صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 32

الموضوع: مقالات مختاره

  1. #11


    أنا عاطل.. أريد عملاً!
    يشكو “بدر”، ومعه زملاء كثيرون، من هَمّ البطالة، يُفرد صفحات لكتابة معاناة كان يمكن أن يختصرها في جُمْلة ”أنا عاطل.. أريد عملاً”، لكن يبدو أنّ سنوات الانتظار مرّت عليه كثيراً؛ فلم تعد لديه قدرة على الاختصار، بل أصبحت الكتابة عنده وسيلة للتنفيس ينتقل بها هنا وهناك! بعد أن ملّ كلّ شيء، حتّى الوعود التي يقول إنّه ينتظرها اقتنع بأنّها لا تتجاوز كونها وعوداً لفكّ اختناق طارئ، وفضّ اشتباك نفسي قد يحدث!

    مشكلة ”بدر”، ومعه زملاء كثيرون، تكمن في الانتظار؛ فهو يعتقد أنّ كلّ شيء أصبح ضده، حتّى المجتمع لم يعد ـ كما يقول ـ يتعاطف معه ومع زملائه في قضيّة التعيين! ويحيل ذلك الأمر إلى ”التطنيش”! ولعلّ “بدر” حسّاس إلى درجة كبيرة، ويتأثر بأول موقف يصطدم به في الحياة، وينسى أنّ هناك أناساً كثيرين سبقوه إلى المشكلة ذاتها، لكنّهم غسلوا أيديهم من الأمل في التعيين، واتجهوا إلى ميادين أخرى أرحب وأوسع في الرزق!

    لن أقول إنّ ”بدر” مخطئ حين يعيش على أمل قد يأتي، وقد لا يأتي، لكنني مؤمن بأنّ الخريج إذا رُكن عن التعليم فترة طويلة من الزمن فإنّه يفقد جزءاً كبيراً من أهليته التعليمية، وحساسيّته التربوية!

    وهنا تكمن المعضلة! منطقياً لا يوجد ارتباط وثيق بين ما يتعلّمه الطالب الجامعي وما يُدرّسه في المستقبل إنْ اتجه إلى التعليم العام، وعلينا بعدها أن نُحلّل المشكلة!

    في هذه الحالة علينا أن نقيس حالة الاصطدام بين عالم جديد يتعلّق به وعالم افتراضي كان يستقي من خلاله علومه ومعارفه. ولأنّ الواقع يقول إنّ الخريج يصطدم بواقع تعليمي مختلف؛ فما يدرسه في الجامعة لا يرتبط بشكل مباشر مع ما يُعلّمه لطلابه؛ فكيف به إنْ رُكن عمراً يتجاوز عمره الدراسي، ويُقال له بعد كلّ هذا الركن: تعال.. لقد تمّ تعيينك! حينها يكون قد فقد أهليّته بشكل كامل!

    لدينا أكثر من ”بدر”، وأكثر من ”علي”، وأكثر من ”منصور”؛ لدينا ”فاطمة” و”نورة” و”عائشة”؛ لدينا أناس كثيرون ينتظرون التعيين! لكن علينا أن نسلّم بأنّ التعليم لا يمكن أن يستوعب كلّ هذه الأعداد، في ظلّ التكدّس المستمرّ دون حلّ، وفي ظلّ القبول المتزايد في أقسام أدبيّة لا مكان معتقداً لأصحابها بعد التخرّج إلاّ التّعليم!

    يكتب ”بدر” - وما أكثرهم لدينا - أنّه واحد من اثني عشر ألف معلّم في تخصص اللغة العربيّة، ولكم أن تتخيّلوا ”بدر” وزملاءه الذين ينتظرون سنوات لكي يُدرّس، في حين أن باستطاعة ”بدر” أن يبحث عن أقرب مخرج؛ ليتجاوز الاختناق الحاصل، ويبحث له عن منافذ ربما تكون أجمل، وأنفع، وأكثر رزقاً!

    يحكي لي صديق عن فرضيّات الخطأ والصواب في حياتنا، فيقنعني بحادثة صديقه الذي عمل في التجارة فخسر كلّ شيء نتيجة أزمة اقتصاديّة، وحين أعلنت إحدى المؤسسات التعليميّة حاجتها إلى عاملين تقدّم صديقه هذا راضياً بمبلغ زهيد، لم يكن ليرضى به قبل أن يخسر كلّ شيء، لكنّه اعتقد أنّ هذا هو الحلّ الوحيد! لكنّ صديقه لم يكن من الناس الذين تمّ ترشيحهم، فكانت ردّة فعله أن ضاقت عليه الأرض بما رحبت، واعتقد أنّ باب الرزق قد أُغلق في وجهه، لكنّ مقاومة داخليّة افترضت ألاّ حاجة إلى بكاء أو عويل على رزق هنا قد يأتي وقد لا يأتي!

    فعاد إلى مكانه الأول الذي جاء منه؛ ليعيد التجربة بمغامرة أخرى في المكان الأول الذي كان مصدر صدمته الأولى! اليوم يتحدّث صديقي هذا عن صديقه فيقول: أصبح اليوم تاجراً كبيراً يُشار إليه بالبنان، وفي كلّ جلسة يحمد الله على أنّه لم يركن إلى وظيفة تعطيه دخلاً ثابتاً ومحدوداً؛ فهو سعيد لأنّه لم يكن من المقبولين هناك؛ فكان بابه هنا مفتوحاً على مصراعيه.

    أعود إلى ”بدر” وأصدقائه؛ فأقول: لم يعد أحد اليوم صغيراً كان أو كبيراً في القدر والمقام يجهل ما وصل إليه أمره وأمر زملائه، لكنّ الواجب على ”بدر” ألاّ ينتظر القطار؛ فربما توقّف في محطّة أخرى بعيدة قد لا تصل إليه الآن، وقد لا تصل إليه في أيّ وقت آخر! لكنّ الانتظار الطويل يُفقد ”بدر” ويُفقد زملاءه ويُفقد الوطن ثروات مهدرة يمكن أن تُكتسب في أجزاء أخرى من الحياة! فقط نحتاج إلى توسيع دائرة التفكير، والنظر إلى أبعد من تعيين منتظر، ووظيفة معلّم!




  2. #12


    شلاش الضبعان
    حملة حـج


    عزيزي الحاج!
    عزيزتي الحاجة!
    نبشّركم ونهنئكم بقرارنا – من دافع وطني وقومي وإسلامي - افتتاح حملة حج لهذا العام، وندعوكم للمسارعة بالتسجيل في هذه الحملة واغتنام الميزات التي سنقدّمها لحجاجنا هذا العام، ويرجى سرعة التسجيل وعدم إدخالنا في احراجات فقد ازدحمت الأماكن قبل أن ننوي افتتاح هذه الحملة، وقد يكون العدد اكتمل قبل أن نصل لمنتصف السطر قبل الأخير من هذا المقال، من ميزات حملتنا الرائعة:
    • التنقل بين المشاعر سيكون من خلال طائرات الكونكورد التي استقدمت خصيصاً من أصدقائنا فرنسا، وبذلك نحميك من عوادم الباصات المملوكية الموجودة، ونكفيك شر الدخول في جدالات لا تفيد؟، طبعاً نحن لا نرى أن استخدامنا هذه الطائرات أمر غير طبيعي، لكن ما نراه ميزة لا توجد عند غيرنا أن طائراتنا هي طائرات كونكورد إسلامية، فقد حصلت على العديد من التزكيات والشهادات، وتتمتع بمواصفات تدل على صلاحها والتزامها، فهي مجهّزة بأماكن للصلاة، ومضيفاتها مضيفات إسلاميات مائة بالمائة، فهن يتميَّزن بالصلاح والحرص على الإصلاح، كما أنهن سيتولين شرح مناسك الحج لكم أولاً بأول وبأحدث الطرق العصرية.
    • بوفيه مفتوح على مدار الثانية، يشمل مطبخاً مكسيكياً وهندياً وقطبياً (من أحد القطبين المتجمّدين) بالإضافة إلى الوجبات التي لا يمكن تصنيفها تحت أي مطبخ مثل المضغوط والمندي وأخواتهما.
    • الخيام واسعة وفسيحة، فمقاس الخيمة الواحدة 20 × 20 متراً مربعاً، ومجهزة بطبق فضائي، وانترنت فضائي أيضاً، كما أنها ملحقة بمسبح، وجاكوزي، ويوجد نادٍ صحي ليخفف الضغوط التي تعانون منها بعد التنقل بطائرات الكونكورد، طبعاً هذا النادي إسلامي نسأل الله الثبات.
    • مقر سكن الحملة سوف يكون فوق الجمرات تماماً، حتى تنزلوا الحصى وأنتم في خيامكم بانسيابية ودقة، مقدّرين التعب والمشقة التي ستعانون منها.
    • سيكون معنا في الحملة عشرات المشايخ، ومئات من الرقاة ومفسّري الأحلام، ومجموعة من الفنانين والفنانات.
    • من مشاريعنا في الحملة والتي سيكون أثرها مستمراً حتى بعد العودة، هي جمع رأسين بالحلال.
    • مفاجأة الحملة هي أن العودة سوف تكون يوم10 من ذي الحجة.
    حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً.
     ملاحظة: يتم تخصيص عدد من الكراسي للإخوة في وزارة الحج.




  3. #13


    "أبشر بولد.. بس مات"!

    ماهو ذنبي كمواطن أسكن في مدينة بعيدة حينما تطرح المشاريع التنموية التي تختص بمدينتي .

    صالح الشيحي



    ماهو ذنبي كمواطن أسكن في مدينة بعيدة حينما تطرح المشاريع التنموية التي تختص بمدينتي ولا يتقدم إليها سوى أنصاف المقاولين؟!
    يفرح الناس هناك كل عام بصدور ميزانية الدولة يقينا منهم أن لهم نصيبا منها.. مشاريع صحية وطرق ومشاريع بلدية وغيرها.. لكن هذه الفرحة لا تستمر طويلا؛ حيث يتم طرح هذه المشاريع للمنافسة العامة، ويحجم عن الدخول إليها كبار المقاولين.. فلا يتقدم إليها سوى مؤسسات ورقية أو مؤسسات شبه متعثرة.. وهو ما يعني وفقاً للقول الشعبي: "أبشر.. جالك ولد.. بس مات"!
    بالطبع نحلم إن تصورنا أن سعودي أوجيه أو بن لادن أو السيف أو الراشد سيتركون المدن الكبرى بمشاريعها الضخمة ويتوجهون لمدن صغيرة بعيدة في أقصى الخريطة بالكاد تصلها الطائرات..!
    الحلول كثيرة، سأطرح واحدا منها ـ وأرجو أن تكون فكرتي منطقية ومقبولة ـ يفترض أن تقوم مجالس المناطق بإنشاء شركات خاصة تحصل على رأس مالها من اكتتاب المواطنين فيها.. في كل منطقة شركة مقاولات كبرى تحمل اسمها.. يكون عملها الرئيس هو تنفيذ المشاريع الخاصة بهذه المنطقة، ولها مجلس إدارة من المنطقة نفسها، بحيث تتم محاسبتهم عند تأخر التنفيذ أو وجود الأخطاء أو غير ذلك!
    مللنا حكاية تعثر المشاريع ومقاولي الباطن وسئمنا إعادة ترسية هذه المشاريع.. نريد كيانا اقتصاديا قويا يتصدى لمشاريع هذه المنطقة وتلك.. وتعود الأرباح على المساهمين فيه.. هذا الحل أفضل مائة مرة من بعض الحلول التي نسمعها ومنها فكرة اندماج مؤسسات المقاولات الصغيرة بحيث يتم دمجها في شركة واحدة ضخمة.. الاندماج يعني أن خمس مؤسسات صغيرة، ستصبح شركة واحدة كبيرة، وستحزم حقائبها وتتوجه نحو المدن الكبرى، وكأنك يا بو زيد ما غزيت!
    الميزانية بمشاريعها الجديدة على الأبواب، ومشاريع الموازنات السابقة ما تزال تزحف وبعضها متعثر.. افعلوا شيئا!




  4. #14


    ريتال .. والزمن المضحك !

    بقلم شافي رحيل الشمري


    للرب جل جلاله لاسواه -- الحمد والشكر والمنه .. على هباته الكريمه التي لاتعد ولاتحصي .. ومنها وجودكِ في دنيتي الزائله الزائفه ياصغيرتي البرئيه

    حيث استنشق من محياكِ العطر النقاء والوفاء في زمن لانقاء ولا وفاء الا من رحم ربي !!

    ومن براءة طفولتكِ البرئيه نسيان جراح وجحود الاقرباء والاصدقاء !! .. ومن تلك الكلمه الطيبه التي لاتضاهيها كنوز الارض التي دائما ماتتردنيها هذه الايام بين الفية والاخري " بابا بابا " ..

    والتي هي بطبيعة الحال اول مانطقها لسانك العذب وترجمها فاكِ الطاهر ..

    فما اجمل عطاء الخالق .. وما ابخل واجحد عطاء المخلوق ؟؟؟ .. وما اكثر مصطلحات الجحود والعقوق والفجور في هذا الزمن المضحك .. وما اقل مصطلحات البر

    والامانه والصدق والشرف في هذا الزمن الغدار

    صغيرتي البرئيه :

    هاهو احد مربي اجيالنا ومديرا لاحد مدارسها .. يتنكر مع اخوته لمن كان سببا في وجودهم في هذه الحياة !! بل لم يكتفوا بذلك بل اخرجوه من بيته ليستاجر شقه

    بالرغم من دخله المحدود ؟؟ .. بل المؤلم حقا عند بنائهم مسكنا جديدا ، عاد الاب متوسلا باعادة بيته له او منحه احدي الشقق في المنزل الجديد .. وكانت الاجابه

    يابتاهـ " المحكمه الفيصل بيننا " !! .. تلك احدي ماسي زمننا المضحك ياصغيرتي البرئيه ، وماخفي اعظم !!

    صغيرتي البرئيه :

    وتلك بعض مربيات اجيالنا والتي اسال الرب بمدك بالعمر المديد ، والتي انتي بطبيعة الحال سوف تكونين من تلاميذهن !!

    تمر الايام بعد الايام والشهور بعد الشهور وربما السنين .. وامهاتهن يتصارعن مع مرارة الوحده والقطيعه ، يحداها الامل بين الفية والفية الاخري بسماع اصواتهن عبر

    الجوال او الهاتف ؟؟ .. يراجعن شريط ذكرياتهن من سنين ولادتهن حتى تخرجهن عندما كانت لهن الحضن الدافي من تقلبات الدهر !! .. يترقبن رد الجميل وكانت

    الطامه الكبري المكافئه الجحود والنكران وحب الذات والاولاد فقط وزيادة الارصده في البنوك !! .. وتركهن يصارعن الجدران .. وسكب الدموع .. تلك احدي ماسي

    زمننا المضحك ياصغيرتي البرئيه ، وماخفي اعظم !!

    صغيرتي البرئيه :

    وهناك من لايبعد عن والديه بضعة امتار وتمر الايام والليالي ولايراهم !! .. في حين ان جل اهتامهم ينصب على رفاهية اولادهم !! ..

    ولاتمر بذاكرتهم بان الزمن دوار وكما تدين تدان !! .. ذلك ماسي زمننا المضحك ياصغيرتي البرئيه ، وماخفي اعظم !!

    وهناك ماهم من البهائم في صورة انسان .. لا هم لهم الا اشباع غرائزهم فقط لاغير !! .. مفرطين بسمعتهم وسمعة من واسته السنين المريره من اجل

    شهوه دنيئه قذره !! .. لاتتجاوز الثواني !! .. يقابلها عار وعذاب دائم !! .. ومع من ممن تناديه بابا !! .. تلك احدي ماسي زمننا

    المضحك ياصغيرتي البرئيه ، وماخفي اعظم !!

    صغيرتي البرئيه :

    من المؤلم ان يباع الرجل الشريف المخلص بثمن بخص لايتجاوز بضع مئات الريالات !! .. ممن كان له بمثابة الروح للجسد ، املا ممن يعنيه الامر استرجاع

    شريط الماضي ، والبعد عن المكابره والاعتراف بالخطا من شيم الرجال الاوفياء !! .. والاصدقاء الاوفياء في هذه الايام صعب ان تحظي بهم ..

    صغيرتي البرئيه :

    وهناك وهناك وهناك .. وتلك الماسي لاتظنينها بانها خارج مملكتنا الحبيبه ، بل كلها وما اخفي منها .. في خضم اراضي مملكتنا الغاليه ..

    ولا اريد ان استرسل ياصغيرتي البرئيه حتى لا اقطع حلاوة براءتكِ ، وجمال ضحكتك ، ونقاء سريرتك التي تزيل الهم من محيا وجهي ابيك

    ولا تصتدمي بواقعنا المرير في بلاد الحرمين الشرفين الا من رحم ربي

    دمتي بحفظ الله ورعايته

    همسه اخويه :

    يعلم الله مادفعني الى كتابة هذا المقال هو الغيره على ابناء امتي

    اسال الرب ان يهديني واياهم وابناء الامه الاسلاميه الى البر والتقوي وارضاء خالقنا قبل عباده ..

    فنحن بشر كلنا اخطاء وخير الخطاوون التوابون .. والمحظوظ هو من ينال رضاء خالقه قبل مجيء هدام اللذات !!




  5. #15
    سندريلا المضايف
    مشرفة مضيف الاهداءات
    الصورة الرمزية أهداااب


    تاريخ التسجيل
    02 2008
    الدولة
    سرنديب
    المشاركات
    4,651
    المشاركات
    4,651


    مقالات تستحق الوقوف أمامها طويلاً !!

    بالتأكيد سأعود مرة ثانية لـ أجلب مقالاً من قراءاتي ،،

    موضوع قيم سلطان

    شكراً



    *|
    بعض المنحنيات تعيدك للطريق الصحيح ..!

  6. #16
    لــــؤلــــؤة الصورة الرمزية لوليتا


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    in heart
    المشاركات
    12,040
    المشاركات
    12,040
    Blog Entries
    17


    *
    *

    واقع العذاب
    واقع معاش
    سلم كل قلم كتب وعبر
    وسلم اختيارك سلطان

    موضوع جميل ومفيد

    لك تقديري


    *
    *



    لا اله الا الله محمدا رسول الله

  7. #17


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أهداااب مشاهدة المشاركة
    مقالات تستحق الوقوف أمامها طويلاً !!

    بالتأكيد سأعود مرة ثانية لـ أجلب مقالاً من قراءاتي ،،

    موضوع قيم سلطان

    شكراً

    العفوووووو اهداب

    وننتظر عودتك


    دمتي بود




  8. #18


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *لوليتا* مشاهدة المشاركة
    *
    *

    واقع العذاب
    واقع معاش
    سلم كل قلم كتب وعبر
    وسلم اختيارك سلطان

    موضوع جميل ومفيد

    لك تقديري


    *
    *

    الاجمل مرورك لوليتا

    لاهنتي




  9. #19


    " ليش "


    أ. حمود الباشان


    اتفقوا على قضاء إجازة الصيف في أحد الدول الأوروبية ، جهزوا أمتعتهم ، أقلعوا وهبطوا ، وعربدوا ، ونهبوا من عصابة ، وسجنوا بأسباب أخلاقية ، وكانوا أبلغ مثال للتخلف ، ورجعوا للوطن سعداء برحلتهم على سوئها !

    ***

    ملوا من السفر إلى أوروبا وآسيا وأمريكا لذلك قرروا أن يشتروا صقوراً ويتجهوا مع قناصين إلى أماكن الصيد ، أتعبوا القناصين وضيعوا فرص الصيد الثمين عليهم عدة مرات ، لم يتقيدوا بتعليمات القنص ، وكانت من أجمل الرحلات عندهم ! على شدة التعب الذي لاقوه .

    ***

    جلسوا أمام شاشة تلفزيون في مقهى ، وتقلب القنوات مابين أفلام وكرة قدم وفي أحد الانتقالات ظهر شيخ محبوب يتكلم عن الحج ويرغب فيه ، وقالوا للعامل أن اتركه على هذه القناة ، وتحمس الشباب للذهاب لمكة وهم قبلها يريدون أن يسافروا لأي بلد كان ولو كان السودان .

    مروا بالميقات وأحرموا بلا تصاريح وقبل الدخول لمكة استأجروا من يهربهم لها بمقابل ، وكان يوم عرفة ، فكان الافتراش على الرصيف بجانب مخيم إحدى الحملات ، وأنزلوا (المعاميل) وأعدوا قهوتهم وذهب أحدهم يشتري ذبيحة لغدائهم وجلسوا يستمعون لأحد كبار السن بالقرب منهم عن حكايات قديمة مع تدخين بعض السجائر ، ونسوا أنهم حجاجاً وأنهم وفد الله ومن حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ، لكنهم رجعوا يرددون : زحمة .. زحمة !

    ***

    أنا ليس لدي تعليق إلا كلمة واحدة : ليش يحجون ؟! وهم لم يستشعروا معنى الحج ، لكن ما رأيك أنت ؟ هل تقول لمثل هؤلاء حجوا ولو على تلك الطريقة ؟!




  10. #20


    بندر الشهري



    كم سعر الخروف على مقياس رختر؟!

    لا أعلم ما الفائدة من مؤشر أسعار الأضاحي الذي أطلقته وزارة التجارة مطلع هذا الأسبوع، والذي يُبيّن أسعار الأضاحي المعروضة للبيع في أسواق الأغنام المحلية في مختلف مناطق المملكة.
    مصدر استغرابي هو تصريح وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المستهلك الأستاذ صالح الخليل، الذي ذكر لصحيفة "الوطن" أن المؤشر تعريفي واسترشادي بحدود سعر الأضحية وليس ملزماً بالبيع بالسعر ذاته!
    أُدرك أن فرض أسعار المؤشر على أسواق الأغنام والمواشي المحلية أمر صعب ومستحيل التنفيذ، لكن ينبغي على الأقل وضع آليات مقننة مثل الوزن وغيرها وتطبيقها في جميع أسواق الأغنام والمواشي المحلية.
    أما مؤشر الوزارة بوضعه الحالي فهو لا يُسمن ولا يُغني من جوع، وإنما يبدو أنه وضع لمجرد الاستهلاك الإعلامي، لا غيره.

    فهل يعتقد الإخوان في وزارة التجارة مثلاً أن تجار الأغنام والمواشي سيطلعون أو سيلقون بالاً لمؤشرهم أم أن الفكرة موجّهة للزبون "المفتح" في نظر الوزارة الذي يطلع على الخدمة الذكية المقدمة من الوزارة ثم يقوم بحفظ المؤشر عن ظهر قلب قبل التوجه للسوق؟! وبعدها يبدأ في "المبايعة" حتى يصل لأحد الباعة ثم يأخذ في المفاصلة على أحد الرؤوس بكل ثقة، وحينما يجد مزايدة من تاجر الأغنام يقوم ويشهر جهازه "اللاب توب" في وجه البائع، رغم عدم توافر خدمة شبكة الإنترنت اللاسلكي في أسواق الأغنام - وهي هنا رسالة موجهة لشركة الاتصالات أوجهها نيابة عن وزارة التجارة من أجل توفير الخدمة حتى يتحقق التفاعل مع "مؤشر الأضاحي"! - قائلاً : "على مين تلعبها ياهوه؟ هذا مؤشر وزارة التجارة الجديد وخروفك هذا ما يزيد سعره بحسب المؤشر عن (....... ريالا)"!
    أترك لكم الآن إكمال السيناريو المتوقع الذي سيصل إليه الحوار بين البائع والمشتري، خاصة بعد هذا التذاكي من الأخير، وهو الذي قد تتدخل فيه الأيادي واللكمات أو أقل الأضرار بأن يأتي رد مالك الخروف وبكل سخرية: "يا أخي تبغى تشتري زي ما قلنا لك ولا مع السلامة ولا تنسى تبل المؤشر وتشرب مويته"!

    وقد يزيد بأن يقول: "لا وخل رقم وزارة التجارة المجاني للتبليغ عن الغش التجاري ينفعك!!".
    حقيقة أعيد وأكرر: ما الفائدة من هذا المؤشر وهو لا يعطي أي نتائج أو تفاعل ملموس بين المستهلك والوزارة على أرض الواقع؟
    أما عن تبرير الوزارة بأنه وضع بوصفه مؤشراً تعريفياً واسترشادياً بحدود سعر الأضحية فهذا كلام يدعو إلى الدهشة؛ فمجرد "لفة سريعة" في أحد أسواق الأغنام لمدة 5 دقائق يعطيك فوراً مؤشر السوق الحقيقي لذلك اليوم، وخذوها مني من اليوم إلى منتصف ذي الحجة مؤشر أسعار الأضاحي ما بين 1300 و1800 ريال، بلا مؤشر بلا همّ!!

    يا سادة يا أفاضل، كيف يثق المواطن بمؤشر وزارة التجارة لأسعار الأضاحي وهو في أول قراءة له بعد تدشينه بلغ سعر الحاشي كبير الحجم في الرس إلى 3200 ريال، بينما يبلغ سعر الحاشي نفسه بالمواصفات نفسها حسب المؤشر ذاته في الأحساء إلى 7000 ريال!!
    للأسف مؤشر وزارة التجارة الجديد لأسعار الأضاحي ما هو إلا صورة طبق الأصل من مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية والرقم المجاني (8001241616) اللذين أطلقتهما وزارة التجارة سابقاً للإبلاغ عن أي قضية غش أو تقليد تجاري أو تفاوت في أسعار السلع بين المتاجر، الذي يصل أحياناً إلى أرقام تفوق الوصف، ودون أن نرى لهاتين الخدمتين أي تفاعل يُذكر من وزارة التجارة رغم كثرة عدد الشكاوى والاتصالات من المواطنين والمقيمين، ولكم أن تتخيلوا أننا لم نسمع طوال الفترة الطويلة الماضية منذ تدشين الخدمتين إلا قضية متجر واحد أُعلنت قريباً؛ حيث تم تغريمه 20 ألف ريال؛ وذلك لعدم تطابق سعر إحدى السلع الملصق عليها مع سعرها في الصندوق، ويبدو - والعلم عند الله - أن صاحب هذا السوق لا يمتلك واسطة وإلا لما تعرض لتلك الغرامة التي في الأصل تعدّ قليلة جداً.
    باختصار : مؤشّرَا أسعار الأضاحي والسلع ينطبق عليهما المثل الشهير: "أسمع جعجعة ولا أرى طحناً"!!





صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. قصايد مختاره و متنوعه !!
    بواسطة al-shmaly في المنتدى الشعر المنقول
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-03-2009, 14:01
  2. مقالات وموضوعات للبيع ...!!!
    بواسطة شام في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 14-08-2008, 02:23
  3. قصيده مختاره
    بواسطة احمد المختار في المنتدى المنقول هنا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-2007, 03:28
  4. سلسة مقالات ( رسائل للرجل فقط ) إعداد ريم شمر
    بواسطة ريم شمر في المنتدى مضيف آدم وحواء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2004, 20:22
  5. بطاقات مختاره
    بواسطة شموسه في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-07-2003, 23:51

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته