صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 56

الموضوع: الاخبار الاقتصاديه

  1. #11


    تبادل الاتهامات بين الشركات والتجار حول ارتفاع سعر السكر الى 20 بالمائة بالأسواق

    سلطان الطولاني - الدمام


    مستهلك يطالع أسعار السكر قبل الشراء

    عاودت أسعار السكر ارتفاعاتها مرة أخرى بعد أن انخفضت إلى أكثر من 15 بالمائة في أسواق المملكة نتيجة تراجع السكر في البورصة العالمية مؤخرا وانخفاضه من 700 – 625 دولارا للطن الواحد.وقال تجار مواد غذائية بالدمام إن ارتفاع السكر بدأ بالتدريج قبل دخول شهر رمضان بحوالي أسبوعين حتى وصلت الزيادة الحالية إلى أكثر من 20 بالمائة في الكيس الواحد ، مشيرين إلى عدم وجود مبررات لرفع أسعار السكر ، وأن الشركات الموردة تحتفظ بمخزون هائل لن تطرحه في الأسواق السعودية إلا بعد وصول الأسعار إلى أرقام كبيرة. تخزين ومضاربة في البداية يقول محمد أمين (مستهلك) إن منتج السكر يدخل في تركيبة الكيك والحلوى الخاصة بمائدة رمضان، فهو ينخفض فترة ويعاود الارتفاع مرة أخرى بأكثر من 30 بالمائة، فسعر الكيس الصغير قبل رمضان كان بـ 140ريالا والآن يباع في المحلات بـ 175 ريالا، وهذه الأسعار المرتفعة تحددها الشركات الموردة وليس محلات السوبر ماركت، كما أنها سببت لنا الأضرار المادية، لذلك أطالب بمراقبة الشركات لأن لديها مخزونا لن تطرحه بالأسواق إلا بعد ارتفاع الأسعار إلى أرقام كبيرة.
    ويضيف عبدالله سالمين ان ارتفاع السكر بدأ منذ أيام قليلة خاصة وأنه كان في انخفاض لا بأس به، كما أن هذا الارتفاع ضربة قوية للأسواق وللمستهلكين في المملكة حيث يتصاعد بفرق 5 بالمائة تدريجيا لأسباب مجهولة.
    ويتفق تركي الغامدي مع راشد المضري في الرأي حيث قالا ان الشركات الموردة للسكر كشفت جميع الأسباب التي دعت لرفع الأسعار مرة أخرى لأن ذلك ضرر كبير على المستهلكين من حيث المنتجات الأساسية والتي لا يستغنى عنها، راجيا تدخل الجهات المعنية وحماية المستهلك للتحقق من الأمر بدقة .
    استغلال الموردين
    وقال عوض مبارك الكربي (مدير محل سوبر ماركت) إن السكر متوفر بالعالم ولم يواجه أي مشاكل وقد انخفض سعره بشكل كبير في السابق، ولكنه عاود الارتفاع بمعدل 15 بالمائة مع دخول شهر رمضان وذلك بسبب الموردين الذين يمتلكون مخزونا كبيرا يستغلون به المستهلكين، ويتحججون بالأوضاع الاقتصادية العالمية ، كما أنهم يعلمون أن السكر من المواد الرئيسية في رمضان لذلك سيشتريه المستهلك بأي سعر يتم تحديده .
    وأضاف صبري صالح ان السكر تصاعدت أسعاره من جديد، فحجم الـ 10 كيلو كان قبل رمضان يباع بـ 28 ريالا والآن أصبح بـ 33 ريالا أي أن الارتفاع تجاوز الـ 15 بالمائة، وهذا الارتفاع دليل على استغلال الحاجة في الشهر الكريم، والمستهلك مجبور على شرائه لأنه غذاء رئيسي ولا يوجد له بديل كباقي المنتجات الغذائية الأخرى.
    أسباب مجهولة
    وقال عمر البريكي (تاجر مواد غذائية): إن منتج السكر حجم الـ 50 كيلو (صافولا) انخفضت أسعاره بعد التضخم الذي أصاب السكر إلى 124 ريالا وهذا قبل بداية رمضان بفترة طويلة، ولكن تفاجأ كثير من أصحاب المحلات بارتفاع السعر تدريجيا حتى أن وصل حاليا إلى 150 ريالا بالنسبة لحجم الـ 50 كيلو، ومازالت الأسباب الحقيقية مجهولة لأننا لم نلحظ أي نقص عالمي في السكر.
    وأكد أن التجار وأصحاب محلات السوبر ماركت بالمنطقة يواجهون مشكلة بسبب ارتفاع السكر مرة أخرى، لأن الأرباح تقل عن معدلها المطلوب، والمستهلكين يتذمرون من ذلك لأنهم يعتقدون أن تجار المواد الغذائية وراء ذلك الارتفاع ، كما أنهم مجبورون على توفير السكر بالمحلات حتى وإن كانت الأسعار عالية، موضحا أنه من الصعب رفع السعر من قبل صاحب المحل لأن هناك تجارا آخرين لا يقبلون بذلك كما أن المنافسة تزداد يوميا وذلك لكسب أكبر قدر ممكن من خلال التخفيض.
    التجار السبب
    من جهة أخرى أكد مدير عام شركة المهيدب للأغذية أسامة البابطين أن أسعار السكر لم تتغير منذ 6 أسابيع حيث كان سعر حجم الـ 50 كيلو (صافولا) قبل تلك الفترة بـ 131 ريالا وارتفع إلى 136 ريالا وهو السعر الحالي بالأسواق.
    وبالنسبة لما يوجهه أصحاب محلات السوبر ماركت من اتهام للشركات الموردة برفع الأسعار قال البابطين: ان الشركات الموردة لم ترفع الأسعار وهي ثابتة منذ أكثر من 6 شهور عند الـ 136 ريالا.
    ونحن نبيع بالأسعار المحددة من صافولا ولدينا جميع الاثباتات والفواتير التي توضح عدم ارتفاع أسعار السكر، مؤكدا أن الارتفاعات الموجودة حاليا بأسواق المملكة سببها ضعاف النفوس والطامعين من تجار المواد الغذائية وأصحاب محلات السوبر ماركت بالمنطقة.




  2. #12


    أرامكو واكسون تجددان مصفاة ينبع في 2013

    الوكالات - الخبر

    ذكر مصدر نفطي أمس السبت إن أرامكو السعودية واكسون موبيل تعتزمان إغلاق مصفاتهما في ينبع البالغة طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميا في 2013 وذلك لتشغيل مشروع جديد للوقود النظيف.
    وتستثمر اكسون وأرامكو 5ر2 مليار دولار لتقليل الكبريت من الديزل والبنزين n بمصفاتهما المشتركة. وتصدر المصفاة المقامة على ساحل البحر الأحمر البنزين وزيت الغاز. وقال المصدر إن معظم أجزاء المصفاة ستكون مغلقة بسبب مشروع الوقود النظيف. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته إن الإغلاق سيبدأ عند فبراير شباط 2013تقريبا ويستمر من أربعة إلى خمسة أسابيع. وكان مسئول تنفيذي من وحدة الكيماويات لشركة اكسون موبيل قال العام الماضي إن المشروع لن يغير طاقة المصفاة. وتوقع بدء تشغيل المشروع بحلول 2012.




  3. #13


    أرباح البنوك السعودية تنكمش بسبب ديون سعد والقصيبي

    أشار تقرير مصرفي صدر أمس إلى أن أرباح قطاع البنوك السعودية انكمشت بواقع 10% في الربع الثاني والنصف الأول من العام الجاري وذلك بسبب انكشاف المصارف على مجموعتي سعد والقصيبي اللتين تعثرتا عن سداد ما لا يقل عن 15.7 مليار دولار يعود نحو 5 مليارات دولار منها تقريباً لصالح بنوك سعودية حتى أواخر 2009.
    وقال تقرير شركة المركز المالي الكويتي "المركز" إن أرباح الشركات السعودية تلقت دعماً من قطاع السلع بقيادة سابك، التي بلغت أرباحها عن النصف الأول من العام الجاري نحو 2.8 مليار دولار. كما استفادت الشركة من انتعاش أسعار السلع والطلب المرتفع على الأسمدة والبلاستيك خاصة من آسيا.
    وأضاف التقرير أنه وعلى الأساس السنوي، نمت أرباح الشركات السعودية بمعدل 25% خلال الربع الثاني من 2010. وكانت نتائج النصف الأول من العام الجاري أكثر تفاؤلية إذ ارتفعت الأرباح بنسبة 42% سنوياً.
    أما في الكويت فقد أوضح التقرير أن مجموعة زين خلال الربع الثاني من العام الحالي استفادت من الأرباح التي جنتها وبلغت 2.65 مليار دولار من بيع عملياتها التشغيلية في أفريقيا. وباستثناء هذه المكاسب، فإن أرباح الشركات الكويتية - والتي أعلن منها فقط 45% عن نتائجه - قد انخفضت بواقع 44% على الأساس السنوي بسبب الأداء الخافت لمعظم القطاعات. ومع ذلك إلا أن أرباح قطاع البنوك تابعت ارتفاعها خلال الربع الثاني والنصف الأول من 2010.
    وانخفضت أرباح الشركات الإماراتية بنسبة 36% خلال الربع الثاني من 2010 على الأساس السنوي وبنسبة 12% في النصف الأول من العام الجاري على الأساس السنوي. وسجلت جميع القطاعات تقريباً انخفاضاً سنوياً خلال الربع الثاني، وكان من أكبر المتراجعين قطاعا البنوك والاتصالات. كذلك شهدت البنوك الإماراتية مخصصات أعلى من السابق خلال الربع الثاني كان على رأسها بشكل خاص بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري. وتواجه البنوك مخاوف رئيسية ناجمة عن انكشافها على مجموعة دبي العالمية وعلى أصول الشركات المتعلقة بالمجموعة وسط تشديد البنك المركزي لضوابطه.
    وشهدت أرباح الشركات القطرية والعُمانية انخفاضاً بنحو 19% و20% على التوالي، متأثرة بالأداء الضعيف للقطاعات غير المصرفية التي تراجعت أرباحها. ومع ذلك إلا أن أرباح الشركات البحرينية سجلت نمواًَ سنوياً بنحو 29%. في حين سجلت القطاعات المصرفية في كل من البحرين وعُمان وقطر نمواً سنوياً بواقع 40% و39% و15% على التوالي خلال الربع الثاني لتؤكد على انتعاش اتجاه الأرباح. إلى هذا، انخفضت الأرباح الإجمالية للشركات القطرية بسبب تراجع أرباح شركة صناعات قطر على نحو خاص.

    أرباح الشركات في دول مجلس التعاون

    • انخفضت بواقع 6% على الأساس الفصلي و7% على الأساس السنوي لتصل إلى 10.7 مليارات دولار في الربع الثاني.
    • الانخفاض في الأرباح جاء على ضوء الانخفاض الذي شهدته قطاعات الاتصالات والخدمات المالية والبنوك.




  4. #14


    إطلاق سامبا موبايل على أجهزة «آبل آي فون» و»بلاك بيري»


    لرياض: الوطن 2010-08-31 3:09 AM

    أطلقت مجموعة سامبا المالية خدمات سامبا موبايل على أجهزة "آبل آي فون" و "بلاك بيري"، والتي تمكن عملاء البنك من الاطلاع على كشف الحساب والسداد وتحويل الأموال باستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة السر لسامبا أون لاين في أي وقت ومن أي مكان. وذكر البيان أن تطبيقات سامبا للخدمات البنكية عبر الهاتف الجوال جاهزة أصبحت للتحميل وهي تدعم العديد من الهواتف الذكية والموديلات الحديثة لأجهزة (آي فون 3G, 3Gs, 4G)، بما في ذلك معظم موديلات (بلاك بيري بولد وكيرف). وأشارت إلى أنه بالنسبة للعملاء من مستخدمي أجهزة "آي فون والبلاك بيري" يمكنهم اختيار موديل الجهاز من قائمة الأجهزة المدعومة، وعند تحميلهم البرنامج على الجهاز يمكنهم الدخول إلى حساباتهم باستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة السر لسامبا أون لاين للتمتع بالخدمات البنكية.




  5. #15


    بناء منشآت لجمع الغاز في الخفجي

    الخبر: رويترز 2010-08-31 3:05 AM

    تعتزم شركة عمليات الخفجي المشتركة وهي مشروع مشترك بين السعودية والكويت، بناء منشآت لجمع وتوزيع الغاز وسوائل الغاز الطبيعي في حقل الخفجي النفطي. وقالت عمليات الخفجي المشتركة أمس في موقعها على الإنترنت إن أمام شركات الهندسة فرصة حتى 27 سبتمبر لتقديم عروضها للمشروع الذي تقدر تكلفته بنحو 50 مليون دولار على الأقل. وتبلغ طاقة إنتاج النفط من حقل الخفجي الواقع في المنطقة المحايدة بين البلدين حوالي 610 آلاف برميل يوميا. وقال مصدر بالصناعة "يريدون جمع الغاز الذي يجري حرقه وتوزيعه على الكويت والسعودية". وعمليات الخفجي المشتركة مملوكة لشركة أرامكو لأعمال الخليج التابعة لشركة أرامكو السعودية وللشركة الكويتية لنفط الخليج.




  6. #16


    موبايلي تطرح كنكت "فلّة" بـ 200 ريال

    الرياض: الوطن 2010-08-31 3:03 AM

    أطلقت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" جهاز كنكت "فلة" بتصميم عصري يحاكي اهتمامات الشباب بسعر 200 ريال مع حجم بيانات مضاعف (2 جيجا بايت) خلال أول شهر من الاشتراك. وأشارت الشركة إلى أن الكنكت الجديد المصحوب بعرض باقة البيانات الدائم يوفر سرعة اتصال عالية بشبكة الإنترنت في أي مكان من خلال الاعتماد على شبكات النطاق العريض المطورة التي نشرتها موبايلي حتى الآن في أكثر من 92% من مناطق المملكة المأهولة بالسكان. وكانت "موبايلي" قد ميزت باقة "فلة" للطلاب بإلغاء الرسوم الشهرية طيلة مدة دراسة الطالب، بالإضافة إلى احتوائها على (200) دقيقة مجانية محلية شهرياً لمدة ثلاثة أشهر




  7. #17


    توشيبا» تسحب 41 ألف كمبيوتر محمول معرضة للاشتعال


    "الاقتصادية" من الرياض
    أعلنت شركة توشيبا عملاق صناعة الإلكترونيات اليابانية أمس الجمعة عن سحب نحو 41 ألف جهاز كمبيوتر محمول من مختلف أنحاء العالم، بسبب مخاوف من أن هذه الأجهزة قد تكون عرضة لارتفاع درجة حرارتها عن المعدلات المسموح بها، ما قد يؤدي إلى اشتعال أجزاء منها.

    وذكرت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية في الولايات المتحدة أن سحب هذه الأجهزة يأتي كخطوة طوعية من جانب الشركة اليابانية، مشيراً إلى أن الأجهزة التي قررت الشركة سحبها تتضمن طرازات Satellite T135، وSatellite 135D، وSatellite 130.

    كما دعت الشركة مستخدمي أجهزتها من الكمبيوترات المحمولة إلى تحديث النسخة الأخيرة من لبرنامج "بايوس" BIOS، والذي من شأنه أن يكشف مع إذا كان الكمبيوتر ضمن الأجهزة التي طلبت الشركة استدعائها بسبب مشكلات الحرارة أم لا حسبما نشر موقع شبكة cnn.

    كما سيعمل هذا البرنامج على فصل الجهاز عن مصدر الطاقة الخارجي، وسيطلب من المستخدم الاتصال بشركة توشيبا، أو موزعيها المعتمدين، في أسرع وقت، لإخضاع جهازه لإصلاح مجاني. وطلبت الشركة من جميع عملائها الذين لا يمكنهم الاتصال بشبكة الإنترنت، سرعة الاتصال بالشركة لتحديث البرنامج.

    وتلقت الشركة على مدار الفترة الماضية نحو 129 بلاغاً حول تعرض أجهزة كمبيوتر محمولة من طرازات "توشيبا" المختلفة لارتفاع في درجة الحرارة، ما تسبب باحتراق وتشوه غطاء البلاستيك الذي يحيط بمنفذ الشحن الكهربائي.

    وقالت اللجنة الأمريكية إنه تم من بين هذه البلاغات، تسجيل حالتين لاشتعال حريق محدود في المكونات الداخلية للكمبيوتر، إضافة إلى حالتين أخريين تعرضت فيهما بعض المكونات للضرر.

    وقامت "توشيبا" ببيع تلك الأجهزة، التي يشملها طلب الاستدعاء، خلال الفترة بين آب (أغسطس) 2009 حتى الشهر نفسه من العام الجاري، بأسعار تراوح بين 600 و800 دولار.

    يُذكر أن شركة توشيبا، التي ترزح تحت ثقل خسائر مالية متنامية، قررت في وقت سابق من العام الماضي، تخفيض حجم قواها العاملة بما يقرب من 4000 وظيفة حتى آذار (مارس) الماضي.




  8. #18


    توقعات ببقاء أسعار الأغنام عند مستوياتها الحالية بالرغم من انخفاض أسعار الشعير

    أسعار الشعير شهدت تراجعاً يصل إلى 15% أو 5 ريالات للكيس الواحد


    مواطن يشتري لحما من أحد محلات الجزارة في جدة
    الرياض: شجاع البقمي 2010-09-03 11:54 PM

    توقع تجار مواشٍ ومتعاملون في حديثهم إلى "الوطن" أن تبقى أسعار الأغنام عند مستوياتها الحالية بالرغم من الانخفاض الواضح في أسعار الشعير الذي يعد العلف الأول للمواشي في المملكة، عقب قرار وزارة التجارة الأسبوع الماضي بإخضاع سلعة "الشعير" لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية.
    وأكد موزعون في سوق بيع "الشعير" أنهم لاحظوا عمليات خفض في أسعار بيع "الشعير" بمقدار 5 ريالات للكيس الواحد خلال اليومين الماضيين من قبل التجار المستوردين، خوفاً من فرض عقوبات صارمة وغرامات مالية للمتلاعبين بالأسعار.
    وأوضح محمد حمود وهو تاجر مواشٍ في العاصمة الرياض أن أسعار الأغنام متوسطة الحجم تتراوح في الرياض ما بين 900 إلى 1100 ريال خلال الأيام الحالية، مستبعدا تراجعها كما حدث لأسعار الشعير.
    وعن الأسباب التي تقودهم لعدم خفض الأسعار قال حمود:"الطلب عال، والمعروض أحيانا لا يغطي هذا الطلب، والآن نحن على مقربة من حلول عيد الفطر المبارك، ومن ثم حلول موسم الأضاحي الذي يرتفع فيه معدل الطلب بنسبة تصل إلى 1000%".
    وأمام هذه التناقضات بين أسعار الشعير وأسعار المواشي أكد الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة أن انخفاض أسعار الشعير خلال هذه الأيام بمقدار 15% تقريبا من المفترض أن ينعكس بالنسبة ذاتها على أسعار الأغنام، وقال "ما يجعل أسعار المواشي لا تسير وفق قاعدة اقتصادية سليمة هو أن معظم تجار هذا القطاع أفراد يبحثون عن تحقيق أعلى معدلات الأرباح".
    ودعا الدكتور باعجاجة القطاع الخاص من شركات ومؤسسات إلى الاستثمار بقوة في قطاع "تربية المواشي وبيعها"، مشيرا إلى أنه قطاع ربحي وترتفع فيه الفرص الاستثمارية المغرية. ولفت باعجاجة إلى أن الوضع الحالي في سوق المواشي صعب جدا على المستهلكين، مشيرا إلى أن الأسعار المرتفعة خلال الوقت الحالي من الأفضل أن تتراجع بسبب تراجع أسعار "الشعير".
    وشهدت أسعار الشعير تراجعات وصلت إلى 5 ريالات للكيس الواحد أو ما يقدر بنحو 15% بحسب ما أوضحه متعاملون. وقال مدير مؤسسة "المرزوقي لبيع وتوزيع الأعلاف" سعد المرزوقي لـ"الوطن" "تراجع كيس الشعير من مستويات 36.5 ريالا من التجار المستوردين، إلى مستويات 31.25 ريالا اليومين الماضيين". وأشار المرزوقي إلى أن الأسعار الجديدة ستظهر تأثيراتها على السوق النهائي خلال اليومين المقبلين، عقب القيام بعمليات التحميل والنقل وخلافه.
    واعتبر المرزوقي الهامش الربحي الذي يتقاضاه الموزعون أمرا غير مؤثر في أسعار "الشعير" من حيث الارتفاع والانخفاض، مبينا أن هذا الهامش لا يتجاوز 3 ريالات للكيس الواحد في المدن الكبرى. من جهة أخرى أكد محمد معطي وهو بائع نهائي في سوق "الشعير" بالعاصمة الرياض أن أسعار "الشعير" ستشهد خلال الأسبوعين المقبلين تراجعا بنسبة 15% في سوق البيع النهائي، وقال "يبدو أن قرارات وزارة التجارة والصناعة أثرت على السوق، ولكن أتمنى أن تستمر الأسعار بالتراجع و ألا تعكس اتجاهها عقب شهر رمضان الحالي".




  9. #19


    موبايلي» تفتح باقة الـ"بلاك بيري"



    جدة: الوطن 2010-09-03 11:15 PM

    أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" اليوم عن فتح باقة الـ"بلاك بيري" بلا حدود بعد أن كانت 2 جيجابايت شهرياً، إلى جانب إعفاء المشتركين الجدد في خدمة الـ"بلاك بيري" بلاحدود من رسوم الاشتراك عند اشتراكهم لمدة ثلاثة أشهر متواصلة. ومن المقرر أن يستمر عرض الإعفاء حتى 28 أكتوبر القادم. وقررت الشركة الاحتفاظ بسعر الباقة الأساسي والبالغ 99 ريالاً. وأوضحت "موبايلي" أن كافة المشتركين في خدمة الـ"بلاك بيري"، سواء من الأفراد أو الشركات، بات بإمكانهم التمتع بمزيد من التواصل والدردشة، وإرسال المقاطع الصوتية والمصورة، إلى جانب تصفح جميع مواقع الإنترنت بسعة 1 جيجابايت.




  10. #20


    الاتصالات السعودية" تعزز باقتها من الـ"بلاك بيري"



    جدة : الوطن 2010-09-03 11:13 PM

    منحت "الاتصالات السعودية" مشتركي باقة الـ"بلاك بيري" فرصة لتصفح البريد الإلكتروني واستخدام الدردشة مجاناً بدون حدود. كما اتاحت تصفح الإنترنت مجاناً بسعة تصل 1000 ميجا بايت في حال استخدام العميل جوال نت داخل المملكة، إلى جانب منح العملاء 5 ميجا بايت شهرياً لاستخدامها أثناء التجوال في الدردشة وتصفح البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت. وتقدم الباقة بـ 99 ريال شهرياً.




صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. شرح : خدمة نقل الاخبار بالمضايف [ rss2]
    بواسطة المشرف العام في المنتدى مضيف الكمبيوتر والانترنت
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-02-2010, 00:12
  2. جريدة الاخبار في الاسواق...
    بواسطة ابو فارس في المنتدى المضيف الإعلامي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-05-2008, 23:46
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-12-2005, 14:12
  4. الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء 26\11
    بواسطة ابوخالد 1 في المنتدى المضيف الاقتصادي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-12-2005, 20:39
  5. اخر الاخبار
    بواسطة فرد اساسي في المنتدى مضيف فلّة الحجاج
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 25-01-2004, 11:02

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته