياأرحم الراحمين ، اللهم إنا نسألك نصر الإسلام وعز المسلمين ، اللهم احمي حوزة الدين ، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين . اللهم وفق ولاة أمور المسلمين لهداك ، واجعل عملهم برضاك ، وارزقهم البطانة الصالحة وابعد عنهم بطانة السوء يارب العالمين . اللهم من أراد الإسلام والمسلمين بسوء اللهم اشغله بنفسه ، واجعل كيده في نحره ، واجعل تدبيره تدميرا له يارب العالمين .} رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ { .
    عباد الله : } إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ { فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على وافر نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .



    الملفات المرفقة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. تاجُ ليالي رمضــــــــــــــان ( خطبة الجمعة القادمة 22 رمضان 1433هـ )
    بواسطة محمدالمهوس في المنتدى خطب جمعة جاهزة . . اطبع واخطب، منبر مضايف شمر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-08-2012, 20:17
  2. ( وَآتُوا الزَّكَــــاةَ ) خطبة الجمعة القادمة 15 رمضان 1433هـ
    بواسطة محمدالمهوس في المنتدى خطب جمعة جاهزة . . اطبع واخطب، منبر مضايف شمر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-08-2012, 04:56
  3. ثمرة الصيــــــــــــام ( خطبة الجمعة القادمة 8 رمضان 1433هـ )
    بواسطة محمدالمهوس في المنتدى خطب جمعة جاهزة . . اطبع واخطب، منبر مضايف شمر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-07-2012, 16:53
  4. قتل أطفال الحولة والقبير ( خطبة جمعة الغد 18 رجب 1433هـ )
    بواسطة محمدالمهوس في المنتدى خطب جمعة جاهزة . . اطبع واخطب، منبر مضايف شمر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-06-2012, 14:43
  5. ظلم اللئـــــــــــام على أهل الشــــــــــــــــــام ( خطبة جمعة الغد 11/3/1433هـ
    بواسطة محمدالمهوس في المنتدى خطب جمعة جاهزة . . اطبع واخطب، منبر مضايف شمر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-02-2012, 15:15

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته