النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الغده اللعابيه

  1. #1
    من المعازيب الصورة الرمزية نوف


    تاريخ التسجيل
    08 2002
    العمر
    41
    المشاركات
    646
    المشاركات
    646

    غير راضي الغده اللعابيه



    [poet font="Simplified Arabic,18,skyblue,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="double,4,skyblue" type=3 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
    اخواني واخواتي الاعضاء

    شلوووووونكم


    لو سمحتو ممكن تساعدوني

    انا ابغى اسوي بحث متكامل عن الغده اللعابيه

    وماني عارفه من وين اجيب المعلومات المناسبه

    مكن تساعدوني

    اذا تعرفون
    بس عطوني اسم الموقع



    ولكم جزيل الشكر


    اختكم
    نوفه
    [/poet]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  2. #2

    نوف



    نقص اللعاب في الفم هي مشكلة منتشرة بين كثير من الناس ولكن يجب عدم تجاهلها.
    قد يؤثر جفاف الفم بشكل مستمر علي مدى تذوق الطعام وحتى علي صحة أسنانك.
    يعتمد علاج جفاف الفم علي سبب حدوث هذه الحالة، وغالباً تكون بسبب الأعراض الجانبية لبعض أنواع العقاقير.

    يقوم اللعاب في الفم بعمل أكثر من مهمة، وأهم هذه المهام هي سهولة حركة الكلام.
    يقوم اللعاب في الفم أيضاًَ بمنع تحلل الأسنان، حيث يعمل علي تنظيف أي تراكمات طعام من علي الأسنان وتقوم المعادن الموجودة في اللعاب بعلاج أي تحلل أولي يحدث في الأسنان.
    يساعد اللعاب أيضاً علي منع نمو البكتيريا في الأسنان والتي تضر بالأسنان بشكل كبير وتؤدي إلي إصابات الفم المختلفة.
    ويساعد أيضاً في الحد من زيادة إفراز الأحماض التي تضر بالفم.

    يساعدك اللعاب في تذوق الطعام ويساعد أيضاً علي عملية بلع الطعام بسهولة – بالإضافة إلي ذلك ، فإن الأنزيمات الموجودة في اللعاب تساعد في عملية الهضم.
    يقوم الشخص بإفراز 0.5 لتر لعاب يومياً.
    لا يتم ملاحظة إفراز اللعاب إلا في حالة نقصه، وبالتالي تحدث عملية جفاف الفم.

    * الأعراض:
    بجانب الشعور بجفاف الفم، فقد تظهر أعراض أخرى مصاحبة لهذه الحالة:
    - لعاب سميك ولزج.
    - قرح أو شق في الجلد علي جانب الفم.
    - رائحة فم كريهة.
    - صعوبة في الكلام والبلع.
    - شعور بوخز في اللسان.
    - شعور بتغيير في مذاق الطعام.
    - زيادة تحلل الأسنان وأمراض اللثة.

    * الأسباب:
    كنا نعتقد في الماضي أن جفاف الفم له علاقة كبيرة أو جزئية بعملية تقدم العمر. ولكن اتضح الآن أن جفاف الفم يرتبط بأنواع العقاقير التي يتناولها كبار السن.
    هناك بعض أنواع العقاقير المختلفة التي تسبب جفاف الفم كعرض من الأعراض الجانبية للعقار وقد تكون بعض العقاقير العادية والمسكنات وأيضاً في بعض العقاقير التي تعالج الاكتئاب والتوتر، مضادات الهستامين وعقاقير علاج ضغط الدم ، علاج الإسهال وارتخاء العضلات.

    هناك بعض الأسباب الأخرى مثل: علاجات السرطان. خاصة العلاج الكيمائي الذي يغير من طبيعة اللعاب وكمية إفرازه. أيضاً العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة قد يدمر الغدة اللعابية.
    إصابات أو جراحات الرأس والرقبة لا تسبب أبداً جفاف الفم. هناك بعض الأمراض أيضاً قد تسبب جفاف الفم مثل: مرض الزهايمر – أمراض المناعة – السكتة الدماغية – القلق أو التوتر النفسي – الاكتئاب وخلل الغدة الصماء.
    بالإضافة إلي ذلك فإن التدخين قد يؤثر علي كمية إفراز اللعاب وبالتالي جفاف الفم.

    * العلاج:
    يقوم الطبيب بفحصك وفحص الفم جيداً ومعرفة تاريخك المرضي. وقد يحتاج إلي بعض اختبارات الدم وأشعة علي الغدة اللعابية لتحديد أسباب جفاف الفم.
    إذا وجد الطبيب أن العقاقير التي تتناولها هي سبب حدوث جفاف الفم، قد تحتاج لتغيير نوع العقار أو تقليل الجرعة التي تتناولها.

    * العناية الشخصية:
    إذا لم تستطع علاج مشكلة جفاف الفم أو قلة إفراز اللعاب، فيمكنك تحسين هذه الحالة عن طريق تناول لبان خالي السكر أو بعض الحلوى الخالية من السكر.
    يجب تجنب أنواع الحلوى التي تحتوي علي رائحة أو طعم الليمون – حيث أنها تساعد علي جعل اللعاب حمضي وبالتالي تزيد من فرص تحلل أو إصابة الأسنان.
    أنواع اللبان الخالي من السكر والتي تحتوي علي Xylitol تساعد علي منع تراكم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.
    يمكن استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي علي الفلورايد لحماية الأسنان.

    * يمكن اتباع بعض هذه التعليمات أيضاً:
    - تناول قليل من الماء بشكل مستمر كل فترة.
    - استخدام بدائل اللعاب (تباع بالصيدليات).
    - التنفس من خلال الأنف وليس الفم.






  3. #3
    فراشة المضايف الصورة الرمزية البــنــدري


    تاريخ التسجيل
    06 2002
    الدولة
    الكويــ
    المشاركات
    1,920
    المشاركات
    1,920


    ياهلاوغلا نوف ..

    نورتي المضيف الطبي بتواجدك ..

    وتسلمين وماقصرتي على الموضوع

    لكِ خالص شكري وتقديري

    وتقبلي اجمل تحياتي




  4. #4
    فراشة المضايف الصورة الرمزية البــنــدري


    تاريخ التسجيل
    06 2002
    الدولة
    الكويــ
    المشاركات
    1,920
    المشاركات
    1,920


    ياهلا دكتورنا نورت المضايف وخاصة المضيف الطبي

    الف الحمدلله على السلامة ..

    وكالعادة اضافة رائعه ..سلمت اياديك

    وتقبل شكري وتقديري

    مع خالص تحياتي




  5. #5


    [c]

    الغاليه


    نوف


    مشاركه جميله


    والدكتور ماقصر


    اخوك000 فيصل اللويش



    [/c]




  6. #6
    مجوّدٍ المعاميل الصورة الرمزية Doctor aljarba


    تاريخ التسجيل
    09 2001
    الدولة
    الحرية
    المشاركات
    1,006
    المشاركات
    1,006

    إضافة على الغدة اللعابية



    اللعاب مادة مطهرة قاتلة للجراثيم، ومنها فيروس الإيدز والهربس والفطريات. ويحتوي اللعاب على إنزيمات تساعد في هضم الطعام. ويساعد في المحافظة على درجة مقبولة لحموضة الفم. وبلع اللعاب يفتح قناة استاكيوس لمعادلة الضغط في الأذن الوسطى. واللعاب يساعد على حركة اللسان أثناء الكلام وتحريك الطعام. وبدون اللعاب لا يمكن للإنسان الكلام ولا بلع الطعام.
    تنتج الغدد اللعابية ما يعادل 4 ـ 6 أكواب من اللعاب يومياً، فإن نقصت هذه الكمية أدت إلى مشاكل موضعية مثل سوء رائحة النفس، التهاب اللثة وسقوط الأسنان. ويؤدي جفاف الفم الى زيادة نشاط الميكروبات فتصبح أكثر تركيزاً ونشاطا في تكسير البروتين الذي يحتوي على الكبريت والنيتروجين، وتحولها الى مركبات كبريتية ونيتروجينية متطايرة يسهل تطايرها وانتشارها مما يؤدي إلى وصول الرائحة إلى مسافات بعيدة. إنَّ جفاف الفم أكثر انتشاراً بين الذين يعانون من سوء رائحة النفس.
    أسباب جفاف الفم:
    قد يصيب جفاف الفم بعض الذين يتكلمون كثيرا او المغنين، او مندوبي الدعاية والإعلان ومن كان على سلوكهم. ويحدث جفاف الفم أثناء الانفعالات النفسية مثل الغضب الشديد. اضطراب الغدد اللعابية بسبب بعض الأدوية مثل مضادات الكولين وأدوية الكآبة، ومضادات الهستامين، وكل دواء له خاصية مضادة للكولين والمدرات البولية مثل القهوة، وأدوية ارتفاع ضغط الدم. وهناك أسباب أخرى مثل تقدم العمر، الجفاف، غسولات الفم التي تحتوي على الكحول، أو أية أمراض أو معالجة تسبب اضطرابا في وظيفة الغدد اللعابية وقدرتها على إدرار اللعاب في الفم.
    معالجة الجفاف:
    • التغلب على السبب المؤدي لجفاف الفم كالأدوية والأمراض.
    • شرب الماء بمعدل (8) أكواب يومياً على الأقل.
    • مضغ علكة (بدون سكر) لزيادة تدفق اللعاب.
    • تجنب التدخين لتقليل جفاف الفم.
    • استعمال المسواك الناعم النظيف دائما لتدليك اللثة وحوافها باتجاه السن لتنشيط الدورة الدموية في اللثة وإدرار اللعاب الغني بالأوكسجين والمواد القاتلة للجراثيم.
    • مضغ بذور اليانسون او الشمر (الشمار) وما شابه ذلك لإدرار اللعاب وتنظيف سطوح الأسنان من الرواسب الضارة بالأسنان. ولا بأس من مضغ الميرمية او النعناع او الحبك الذي يضاف الى الشاي اذا ما وصل لفمه أثناء شرب الشاي.
    • استعمال مستحضر اللعاب الاصطناعي للتغلب على جفاف الفم والأخطار الناجمة.
    • استخدام السبابة في المرور على اللثة والأسنان ودلكها حتى سماع الصوت الذي يدل على نظافتها أثناء الوضوء. ان تدليك اللثة بالسبابة ينشط الدورة الدموية فيها ويقلل من جعلها مرتعا للجراثيم.

    الفم بوابة تُدخل للجسم أسبابَ الحياة من أكلٍ وشربٍ وهواء، ومن جهة أخرى قد يكون الفم مركز توزيع للجراثيم لأنحاء الجسم المختلفة مثل الدماغ - مسببة السكتة الدماغية - او القلب او الرئتين، ويعيد لهما كلما شفيا دفعة جديدة من الجراثيم. احفظي الفم نظيفا واللعاب متدفقاً لتَسعدي وتُسعدي.

    وبالشكر لأهله أختم

    أخوكم المحب
    د . الجربا




  7. #7

    إضافة أخرى على ما ذكره الإخوان ..



    الغدد اللعابية وهي ثلاثة أزواج : تحت الفك ، وتحت اللسان ، والغدة النكفية في كل جانب ، وهذه الغدد تفرز المصل والمخاط والخمائر الخاصة بهضم النشويات وتبلل الطعام وتبلل الحلق ويصل إفرازها اليومي إلى قرابة اللتر ، والخميرة التي تهضم النشا يبقى تأثيرها حتى الساعة والنصف ولولاها لتأخر امتصاص النشويات وكلنا يعرف عسر الهضم عند المسنين وذلك لنقص إفراز هذه الخميرة من غدد اللعاب ، كما تذيب مفرزات الغدد المواد فنشعر بطعمها وهكذا نشعر بطعم المواد ومذاقها ، كما تشترك في تزليق المواد الصلبة فيسهل بلعها ، وفي تليين الغذاء فيسهل مضغه ، كما تقوم هذه المفرزات بتعديل المواد الداخلة الى الفم فيما إذا كانت ضارة أو حارة أو باردة وهكذا نشرب الشاي الساخن الذي لا يتحمله إلا الفم بهذه الدرجة وبفضل الغدد اللعابية ، كما تقوم الغدد اللعابية بجرف الخلايا المتوسفة وبقايا الأغذية والجراثيم ، وهكذا تفعل هذه الغدد كما تفعل أمانة العاصمة في تنظيف هذه الأماكن وتطهيرها ، كما تعتبر مشعراً في العطش فعندما تنقص السوائل في البدن يشعر الإنسان بجفاف حلقه فيشرب الماء ، ونرى الخطباء الذي يتكلمون الساعات الطويلة ، والمتحدث والمتكلم العادي فكيف يمكن لكل واحد فيهم من متابعة حديثه وتزييت لسانه ؟!! إنه اللعاب الذي يرطب جوف الفم ولولاه لما استطعنا متابعة الحديث ، وكلنا يشعر بذلك عندما يجف حلقه كيف يصعب عليه الكلام .
    فكيف اجتمعت كل هذه الوظائف في هذا اللعاب العجيب فهو المنظف والمطهر والمعدل والمرطب والمزلق والملين والحامي ، والمبلل ، والمذوق ، والمحلل ، والمشعر ، وجرس الانذار في الفم ، عشرات الوظائف في سائل




  8. #8

    و أخرى ...



    أمراض الغدة اللعابية

    هنالك ثلاث مجموعات رئيسية من الغدد اللعابية في الفم تفرز اللعاب وهو سائل ضروري للفم لاداء وظيفته. اللعاب يساعد على تنظيف فمك من بقايا الطعام والجراثيم ومختلف الاجسام الدخيلة واللعاب سائل ضروري واساسي لعملية البلع وهو يحتوي ايضا على خمائر ( إنزيمات) خاصة ضرورية لتسهيل عملية الهضم والتحكم في الالتهابات.

    من الامراض الشائعة فشل الغدة اللعابية وهو نوعان:

    1 ـ إفراز مفرط للسائل اللعابي

    2 ـ وإفراز منخفض للسائل اللعابي.

    يلاحظ الفشل الاول عموما لدى الاطفال وينتج عن التهابات في الفم. أما انخفاض الافراز فيكون ناتجا عن استخدام العقاقير وبعض الامراض مثل مرض السكري والمعالجة بالاشعاع او نتيجة لتقدم السن.

    أمراض الغدد اللعابية الشائعة:

    1 ـ التهاب الغدة اللعابية

    2 ـ انسداد القناة اللعابية

    3 ـ تورم (انتفاخ) الغدد والقناة اللعابية.

    الأعراض الشائعة لهذه الامراض:

    ـ انتفاخ قاع ( أرضية) الفم وتحت الذقن وأمام الاذنين.

    ـ انخفاض معدل افراز اللعاب خاصة أثناء تناول الطعام.

    ـ احساس بطعم غريب في الفم.

    ـ أوجاع وآلام في الفم.

    التهابات الغدة اللعابية من الامراض العادية الشائعة وقد تكون ناتجة عن اصابات بكتيرية او فيروسية واشهرها واكثرها حدوثا التهاب الغدة النكفي. وكثيرا ما تصاب الغدد الموجدة في قاع( ارضية) الفم بالانسداد نتيجة ترسب جزيئات صغيرة صلبة ( كالحصوات والحجارة) وتتميز بآلام شديدة خاصة عند فترة تناول الطعام اذ ان اللعاب مطلوب في هذه الفترة بكميات كبيرة فيحول الانسداد دون مرور الافراز بسهولة وتكون النتيجة ما يعرف باختناق المعدة اللعابية او حدوث ورم ( وهو امر نادر) ويحدث على وجه الخصوص في الغدد النكفية الموجودة في الاوداج.

    فإذا لاحظ احدكم انتفاخا تحت الذقن او في المنطقة امام الأذن خاصة عند تناول الطعام الى جانب جفاف في الفم فعليه مراجعة طبيب جراحة الفم والاسنان لفحص الفم بالاشعة السينية ( اكس ـ راي).

    العلاج:

    اذا كان المرض ناتجا عن التهابات فإن مجموعة جرعات مضادات حيوية ( كورس) اضافة الى مضمضة بماء دافي مضافا اليه قليل من الملح سوف يكون كافيا لعلاج المرض.

    أما في حالة انسداد القناة اللعابية فسوف يعمل الطبيب على دفع المادة المسببة للغلق خارج القناة او ازالتها بواسطة عملية جراحية خاصة.

    وفي حالة اورام القناة اللعابية فسوف تجري عملية جراحية لاستئصال الغدة فإن كان الورم خبيثا ( سرطانيا) فسوف يحيلك اخصائي الاورام للعلاج بالاشعاع مع الجراحة.

    الغدد اللعابية عظيمة الدفع والاهمية لاداء وظائف حيوية لاجسامنا ولذلك اذا احسست بأي شيء غير مألوف مرتبط بهذه الغدد فعليك استشارة طبيب اسنانك او طبيبك العام وعليك ان تعلم ان الوقت عنصر مهم جدا لاجراء فحوصات جيدة فلا تضعه.

    د. حارب بن محمد الخروصي

    * 25 عاما في خدمة طب وجراحة الاسنان


    =-00-==-00-==-00-==-00-==-00-=


    أختي نوفه اذا أردت معلومات عن أي شيء و لا تعرفين من اين تأتين بها ...

    انصحك باللجوء الى الانترنت و استخدام اي من محركات البحث الشهيرة

    تحياتي لك ِ .. و للجميع ...




  9. #9
    من المعازيب الصورة الرمزية نوف


    تاريخ التسجيل
    08 2002
    العمر
    41
    المشاركات
    646
    المشاركات
    646


    اشكر كل من قدم لي المعلومات الرائعه
    التي استفدت منها كثيرا

    وكذلك اشكر كل من عقب على هذا الموضوع او من قرأه


    اختكم نوف



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  10. #10


    الاخت نوفه

    جوكي اهل الفزعه




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الغده الدرقيه
    بواسطة اخو سعدى في المنتدى مضيف الطب والطب البديل
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-01-2004, 08:15

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته