صفحة 1 من 14 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 140

الموضوع: الجامية وغير الجامية

  1. #1
    من المعازيب


    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    764
    المشاركات
    764
    Blog Entries
    3

    Hasree الجامية وغير الجامية



    والله ما يزعل الرجال وينرفزه=الا لا قال الصحيح وقيل ماهو صحيح
    *
    *
    من شان ذلك جمعت أقوال وأبي أفرزه=وافصّله لين يظهر مبهمه والصريح
    وتعرف أهل الحجا كل شخص مع مركزة=زئير أسده وفرقه عن العوى والفحيح
    ويبين منهج هل الغيبة هل المزمرة=من كل تبّاع زلة وكل وجهٍ كليح
    عن منهجٍ كل أمرٍ صالحٍ يبرزه=ويشفق على المسلمين ودوم معهم نصيح

    السلام عليكم
    الجامية نحلة انتشرت منذ عقدين وبداية ُ نشأتهم تقريباً كانتْ في حدودِ الأعوام ِ 1411 / 1412 هـ ، في المدينةِ النبويّةِ على ساكنِها أفضلُ الصلاةِ والسلام ِ ، وكانَ مُنشئها الأوّلُ محمّد أمان الجامي الذي توفّيَ قبلَ عدّةِ سنواتٍ ، وهو من بلادِ الحبشةِ أصلاً ، وكانَ مدرّساً في الجامعةِ الإسلاميّةِ ، في قسم ِ العقيدةِ ، وشاركهُ لاحقاً في التنظير ِ لفكر ِ هذه الطائفةِ ربيع بن هادي المدخلي ، وهو مدرّسٌ في الجامعةِ في كليّةِ الحديثِ ، وأصلهُ من منطقةِ جازانَ .
    لا أعلمُ على وجهِ التحديدِ الدقيق ِ وقتاً دقيقاً محدّداً للتأسيس ِ ، إلا أنَّ الظهورَ العلني على مسرح ِ الأحداثِ ، كانَ في سنةِ 1411 هـ ، وذلكَ إبّانَ أحداثِ الخليج ِ ، والتي كانتْ نتيجة ً لغزو العراق ِ للكويتِ ، وكانَ ظهوراً كفكر ٍ مُضادٍّ للمشايخ ِ الذين استنكروا دخولَ القوّاتِ الأجنبيّةِ ، وأيضاً كانوا في مقابل ِ هيئةِ كِبار ِ العلماءِ ، والذين رأوا في دخول ِ القوّاتِ الأجنبيّةِ مصلحة ً ، إلا أنّهم لم يجرّموا من حرّمَ دخولها ، أو أنكرَ ذلكَ ، فجاءَ الجاميّة ُ واعتزلوا كلا الطرفين ِ ، وأنشأوا فكراً خليطاً ، يقومُ على القول ِ بمشروعيّةِ دخول ِ القوّاتِ الأجنبيّةِ ، وفي المقابل ِ يقفُ موقفَ المعادي لمن يحرّمُ دخولها ، أو يُنكرُ على الدولةِ ، ويدعو إلى الإصلاح ِ ، بل ويصنّفونهُ تصنيفاتٍ جديدة ً .

    استهدفوا بدايةً الشيخ سفر الحوالي والشيخ سلمان العودة وغالبية الدعاة المعروفين آنذاك بشيوخ الصحوة ثم انتقلوا الى من لم يوافقهم على استهداف هؤلاء الشيوخ كالعلامة حمود العقلا وكذلك العلامة ابن جبرين ، وحاولوا الربط بين منهج هؤلاء الدعاة وبين الأخوان المسلمين وخصوصاً مؤسسها حسن البنا وكذلك الشهيد سيد قطب رحمه الله ، وهنا اصطدموا بعلماء آخرين لم يرضوا بتحاملهم على الشهيد سيد قطب وكشفوا خطأ منهجهم باستخراج ما أسموها بالطوام من كتب سيد قطب فانقلبوا على هؤلاء الشيوخ وكان أبرزهم العلامة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ بكر ابو زيد والذي ألف عن منهجهم كتاب سماه "تصنيف الناس بين الحق واليقين" وكذلك راسل زعيمهم ربيع المدخلي ونصحه بالتخلي عن تأليف كتاب طعن بسيد قطب وكان ربيع عرض على الشيخ كتابة مقدمة ذلك الكتاب.. الرسالة ستأتي بعد قليل

    وللجامية مقولة أصلها شرعي وتستخدم في الجرح والتعديل عند المحدثين ، ولكنهم يستخدمونها بغير مجالها ولغير مبتغاها وهذه المقولة هي:-
    ((الجرح المفصل مقدم على التعديل المعمم))
    ولكنهم يتناسون السبب الحقيقي للتقديم والذي أشار له أهل الحديث وهو ((علمُ المجرِّحِ بما خفي على المعــدِّل))
    وهذا ما لا ينطبق على استخدام الجامية لها اطلاقاً فهم يستخرجون تبديعهم وتكفيرهم لغيرهم من أشرطة وكتب يعلمها الجميع
    فالجامية لا يعلمون شيء خفي عن غيرهم من العلماء ولكنهم يحملون الكلام ما لا يحتمل وما لا يقول به غيرهم من العلماء

    فمثلاً كتب سيد قطب رحمه الله منتشرة ومعروفة عند الجميع ، ولكن الجامية يظهرون منها بدع جمة مثل وحدة الوجود وسب الصحابة وتكفير المجتمعات ، بينما يقرأها غيرهم من العلماء ولا يجدون ذلك بل يعلمون أن سيد لا يقصد ما ذهب اليه الجامية ، وستجدون في القسم المخصص لأقوال العلماء فيمن جرحهم الجامية أقوال جميلة ومفيدة للشيخ الألباني وابن باز وبكر ابو زيد تمتدح كتابات سيد قطب وتقول بأنها كتبت بابداع أدبي راق لا ترتقي له أفهام بعض من ظنوا بكتاباته السوء.

    طبعاً الموضوع عن الجامية ولكن كما يقال "كل شي له أسباب"
    ومسببات موضوعي ابتدأت من هنا عندما قلت لأخي منصور:-
    تكذيبك هذا لن يمر مرور الكرام بل سأفتح له متصفح مستقل بعون الله فقد أكثرت من التنكر لأقوالك وأقوال فرقتك الجامية!


    رد أخي منصور:
    هو تهديد
    يا أخي بارك الله فيك ... وهل قول غير صحيح يعني تكذيب ؟؟ سبحان لله ..
    غير صحيح تعني أن قولك جانب الصواب .. وأخطأت .. أما كونه كذب أولا .. فهذه عند الله ... والمؤمن لا يكذب كما جاء في الحديث ...
    وكنت كتبت الرد التالي على الأخ منصور:
    أصبر علي قليلاً وسآتيك بأقوال رؤوس الجامية عن الدعاة والحركات الذين ذكرت أسمائهم ثم سآتي بأقوالك عنهم كذلك ومن ردودك وأسأل الله أن يظهر الحق ويرزقني وإياك وجميع من يقرأ اتباع المنهج الحق البعيد عن تجريح الصالحين ومحاولة اسقاطهم..
    وجاء رد منصور مرحباً بقوله التالي:
    بارك الله فيك ... ستوفر علي تعب النقل .. وسأتحمل تعب تفسيرها فقط ... وفق الله الجميع لما فيه الخير ...

    ثم استأذنته على الخاص لنشر الموضوع وقد حاولت فيه جمع أشتات الموضوع واستحضار أمثلة كافية عن أقول كل الفئات ((الجامية والفئة المستهدفة من الجامية (رموز أهل السنة) وأقوال العلماء الكبار في الفئتين))


    ومن أجل تبسيط الموضوع وتسهيل متابعته على القارئ طالب الفائدة سأجعله على أقسام:


    سأذكر بالقسم الأول:- أقوال العلماء الكبار في من يسمونهم الجامية أو المدخلية .
    القسم الثاني: عن أقوال الجامية وتبديعهم للعلماء والدعاة والمنظمات الإسلامية الدعوية والإغاثية والجهادية .
    القسم الثالث: أقوال الزميل منصور عن بعض الشخصيات والمنظمات الإسلامية .
    القسم الرابع: أقوال العلماء الكبار عن نفس المجموعة التي أتينا بأقوال شيوخ الجامية وأقوال أخ منصور عنها (( الشخصيات والمنظمات الإسلامية )).




  2. #2
    من المعازيب


    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    764
    المشاركات
    764
    Blog Entries
    3


    القسم الأول :
    أقوال العلماء الكبار في من يسمونهم الجامية أو المدخلية :

    القسم الأول: وأبدؤه بالخطاب الذهبي للعلامة الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله والذي جاء رداً على طلب من ربيع المدخلي له لكتابة مقدمة كتابه عن سيد قطب رحمه الله وعنونه بـ (( أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره )) :


    الخطاب الذهبي الذي رد به العلامة بكر أبو زيد على ربيع المدخلي لكتابة مقدمة كتاب (( أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره )):


    (( فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر
    السلام عيكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
    فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق "أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره".. هل من ملاحظات عليه ,,
    ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعد الطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن شاء الله من عباده في الدنيا،
    لهذا أبدي ما يلي..
    1 - نظرت في أول صفحة من فهرس الموضوعات فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب رحمه الله:
    أصول الكفر والإلحاد والزندقة،, القول بوحدة الوجود،, القول بخلق القرآن،, يجوز لغير الله أن يشرع،, غلوه في تعظيم صفات الله تعالى،, لا يقبل الأحاديث المتواترة،, يشكك في أمور العقيدة التي يجب الجزم بها,، يكفر المجتمعات ..
    إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود المؤمنين..
    وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت في بعض ما كتبت،
    عند هذا أخذت بالمطابقة بين العنوان والموضوع، فوجدت الخبر يكذِّبه الخبر، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي، إلى الوقيعة في سيد رحمه الله، وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.
    2 - نظرت فوجدت هذا الكتاب يـفـتـقـد:
    أصـول البحث العلمي، الحيـدة العلمية، منهـج النقد، أمانـة النقل والعلم، عـدم هضم الحق.
    أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس.. وإليك الدليل…
    أولاً: رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل الظلال والعدالة الاجتماعية مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها، أن لها طبعات معدلة لاحقة، والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية، تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالبٍ حضّر لكم المعلومات ولما يعرف هذا ؟؟، وغير خاف لما لهذا من نظائر لدى أهل العلم، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال: لعله في أول حياته .. وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب العدالة الاجتماعية هو أول ما ألفه في الإسلاميات والله المستعان.
    ثانيًا: لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يجوّز لغير الله أن يشرع، ) فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف في وجوه الفعلة لذلك!!؟
    إن الله يحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا في أوبة إلى العدل والإنصاف.
    ثالثًا: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم (قول سيد قطب بوحدة الوجود) .
    إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلّق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من رده الواضح الصريح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي الصحيح فكرة وحدة الوجود)) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنح فيه بأسلوب وسّع فيه العبارة.. والمتشابه لا يقاوم النص الصريح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم.
    رابعًا: وهنا أقول لجنابكم الكريم بكل وضوح إنك تحت هذه العناوين (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد ) .
    أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تحتل السمة البارزة في حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة الفاجرة على إلغاء تحكيم شرع الله من القضاء وغيره وإحلال القوانين الوضعية بدلاً عنها ولا شك أن هذه جرأة عظيمة ما عهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ) خامسًا: ومن عناوين الفهرس (قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة).. لما رجعت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرّح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا اللفظ (القرآن مخلوق) !!
    كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات!!؟
    إن نهاية ما رأيت له ,, تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها_ أي الحروف المقطعة _مثل هذا الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطأها ولكن هل نحكم من خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) اللهم إني لا أستطيع تحمل عهدة ذلك..
    لقد ذكرني هذا بقولٍ نحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه دراسات في أسلوب القرآن الكريم والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي الجميع بالقول بخلق القرآن اللهم لا، واكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.
    ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:
    1 - مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة، ولا أعرف منه صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد، إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي،
    أم أنه عُهد بكتب سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تحت إشرافكم، أو بإملائكم.
    لهذا فلا أتحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كاف في التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم.
    2 - مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى آخره يجري على وتيرة واحدة وهي: أنه بنفس متوترة وتهيّج مستمر، ووثبة تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال…وهذا نكث لمنهج النقد: الحيدة العلمية .
    3 - من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله، فهو في نزول، سيد قد سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب "إعدادي" لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز على العالمية العالية، لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان، وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.
    4 - لقد طغى أسلوب التهيج والفزع على المنهج العلمي النقدي…. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.
    5 - في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنج في العبارات فلماذا هذا…؟
    6 - هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشئت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتحريم تارة، والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال.. ولا بينة كافية للإثبات، وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تحقيق هو في الحقيقة هدم، وإن اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية .
    هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم، وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها الناس، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيمانًا مشرفًا وحقًا أبلج، وتشريحًا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبرات ليته لم يفه بها، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان أخر والكمال عزيز، والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته، وطلب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة، إن أصبعًا أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها... أو كلمة نحو ذلك، فالواجب على الجميع … الدعاء له بالمغفرة … والاستفادة من علمه، وبيان ما تحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه.. اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من الطوام لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا يجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .

    وفي الختام فإني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب "أضواء إسلامية" وأنه لا يجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..
    واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نحوه… جرى القلم بما تقدم سدد الله خطى الجميع..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.)) ا.ه

    ++++++++++

    وهذا كلام لأحد شيوخ الجامية عن كتاب ((تصنيف الناس بين الظن واليقين)) يعترف فيه بأن الكتاب عن الجامية وكان الأخ منصور نفى ذلك وقال أنه قرأ الكتاب ولم يرَ أنه موجه للجامية بل عد ذلك من كلام خصومهم ..


    كلام الشيخ زيد المدخلى -حفظه الله- فى كتاب : "تصنيف الناس بين الظن واليقين" للشيخ بكر أبو زيد
    س : أحسن الله إليكم ما رأيكم فى كتاب " تصنيف الناس بين الظن واليقين "؟ وهل من الإنصاف الإرشاد إلى اقتنائه ؟ وهل يجوز تطبيقه على جماعة من طلبة العلم عرفوا بالعقيدة السلفية والمنهج السليم أفيدونا مأجورين ؟الجواب :كتاب " تصنيف الناس بين الظن واليقين " طبعاً هذا كتاب معروف من مؤلفات بكر أبوزيد – رحمه الله – ، مؤلفاته التى نفع الله بها معروفة للناس ككتاب "حكم الإنتماء إلى الأحزاب " وما أورد فيه من ذم الحزبية والتحذير منها ، كتاب جليل يحتاج إليه طالب العلم ، وكتاب " هجر المبتدع " أجاد فيه وأفاد ، وكتاب " الردود " من كتب الردود المعروفة .وهذا الكتاب " تصنيف الناس بين الظن واليقين " من آخر مؤلفاته ، كان له ملابسات تزامن مع رسالة كتبها بكر للشيخ ربيع بن هادى المدخلى تتعلق بردود الشيخ ربيع على سيد قطب وجماعته ، فأنكر بكر على الشيخ ربيع إنكاراً شديداً وقال له :" لا تقاربه فى المنزلة ولا تساويه ، فسيد يحلِّق فى السماء وأنت كطالب فى المتوسط منه "، كلام زلة ، تعتبر زلة عالم ؛ وهذا الكتاب أُلِّف فى هذا الوقت ، فرح به الإخوان المسلمون ، فرحوا بهذا الكتاب وبالخطاب ، الخطاب أخذوه من بكر لا يدرى متى أخذوه وطبعوه ووزعوه فى المشارق والمغارب حتى حلف بكر أبو زيد إنه ما هو راض عن توزيع الخطاب الذى سموه " نصيحة " فى الحرم وفى كل مكان ؛ لأن فيه ثناءً على سيد قطب وكتبه ، وفيه تنقص بربيع المدخلى .وهذا الكتاب " التصنيف " فرح به الإخوانية أيضاً لأن فيه إجمالاً دمج بين حق وخطأ ، أول ما بدأ قال :" إنك تسمع وترى – للقارىء – ماذا يقولون ؟ يقولون هذا إخوانى ، وهذا تبليغى ، وهذا طرقى ، وهذا أشعرى ، وذاك معتزلى "، يعنى ينكر هذه ، وهذه لا يجوز أن تنكر لأن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال :" افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة كلها فى النار إلا واحدة ، قالوا من هى يارسول الله ؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابى " ، فأخبر النبى – صلى الله عليه وسلم – عن الفرق فلا وجه لإنكار أن يقال ذاك أشعرى ، وذاك معتزلى ، وذاك مرجىء ، وذاك إخوانى ، وذاك تبيلغى ، لا حرج .ثم ألَّف العلماء مؤلفات فى الردود على أهل الفرق المتعددة ، ألَّفوا كتباً معروفة ومشهورة ردوا فيها على الجهمية وعلى المعتزلة وعلى الأشاعرة والكلابية والماتريدية وغيرهم وغيرهم .فصار هذا الكتاب لا يستفاد منه ويطلع من قرأه بارتباك لا سيما من طلاب العلم الذين هم فى البداية فلا يحتاجون إلى هذا الكتاب أبداً ، ولا ينبغى الترويج له ، فقد صار فتنة وقت التأليف ، ومن يرشد إليه اليوم والأخذ به ويعنى يمدحه أمام طلاب العلم أخاف أنه سيعيد تلك الفتنة ، فاتركوا هذا الكتاب والغنى فى غيره من الكتب ، ونسأل الله عز وجل أن يغفر لنا ولصاحبه ، فالعلماء تحصل منهم الزلات .وقد رد عليه الشيخ ربيع فى كتاب على " الخطاب " وعلى كتاب " تصنيف " رد عليه بكتابه بيَّن فيه وجه الحق بدليله وسماه " الحد الفاصل بين الحق والباطل " وطبع الكتاب وهو منشور .فالمهم لستم بحاجة إلى هذا الكتاب وإنما حاجتكم إلى غيره من الكتب الواضحة التى فيها بيان منهج السلف عقيدة ومنهجاً ، وفيها بيان الرد على المخالف الذى كتب فيه أولاً بكر أبو زيد – رحمه الله – " الرد على المخالف من أصول الإسلام ومن قواعد الإسلام " فهذه هى القضية ولا يجوز لأحد أن يروج هذا الكتاب ، ونظير هذا الكتاب مما فيه إجمال وفيه إطناب فيشوش على طلاب العلم فاحذروه


    فتوى للعلامة عبدالله بن جبرين رحمه الله في ربيع المدخلي :
    السؤال :
    س: من المعلوم أن الشيخ ربيع بن هادي المدخلي هو شيخ الجرح والتعديل، وقد استمعت له شريطًا بعنوان "موقف أهل السنة من البدعة" وقد حذر في هذا الشريط من الشيخ عدنان آل عرعور الشيء الذي أحدث ضجة عندنا بالجزائر فما تعليقكم على هذا يا فضيلة الشيخ؟
    الجواب :
    ربيع المدخلي ليس هو مقبول الكلام في الجرح والتعديل؛ فإن له أخطاء في كتبه تدل على جهله أو تجاهله بما يقول!!! وله مؤلفات يطعن فيها على الكثير من الدعاة والعلماء المشاهير ومنهم عدنان العرعور الذي هو من علماء أهل السنة، ولا نعلم عنه إلا خيرًا، ولا نزكي على الله أحدًا. وقد ذكر أهل العلم أنه لا يجوز قبول المطاعن من أهل الزمان المتقارب إذا كان بينهما منافسة كما حصل بين ابن إسحاق ومالك بن أنس وبين ابن حَجَر والْعِيني وبين السخاوي والسيوطي وأمثالهم، فلا يُقبل قول بعضهم في بعض، وعلينا أن نسعى في الإصلاح بينهم، والله الموفق. والله أعلم.
    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين ,,


    2/ مقطع يوتيوب عبارة عن خطبة جمعة من الحرم المكي لإمام الحرمين الشريفين الشيخ عبدالرحمن السديس ينتقد منهج الجامية وينصحهم بكف ألسنتهم عن الدعاة والمشائخ والمشاهير في خدمة الإسلام وقد أورد كلاماً جميلاً جداً وأمثلة مناسبة أخاف أن أبخسها حقها لو أطلت بوصفها فهاكم المقطع واستمتعوا بما حوى من درر:





    وفي اليوتيوب مقاطع كثيرة منها للشيخ ابن عثيمين ومفتي المملكة آل الشيخ والعلامة ابن جبرين وابن قعود كلها تناصح الجامية وتحذر من فتنتهم!



    التعديل الأخير تم بواسطة أبو رغد ; 12-05-2010 الساعة 13:31

  3. #3
    من المعازيب


    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    764
    المشاركات
    764
    Blog Entries
    3


    أقوال الجامية وتبديعهم للعلماء والدعاة والمنظمات الإسلامية الدعوية والإغاثية والجهادية :


    ونبدأ برئيسهم ربيع المدخلي:
    قال الشيخ ربيع معلقاً على كلام الشيخ الألباني في تسميتهم بالخارجية العصرية (لاحظوا هنا أن الألباني قال عنهم كلمة واحدة وحاورهم بعدها وامتدحهم وستقرؤون له بعد قليل كلام جميل عنهم بينما ربيع سيبني فوقها قبة من التهم البدعية بين خروج وبين إرجاء وحرب على السنة وغيرها مما ستقرؤنه في نهاية الفقرة) قال :
    (( ينبغي أن ينتبه القارئ والسامع لقول الشيخ عن هذه الفئة بأنهم خالفوا السلف في كثير من مناهجهم ..فهذه المناهج الكثيرة التي خالفوا فيها السلف تدل على انحراف كبير ، قد تكون أخطر و أشد من مخالفة الخوارج الذين وصفهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بأنهم شر الخلق و الخليقة ، و بأنهم كلاب النار ، و بأنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ، و بأنهم يقتلون أهل الاسلام و يدعون أهل الأوثان .
    و ما قاله الشيخ الألباني –رحمه الله – حق ؛ فلقد خالفوا السلف في أصول كثيرة و خطيرة ، منها :
    حربهم لأهل السنة و تنفير الناس منهم و من كتبهم و أشرطتهم و بغضهم لهم و معاداتهم و حقدهم الشديد عليهم.
    و منها:موالاتهم لأهل البدع الكثيرة الكبيرة ، و إقرارهم لمناهجهم الفاسدة و كتبهم المليئة بالضلال و نشرهم لها و ذبهم عنها و دفع الشباب إلى العبِّ و النهل منها مما كان له أسوأ الآثار على الأمة و شبابها من تكفير و تدمير و حروب مستمرة و سفك دماء و انتهاك أعراض.
    و منها : أنهم قد دفعتهم أهواؤهم إلى رمي أنفسهم وأتباعهم في هوة الإرجاء الغالي الذي أدى إلى التهوين من خطورة البدع الكبرى بما فيها البدع الكفرية، مما أوهن الحس السلفي و الغيرة على دين الله و حملته من صحابة كرام ومن تبعهم بإحسان ،بل التهوين من شأن الطعن في بعض الأنبياء .
    و منها : أن أهواءهم قد دفعتهم إلى وضع المناهج الفاسدة للذب عن البدع و أهلها مثل منهج الموازنات بين الحسنات و السيئات ، و ما يدعمه من القواعد الفاسدة التي تؤدي إلى معارضة ما قرره كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و إلى هدم السنة و علومها لا سيما علم الجرح و التعديل الذي امتلأت به المكتبات بالاضافة إلى مساوئ أخرى و ضلالات ,, نسأل الله أن ينقذ الشباب من شرور هذه الفئة و ويلاتها و عواقبها الوخيمة في الدنيا و الآخرة , وفي النهاية: ينبغي أن يوصف هؤلاء بأنهم: غلاة مرجئة العصر قبل وصفهم بأنهم :خوارج العصر.))


    ويقول عن الداعية طارق السويدان :
    فتوى الشيخ ربيع بن هادي المدخلي – حفظه الله تعالى –
    قال حفظه الله تعالى :
    (( أنا لم أسمع عن هذا الرجل طارق السويدان إلا شريطاً واحداً من أسود مايكون وأسوء ما يكون يتبجح بالديمقراطية ويتبجح بالحرية,ويتبجح وو...الخ
    ويطعن في إحسان إلهي ظهير الذي كتب عدداً من الكتب في الذب عن السنة وأهلها وفي نقل الروايات الموثقة عن الشيعة ويراوغ ويتحايل ويكذب ويلبّس على المسلمين بما يرضي الشيعة ويفرحهم وجعل مسألة الصحابة ماهي ذات قيمة أبداً وليست حاجزاً بيننا ,, فأنت على منهج من يا أخي أي منهج تمثل وعلى أي دين تسير، السلف يقولون من انتقص صحابياً واحداً فهو زنديق وهؤلاء يكفرون الصحابة ما ينتقصونهم ويكفرون أبا بكر وعمر ولهم أوراد في لعنهم واعتبارهم طواغيت وبناتهم طواغيت يعني ورد طويل يقرءونه في لعن الصحابة وتكفيرهم أي خير ماذا يستفيد الإسلام والمسلمون مع العلاقة مع هؤلاء فأنا أرى إذا كان أشرطته من هذا الطراز لا يجوز السماع له أبداً .
    *هذا يسأل عن أشرطة طارق السويدان هل نسمعها أو لا ؟
    فقلت أنا لم أسمع له إلا شريطاً واحداً وكفاه شراً ما سمعته في هذا الشريط إذ أهان قضية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهان من يدافع عنهم وقال كلاماً زوراً وكذباً عن هذه الكتب وإنها ما هي موثقة ولا هي صحيحة وقال إنه رجع إلى كتب الشيعة فوجدها مجموعة أقوال هفوات واعتبرها هفوات ويمكن إذا تتبع لأهل السنة الهفوات وجدها أكثر من هذه ويطلع أهل السنة أسوء من الروافض طيب بعدين نتمسك بأي دين ، الدين جاءنا عن طريق أهل السنة وجاء الكذب والضلال من طريق الشيعة كيف نأخذ بأي دين دين الشيعة وإلا دين أهل السنة .أهـ
    ***************************
    علماً أن فريتهم على السويدان بشأن ادعائهم رضاه بسب الصحابة ويقصدون قوله في حواره مع الشيعة ((لا تسبوا أبو هريرة أمامي)) فاعتبر الجامية قوله دعوة لسب الصحابي وقد نفاها الشيخ ابن عثيمين وبين أن كلام السويدان لا يفيد تلك التهمة!!


    وهذا فالح الحربي يقول قبل انشقاقه عن ربيع وتكوينه فرقة منافسة ولكن بنفس المنهج (التبديع ثم التبديع الى أن المخالف يطيع)


    يقول الشيخ فالح الحربي : "إذا رأيت الرجل يمدح: سلمان العودة، و سفر الحوالي، وعائض القرني، وناصر العمر، و الشُعيبي-(حمود الشُعيبي)-، و سليمان العلوان، وعبد الله السعد، ...إلى آخر تلك المنظومة التي هي على خطٍ واحد، وعلى منهج الخوارج، فاعلم أنه صاحب هوى، وأنه صاحب بدعة، وإذا وجدت الرجل يُمَجِدُ: (بن لادن) ويجعله زعيما ويمدحه بالجهاد فاعلم أنه صاحب هوى، وأنه صاحب بدعة، وأنه صاحب نحلة ضالة، ومن على شاكلة هؤلاء، وشِبهُ الشيء منجذب إليه و يُعتبر بعضه ببعض، وإذا رأيت الرجل-أيضاً- يُثني على جماعة التبليغ و يدافع عنهم وعن الإخوان المسلمين بفصائلهم، فاعلم أنه كذلك. "


    ليس الدعاة فقط مبتدعين ولكن كل من امتدحهم!!
    بل حتى الشعيبي وهو العلامة الجليل الذي درس على يديه كبار علمائنا كالمفتي وابن عثيمين والتركي فضلاً عن من هم أصغر منهم!!!


    ومن سرعة انقلابهم وتحاملهم حتى على بعضهم البعض ماجرى بين فالح الحربي وربيع المدخلي فعندما كانوا مع بعض ألف فالح الحربي دفاعاً عن ربيع كتاب أسماه : "صد العدوان الشنيع عن فضيلة العلامة الشيخ ربيع" وعندما تخالفا ألف كتابه الآخر عن ربيع ولكن هذه المرة ليس دفاع بل تبديع وأسماه "النقض المثالي في فضح مذهب ربيع المدخلي الاعتزالي"


    وهذا تبديع النجمي للعلامة الشيخ عبدالله بن جبرين والتحذير من كتبه حتى الفقهية والتي درسها على يديه بعض زملاء النجمي مثل زيد المدخلي نفسه:


    حـكم قراءة كتب الجبرين !؟
    وقد أجاب على هذا السؤال فضيلة الشيخ العلامة: أحمد بن يحيى النجمي - رحمه الله- في شريط له بعنوان: "الصواعق النازلة على الأفكار الباطلة".
    السائل: هل صحيح أنكم بدعتم ابن جبرين؟
    الشيخ: ابن جبرين -يا جماعة- هو إخواني، إخواني محترق.وأنا أبغاكم تقرؤون كتاب: "رد الجواب"، وإذا رأيتم فيه شيء من الخطأ قولوا لي! ويعلم الله -عالم الغيب والشهادة- أني ما رددت عليه ذلك الرد إلا غيرةً على التوحيد ونصراً للحق.
    فالحقيقة ابن جبرين ظهر أمره؛ أمره ظاهر.
    السائل: بالنسبة للكتب الفقهية للجبرين هل تنشر؟!!
    الشيخ: ((والله أنا في الحقيقة لو الرأي رأيي أن كتب المبتدعة ما ينبغي أن تنشر؛ لأن الواحد منهم يريد أن ينصر مذهبه، حتى لو ما يكون إلا أن الذي يتتلمذ عليه أو على كتبه يرى أنه صاحب حق وأنه كذا!..وأنه.!.علماً بأن هذا الأمر فيه من هو من أهل السنة قد عمل هذا الشيء، ولا نحـتاج إلى كتبـه )) .


    والجبرين الذي تنكّر له الجامية وبدأوا بتبديعه بعد وقوفه بوجههم ودفاعه عن الشيوخ سلمان وسفر ,, ذكر أحد كبار شيوخهم زيد المدخلي عنه أنه تتلمذ على يديه خمس سنوات ولكنه لا يتشرف بتلك الدراسة!<<قمة الوفاء وحسن الأدب مع أستاذه ..


    وهذا عبيد الجابري يفتيهم في منهج إبراهيم الدويش ويلحقه بسلمان وسفر وعائض :
    سئل الشيخ العلامة / عبيد الجابري حفظه الله عن منهج إبراهيم الدويش
    وهذا السؤال والجواب عليه فيما يلي :
    س / هذا بعث بورقة يسأل فيها عن منهج إبراهيم الدويش خاصة أن كثيراً من الناس مفتون به , وأشرطته توزع مجاناً وهل يحذر منه ؟
    ج/ نعم يحذر منه , وقد رددت عليه في شريط بحر الحب , ونشر عبر شبكة سحاب والرجل قصاص لا ينطلق من العلم والفقه بل من القصص والحكايات والأحاديث الضعيفة ,ثم هو يلتقي مع عائض القرني في التهييج والتثوير مثل سلمان
    العودة وسفر الحوالي وغيرهم , يعني الكل يستقي من ماء واحد , وإن اختلفت الأساليب أحياناً , ولكن هذه النتيجة فيجب عليكم يا شباب الإسلام يجب عليكم أن تطلبوا من يقول لكم قال رسول الله وقال الصحابة ,هنا هو الذي يؤخذ عنه الفقه في دين الله لكن أقول لما الناس عندنا بفعل الجماعات الدعوية الحديثة الوافدة من إخوانية وتبليغية وسرورية تمزق الناس وعزفوا عن العلماء الذين نشئوا على فقه الكتاب والسنة وفق سيرة السلف الصالح ابتلوا بهذه الأفكار الوافدة ابتلوا نعم بهذه الأفكار الوافدة فاصبح كل فريق يتبع فريق من المخلطين والضلال .
    من شريط جلسة مع شباب الدوادمي
    **************
    فتوى صالح بن سعد السحيمي :
    س : هناك بعض الدعاة عندنا لهم أشرطة منتشرة حتى عندكم يا شيخ مثل قصص الأنبياء . . . ؟
    ج : تقصد طارق السويدان هذا دجال يجب الخلاص من أشرطته ومن كتبه وهو يتهكم في السنة وله ندوة عقدت في الكويت في غاية من الخطورة ينال فيها من الصحابة وينال فيها من السنة ويمالئ فيها الرافضة ويرى أنه يجوز لهم أن يسبوا الصحابة غاية ما هناك أنهم لا يسبوا أمام أهل السنة وعلى كل حال أشرطته مليئة بالدجل والأكاذيب والقصص والأحاديث الموضوعة والتهوين من شأن الصحابة والتهوين من الخلاف بين أهل السنة وبين الرافضة الملاحدة وأشرطته مليئة بالغثاء ومليئة بالتهوين ومليئة بالأشياء التي كلها مخالفة للشرع مخالفة للدعوة التي لا تمس إلى منهج أهل السنة بصلة .
    س : يا شيخ هل يجوز بيعها .. ؟
    ج : لا يجوز بيعها ولا توزيعها وثمن أشرطته حرام هو ومن على شاكلته من دعاة الباطل وهو أخطر من الرافضة أنفسهم أنا أرى مثل هذا بعض الناس يفهم خطأ يقول أنت تكفره أنا لا أكفره لا هو ولا غيره ولكن عندما أقول عن شخص مثل دعاة الحزبية أنهم أخطر من اليهود والنصارى أعني من كون الناس يعتقدون أنهم مسلمون وهم مسلمون ما نكفرهم ويعتقدون أنهم دعاة وأنهم يدعون إلى الله عز وجل فيحتجون بأقوالهم ومن ثم يقعون في ضلالات من هنا كانوا أخطر من اليهود والنصارى من جهة أن اليهود والنصارى يعلم كل الناس أنهم يهود ونصارى وهؤلاء يندسون في صفوف المسلمين .أهـ
    ******
    ويقول السحيمي عن الداعية عمرو خالد :
    عمرو خالد ! رجل فتنة ومهرج وممثل ويلخبط ودجال !!
    وهذا نص السؤال :
    ماهي المرجعية الصحيحة في طلب العلم وفي الفتوى ؟! :
    .......أما الغثاء فهو كثير ؛ وأما الأدعياء فهم كثر ، وأما مفتوا القنوات الفضائية فهم كثر ، بعضهم مهرج !! ؛ - يعني – نسأل الله العافية – أشبه مايكون كلامه بالتمثيليات - يغني ، ويقلد الأصوات ، ويهرج على الناس ويضحك عليهم ، نسأل الله العافية والسلامة .
    والحقيقة إنني لا أجد - يعني - بدا من تسمية شخص هنا فُتن به الشباب والنساء ! وهو المسمى بعمرو خالد !! ؛ اسمحوا لي ! أن أسميه – وإن كنت أنا من منهجي عدم التسمية إلا للضرورة - لكن ؛ هذا الرجل هذه الأيام ، أرى حتى الأطفال مفتونين به !! - الأطفال الصغار - ، ( رجل ممثل ) ، - يعني - كلامه كلام تمثيليات ! صح وإلا لا ؟؟!!. أنتم معي وإلا لا ؟!! . والله كلامه كلام تمثيليات !! أنا اضطررت - وإن كنت كما قلت لكم دائما في المحاضرات وفي الدروس ، أحاول أن أتجنب التسميات ؛ من أجل أن بعض الناس قد يأخذه شيئ من التعصب ! ؛ فنسأل الله له الهداية . لكن ؛ ( هذا الرجل أصبح فتنة ) - هذه الأيام - ، وأشرطته - الآن – كنت في تبوك - أنا الآن عندنا دورة نقيمها في تبوك - ، كل ما تأت مكتبة عمرو خالد !! عمرو خالد !! عمرو خالد !!! ومن عمرو خالد هذا ؟؟!! . ( هذا مهرج مهرج ، دجال ، يلخبط ) ، أتدرون أنه في أحد أشرطته يقول :
    إن المقصود من العبادة هو تحسين الخلق !! يعني إذا حسنت خلقك خلاص ! ما [ .. ] تؤدي العبادة !! . [ ومابين القوسين كلمة واحدة لم أفهما وأظنها تستهدي !! ] . والله اسمحوا لي ! ( إنه دجال ) !! ؛ - وقليلة هذه في حقه - وليبلغ الشاهد الغائب .
    وكما قلت : وإن كان ليس من منهجي دائما التسميات ولكن ؛ هذا والله ما وجدت بدا من تسميته ، لأنه أصبح فتنة يجب الحذر منها ، نعم ؛ وللأسف أنه يدعى لبعض حفلاتنا ، وبعض مهرجاناتنا ، هذا أمر ينبغي أن يعاد النظر فيه ، نسأل
    الله أن يوفق القائمين على بعض هذه المهرجانات لإبعاد كثير من هذا الغثاء
    . انتهى كلامه - حفظه المولى تبارك وتعالى - .
    المرجع : شريط بعنوان : اتباع سبيل المؤمنين الوجه الثاني



    يقول مقبل الوادعي عن الشيخ الداعية عبدالمجيد الزنداني : هو ضال مضل ملبس ذو وجهين..

    يقول ربيع المدخلي في كتابه (منهج أهل السنة في نقد الرجال والكتب)عن الشيخ محمد الغزالي أن دماغه يحتاج الى تشكيل جديد ومؤلفاته تهاجم السنة النبوية ، ويقول مستهزئاً أنه داعية كبير ولكن الى الضلال ..


    وعن القرضاوي يقول: ان مصنفاته تدافع عن أهل البدع وأنه ينحى منحى الغزالي أو أشد .
    ويقول يحيى النجمي (من كبار الجامية) : أني لقيت القرضاوي يمشي بثوب مسبل ولحيته ووجهه مظلم ويفتي بفتاوي مظلمة..


    ويسمي مقبل الوادعي الشيخ القرضاوي بال*** العاوي في كتاب له رد على أحد كتب القرضاوي عنونه بـ : (( إسكات ال*** العاوي يوسف القرضاوي ))..


    وللاستزادة من تصنيفات وشتام الجامية للعلماء والدعاة يمكنكم زيارة منتدى سحاب أو تصفح كتب كبارهم مثل العواصم مما كتب سيد قطب من القواصم لربيع المدخلي ، وكذلك المورد العذب للنجمي والحق الفاصل بين الحق والباطل للنجمي أيضاً ومثل كتاب فضائح ونصائح لمقبل الوادعي (من كبارهم) ..

    طبعاً من يزور سحاب يجب عليه التنبه من العناوين المموهة فتجد غالبية العناوين مثل ((أقوال العلماء في .....))<< ضع أي أسم للدعاة والمشائخ وعند الولوج بالموضوع تجد أقوال كبار الجامية مثل : ( ربيع المدخلي ـ زيد المدخلي ـ محمد المدخلي ـ أحمد النجمي ـ عبيد الجابري ـ صالح السحيمي ...... والخ قائمة مشايخ هذه النحلة !! ) .
    تعبت وتجاوزت كثير من كلامهم عن كثير من الدعاة وهناك قائمة جمعها بعض الأخوة عمن يبدعهم الجامية تحتوي على مئات من العلماء والدعاة حتى أنه لا يمكنك أن تستذكر أي عالم له نشاط وحضور اعلامي وقبول عند الناس إلا وتجده ضمن هذه القائمة وليجرب أحدكم أي داعية يستحضره بذهنه..




  4. #4
    من المعازيب


    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    764
    المشاركات
    764
    Blog Entries
    3


    أقوال الأخ منصور الغايب في التبديع من ردوده:
    بداية يقرر منصور منهجه بقوله:
    أنا سلفي على منهج أهل السنة والجماعة علمائي هم الشيخ ابن باز وابن عثيمين والالباني والفوزان واللحيدان ((ومحمد أمان الجامي وربيع بن هادي المدخلي وزيد المدخلي وأحمد النجمي)) وكل من سار على منهجهم وطريقتهم
    وهو منذ أدخل ((ربيع المدخلي وزيد المدخلي ومحمد الجامي وأحمد النجمي)) وضح لأي منهج يتبع ولكن سآتي بأقواله ببعض الدعاة والجماعات وقبلها أتيت بأقوال الجامية بنفس الدعاة والجماعات وسأختم بأقوال كبار العلماء بنفس الدعاة والجماعات وسيتبين الفرق ..


    يقول الأخ منصور عندما قلت له بأنه يطعن بعقيدة حماس : ((لا زلت أنتظر إحضارك للجزء الذي صرحت فيه تصريحا باتهامهم بهذا الشيء أعني حماس لا الإخوان المسلمين)) ,,
    وهذا رأيه بحماس قد أحضرته بناء على طلبه ,,الذي على مايبدو أنه قد نسيه:-
    ((وبخصوص حماس ... فهم في مقابل الرافضة ... أهل سنة ولا شك ... أما إذا قصد بأهل السنة السلفيين الطائفة المنصورة أهل السنة والجماعة الفرقة الناجية ... فراجع منهجهم وستجد أنهم في واد ومنهج أهل السنة من القرون الثلاثة المفضلة في واد ))


    وهنا ينفي الأخ منصور أنه يحمل منهج التبديع فيقول كلاماً جميلاً لو التزم به:-
    ((إنني أحمل في قلبي منهجا لا ألزم أحدا به ... ولا يقودني إلى التنقص من أحد كائنا من كان مع علمي ويقيني ببطلان قوله .... ولكن أعتذر له ... وأقدر له مسيرته في العلم وأكل حسابه إلى الله عز وجل))
    لكنه يقول عن سيد قطب والبنا والمودودي:-
    ((وفالح الحربي أيضا فهو رغم أخطائه ... فأصوله أصول أهل السنة في التلقي والقبول وشرب من مشاربهم وسار على نهجهم ... وأخذ العلم عنهم ... وشتان بينه وبين من أصوله أصول أهل البدع كسيد قطب والمودودي والترابي وحسن البنا وغيرهم )).


    وعن سيد قطب خاصة:-
    ((نعم يشهد الا إله الا الله ... ويكفر المجتمعات ... وينتقص الصحابة ويتهمهم بأبشع الاتهامات ويقول بوحدة الوجود ... وغيرها من الطوام ..))


    وبعدم تبديعي لسيد قطب يقول كما قال سلفه ربيع المدخلي للشيخ الجليل بكر أبو زيد:- ((ولم تسعفك غيرتك على سنة محمد صلى الله عليه وسلم لبيان أخطاء سيد قطب المهلكة والله المستعان ))




  5. #5
    من المعازيب


    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    764
    المشاركات
    764
    Blog Entries
    3


    القسم الرابع:-

    والآن إلى أقوال العلماء بأبرز من تعرض له الجامية :
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم،وفقه الله لما فيه من رضا:آمين .
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أما بعد :
    فقد وصلتني رسالتكم التي تسألون فيها عن الاستماع إلى أشرطة وخطب ومحاضرات وكتب الدعاة والعلماء ، مثل :
    الشيخ :عائض القرني،والشيخ سلمان العودة،والشيخ ناصر العمر،والشيخ سفر الحوالي،والشيخ عبد الوهاب الطريري ؟؟
    وهل هم مبتدعة وأنهم من بعض الجماعات المنحرفة ؟؟
    وأنهم ليسوا بسلفيين وإنهم من الخوارج ؟؟
    وعن حكم اغتيابهم ؟؟ وصلكم الله بهداه ،،،،،والجواب :
    أشرطتهم مفيدة ،وليسوا مبتدعة،وليسوا خوارج،ولا تجوز غيبتهم،ويجب الذب عنهم كغيرهم من أهل العلم من أهل السنة والجماعة ، وليس واحد منهم معصوما .
    وهكذا غيرهم من أهل العلم،بل كل واحد يخطئ ويصيب،فيؤخذ من قوله ما أصاب به الحق،ويترك ما يخالف به الحق،ويحمل على أحسن المحامل مهما استطاع المؤمن ذلك إحسانا للظن بالإخوان،وحملا لهم على أحسن المحامل.
    وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( إن الحاكم إذا اجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر )) وهكذا العلماء .
    من أصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر ، إن كان من أهل العلم بشرع الله وأخلص في عمله لله .
    وأسأل الله للجميع التوفيق لما يرضي الله وينفع عباده مع العافية من مضلات الفتن إن سميع قريب
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    وهذا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يثني على الشيخ سفر حفظه الله :
    العلامة الشيح بن عثيمين - ضاحكاً مع الشيخ ( سفر الحوالي )
    السؤال:
    فضيلة الشيخ – حفظك الله- لقد ابتلينا في هذه الأيام ببعض طلبة العلم الذين يتكلمون في بعض المشايخ وفي بعض الدعاة، حتى نيل من شيخنا سفر – حفظه الله- واتُّهم في ملته، ووُصف بأنه (خارجي)، ولا زال القوم الذين تولوا هذا الأمر مصرون على ذلك ، فهل لكم من كلمة حفظكم الله ؟
    (فسأل سماحة الشيخ محمد العثيمين-رحمه الله- الحاضرين) :
    الشيخ سفر موجود؟؟
    العثيمين يـخاطب سفر : هل تقول بكفر فاعل الكبيرة؟
    ( ضحك الشيخان و ربما بعض الحضور لأنه من الطبيعي والبديهي أن الشيخ سفر لا يقول بذلك )
    وكان رد سفر وهو بعيد عن الميكروفون : معاذ الله [ كما سيؤكده الشيخ العثيمين بالأسفل ]
    العثيمين للحضور : هذا أبرز شعار الخوارج أنهم يكفّرون بالكبيرة.
    العثيمين يخاطب سفر :
    هل تقول بجواز الخروج على الأئمة؟
    رد الشيخ سفر وهو بعيد عن الميكروفون : معاذ الله [كما سيؤكده العثيمين بالأسفل]
    العثيمين للحضور : إذاً، لا يقول بجواز الخروج على الأئمة، إذاً أين الخارجية فيه؟!!
    أقول أنا إن سفر الحوالي من الخوارج على أهل الباطل ، نعم ، هذا هو الذي أعتقده فيه ، ولا أرى فيه إلا الخير .. ولا علمتُ فيه إلا الخير.. نعم ..
    ولكني أقول يا إخواني: كلما برز الإنسان في نعمة كثر حساده ، هذه قاعدة مطردة. متى رأيت شخص [ كلمة غير واضحة] في نعمة فاعلم أن الحسد أمامه.
    ابن آدم قرّب قرباناً فتُقبّل منه ، نعمة من الله.. ماذا قال له أخوه؟ " قال لأقتلنك " أقتلك، أُعدمك؟! قال له:" إنما يتقبل الله من المتقين"، فاتق الله يقبل الله منك .
    إذاً الحسد موجود في بني آدم منذ ظهروا من أبيهم. الحسد موجود ، وكلما ازدادت النعم ازداد الحاسدون.
    ولكن للشيخ سفر الحوالي - ولغيره من أهل العلم الذين تكلم الناس فيهم - لهم أسوة في أفضل الخلق وهم الأنبياء ، الله عز وجل قال : " ولقد كُذّبت رسل من قبلك فصبروا على ما كُذبوا وأوذوا ".
    أخونا سفر الآن سمعتم جوابه، سألناه هل يرى كفر فاعل الكبيرة ؟ فقال: معاذ الله !
    هل يرى الخروج على الأئمة ؟ قال: معاذ الله !
    هذا أبرز ما يكون من مذهب الخوارج ، وهو قد تبرّأ منه ، واستعاذ بالله منه ..
    والحمد لله على التوفيق..
    وهنا الرابط الصوتي :
    http://media.islamway.com/lessons/ta...n_Uthaemeen.rm


    سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله هذا السؤال ببرنامج فتاوى نور على الدرب:
    أرجو من سماحتكم أن تتفضلوا بابداء رأيكم حول مؤلفات أبي الأعلى المودودي وأبي الحسن الندوي وسيد قطب ؟
    كلها كتب مفيدة ، كتب هؤلاء الثلاث (غير واضح) كلها كتب مفيدة فيها خير كثير ولا تخلو من بعض الأغلاط كل يؤخذ (غير واضح) من قوله ويترك ، ليسوا معصومين ، وطالب العلم إذا تأملها عرف مافيها من الأخطاء ومافيها من الحق (غير واضح) وهم رحمهم الله قد اجتهدوا في الخير ودعوا إلى الخير وصبروا على المشقة في ذلك وهم يحرصون (غير واضح) كتبهم خير كثير ولكن ليس معصومون ولاغيرهم من العلماء ، بالنسبة للرسل عليهم الصلاة والسلام يبلغون عن الله والرسل عصمهم الله (غير واضح) ، أما العلماء ، كل عالم (غير واضح) ، لكن بحمدالله صوابهم أكثر (غير واضح) نفعوا الناس ، يقول مالك -رحمه الله- ابن أنس (غير واضح) مامنا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر وهو الرسول عليه الصلاة والسلام ، والمؤمن يطلب العلم هكذا المؤمنة تطلب العلم ، وكل واحد يتفقه في الدين ويتبصر (غير واضح) يقرأ القرآن يقرأ السنة يعتني حتى يعرف الحق بأدلته وحتى يعرف الغلط إن غلط العالم ، ولا يجوز أن يقال هذا فلان العالم الجليل يؤخذ قوله كله دون نظر ، بل لابد من النظر (غيرواضح) يتم عرضها على الأدلة الشرعية (غير واضح .. تابع التسجيل المرفق)
    كلام جميل للشيخ الألباني في حسن البنا
    وكانت لي بعض [كلمة غير واضحة] الكتابية التحريرية، مع الأستاذ الشيخ حسن البنا –رحمه الله- ولعل بعضكم-بعض الحاضرين منكم- يذكر أنه حينما كانت مجلة (الإخوان المسلمون)، تصدر في القاهرة، وهي التي تصدر طبعاً عن جماعة الإخوان المسلمين، كان الأستاذ سيد سابق بدأ ينشر مقالات له في فقه السنّة، هذه المقالات التي أصبحت بعد ذلك كتاباً ينتفع فيه المسلمون الذين يتبنون نهجنا من السير في الفقه الإسلامي على الكتاب والسنة، هذه المقالات التي صارت فيما بعد كتاب(فقه السنة) لسيد سابق، كنتُ بدأت في الاطلاع عليه، وهي لمّا تُجمع في الكتاب، وبدت لي بعض الملاحظات، فكتبتُ إلى المجلة هذه الملاحظات، وطلبتُ منهم أن ينشروها فتفضلوا، وليس هذا فقط؛ بل جاءني كتاب تشجيع من الشيخ حسن البنا-رحمه الله-، وكم أنا آسَف أن هذا الكتاب ضاع مني ولا أدري أين بقي.. ثم نحن دائماً نتحدث بالنسبة لحسن البنا- رحمه الله- فأقول أمام إخواني،إخوانا السلفيين، وأمام جميع المسلمين، أقول: لو لم يكن للشيخ حسن البنا-رحمه الله- من الفضل على الشباب المسلم سوى أنه أخرجهم من دور الملاهي في السينمات ونحو ذلك والمقاهي، وكتّلهم وجمعهم على دعوة واحدة، ألا وهي دعوة الإسلام..لو لم يكن له من الفضل إلا هذا لكفاه فضلاً وشرفاً..هذا نقوله معتقدين، لا مرائين، ولا مداهنين.
    الشيخ المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني

    وأيضاً هذا مقطع للشيخ الألباني رحمه الله يثني على سيد قطب ويقول أن كثير من السلفيين ماتبنوا معناه ويتعجب من ربيع المدخلي بسبب تأليفه لكتاب مطاعن سيد قطب في الصحابة ويقول: الله يهديه مايفيدنا هذا الكتاب !!

    http://www.youtube.com/watch?v=3gVI4fSaYY8&feature=player_embedded

    سؤال للشيخ صالح اللحيدان عن حماس والشيخ أحمد ياسين
    السؤال : سماحة الشيخ ..كثر الكلام عن منظمة حماس ...و الشيخ أحمد ياسين (رحمه الله) ..ما رأيكم فيمن ينتقص من جهود الشيخ ..ويقول إنه كان على ضلال ؟؟
    الجوا ب :
    نعوذ بالله من الضلال .. يقول الشاعر العربي ..
    أقِلّوا عليهم لا أباً لأبيكمُ مِنَ اللومِ .. أو سُدوا المكان الذي سَدّوا
    من لم يفعل فعل أولئك .. لا يحل له أن يتنقصهم ..
    الرجل أشتهر عنه الخير .. والثبات ..
    وإغاضة اليهود .. ومن ورائهم من حماتهم ..المدافعين عنهم ..ثم الرجل قُتِل قتلةً ،، بشعةً ،، شنيعة ..
    نسأل الله أن يجعله بعدها في أعلى عليين ..
    تَنَقُصُهم ، هو ومن يقاتل اليهود ، .. لايدل على خير من المُنَتَقِص .. وإنما إما يدل على إما جهل بالحقائق ..أو عن هوى ..والمسلم ينبغي أن يتجنب هذا وهذا ..
    اليهود لا يصلح أن نقول عنهم معتدون .. فاليهود أشد من الإعتداء وضعهم .. وظلمهم وظلم حماتهم ..وإيذاء المسلمين ..
    و لاينتظر من اليهود أن يكونوا أهل عدلٍ ..
    وقد قال الله عنهم : (( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا))
    فاليهود في عداوتهم قبل المشركين الذين يعبدون الأصنام من حجر وشجر .. وبيهمة .. وهم .. دائماً يوقدون نيران الحروب ..كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ..
    لكنهم أيضاً لا ..؟؟ .. على أن يقفوا إلا أن يكونوا متمسكين بحبل من الناس .. وإنما نسأل الله جل وعلا ..
    أن يثبت القائمين على حماس على الحق .. وأن يصلحهم .. ويعظم في نفوسهم شعائر الدين .. وأن يرزقهم القدرة على إقلاق اليهود ..وإزعاجهم .. وزرع الخوف في بيوتهم .. عاجلاً غير آجل..
    وأما الشيخ أحمد ياسين .. فنسأل الله جل وعلى .. أن يتغمده برحمته .. ويحسن جزاءه .. ويعامله بعفوه .. ويصلح ذريته .. أعوانه .. ويشد أزرهم ..ويمكن لهم من رقاب اليهود .. عاجلاً .. غيرآجل ..


    كلام جميل للعلامة ابن جبرين في حق حسن البنا وسيد قطب
    بعض الشباب يبدعون الشيخ سيد قطب وينهون عن قراءة كتبه ويقولون أيضا نفس القول عن حسن البنا ويقولون عن بعض العلماء أنهم خوارج وحجتهم تبيين الأخطاء للناس،وهم طلبة حتى الآن,أرجو الإجابة لإزالة الريب لنا ولغيرنا حتى لايعم هذا الشيء. الجواب :
    الحمد لله وحده ... وبعد
    لا يجوز التبديع والتفسيق للمسلمين لقول النبي (صلي الله عليه وسلم) : (من قال لأخيه يا عدو الله وليس كذلك حار عليه) ، وفي الحديث : (أن من كفر مسلما فقد باء بها أحدهما) ، وفي الحديث: (أن رجلا مر برجل وهو يعمل ذنبا فقال والله لا يغفر الله لك . فقال من ذا الذي يتألي علي أني لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك).
    ثم أقول إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ومن أهل الدعوة وقد نصر الله بهما وهدي بدعوتهما خلقا كثيرا ولهما جهود لا تنكر ولأجل ذلك شفع الشيخ عبد العزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل وتلطف في الشفاعة فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال ـ عليه من الله ما يستحق ـ ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما ، وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار ثم تلقى العلماء كتبهما ، ونفع الله بهما ولم يطعن أحد فيهما منذ أكثر من عشرين عاما وإذا وقع لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي ، وابن الجوزي وابن عطية ، والخطابي والقسطلاني ، وأمثالهم كثير ، وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد ـ حفظه الله ـ وكذلك محامل على الشيخ عبد الرحمن وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير ..
    وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا
    قاله وأملاه : عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين



    التعديل الأخير تم بواسطة أبو رغد ; 12-05-2010 الساعة 11:58

  6. #6
    من المعازيب


    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    764
    المشاركات
    764
    Blog Entries
    3


    وأخيراً هو جهد من أخ لكم ساءه أن يرى بعض ممن يراهم من أهل الخير يلتبس عليهم الأمر فيسيئون الظن بأخوة لنا نذروا أنفسهم للدعوة وللجهاد ولكل مجال يرون فيه رفعة الإسلام وما ذاك الا بسبب توهيمات الجامية ونشرهم الإشاعات على هؤلاء الأخيار

    وقد جمعت مادته من هنا من المضايف ومن مواقع أخرى ولم يكن مني الا التنسيق والربط بين موضوعاته وهو أمر لا يستقل اطلاقاً

    وأنا والله شخصياً لا أتبع أحد بعينه فآخذ منه كل ديني ولكني أجل كل باذل جهد في سبيل رفعة الإسلام وجمع كلمة أهله ونصرة ضعفائه سواء أكان عالماً من أي مصر كان أو داعياً أو باذلاً للخير كالمنظمات الإغاثية أو مجاهداً كالمرابطين في فلسطين أو العراق أو أفغانستان أو أي أرض فيه اعتداء على المسلمين

    وأخيراً هذا جهدي واجتهادي فما وافق الصحيح والخير فهو من توفيق الله وتسديده وما كان من خطأ فهو من نفسي ومن الشيطان وأستغفره الله عنه وعن كل زلل

    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

    تحياتي




  7. #7
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة لأهل الأرض والسموات ...


    أما بعد ...


    فقد قرأت ما كتبه الأخ أبو رغد في نقد من سماهم بالجامية ومن نراهم ولانزكي على الله أحدا يسيرون على نهج المصطفى صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن تبعهم من القرون الثلاثة المفضلة ...


    وقد ألفيته ردا جميلا في تقسيمه مما سيسهل علي الرد فيما أدين الله عز وجل فيه ...

    فأقول ابتداء :

    يجب أن يعلم أن الحق لا يعرف بالرجال وأن الرجال هم الذين يعرفون بالحق فلا يغرنك ادراج أحد لاسم له هيبة ووقار في قلبك فلا أحد معصوم بعد محمد صلى الله عليه وسلم وكل عالم يؤخذ من قوله ويرد بعد أن يعرض على ميزان الشرع فما وافق الكتاب والسنة أخذنا به وما خالفهما طرحناه جانبا فالحق أحق أن يتبع مع حفظ كرامة ذلك المخطئ والنصيحة إليه حتى يتبين له عوار ما رأى ، وعلى هذا درج أهل العلم في كل عصر ومصر فألفوا الردود النافعة المبينة لأخطاء الخصوم إلى عصرنا هذا حتى أن الامام ابن باز رحمه الله كتب في الرد على الصابوني والقرضاوي وطلب من غيره أن يرد على المخالفين في عصره ، وهذا هو جهاد الكلمة التي لم يوفق إليها كثير من أبناء الأمة اليوم وما ذلك إلا لضعف غيرتهم على سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم وعظم غيرتهم على أسماء يتبعونها لو تبين لها أصلا خطؤها لعادت هي فكيف بمن اتبعها ...!!

    وعلى هذا درج العلماء الربانيون بالتحذير من أخطاء أنفسهم فكيف بأخطاء غيرهم فقد جاء عن الشافعي قوله إذا رأيتم قولي يعارض الحديث فاضربوا بقولي عرض الحائط ... حتى أن بعض تلاميذه البارين كانوا لاينسبون له أقواله التي تخالف الدليل ويعتبرونه راجعا عنها بعد موته لما ورد عنه .

    ثم ينبغي أن يعلم أن الجرح والتعديل والتحذير وبيان الخطأ ليس من الغيبة المحرمة في شئ بل هو من جنس الغيبة الجائزة التي بينها غير واحد من أهل العلم كما فعل النووي رحمه الله في رياض الصالحين عندما بوب بابا سماه ( باب ما يجوز من الغيبة) وذكر قول القائل :

    القدح ليس بغيبة في ستة = متظلم ومعرف ومحذر
    ومجاهر فسقا ومستفت ومن = طلب الاعانة في ازالة منكر

    ثم ينبغي أن يعلم أن كل ما يورد من تزكيات لأحد من أهل العلم إنما نذكرها من باب الاستئناس لا الحكم المؤكد فإنما يزكي الانسان عمله لاغير وصلى الله وسلم على من قال ( من بطئ به عمله لم يسرع به نسبه ) ولا تزكيات غيره أيضا .. من باب أولى ..


    ثم ينبغي أن يعلم أن القاعدة الثابتة عند أهل العلم بالجرح والتعديل أن الجرح المفسر مقدم على التعديل المبهم فمن جرح لك شخصا بسوق الادلة على كلامه فكلامه مقدم على من عدله تعديلا مبهما لما علم عنه مسبقا ومن علم حجة على من لم يعلم

    قل للذي يدعي بالعلم معرفة = علمت شيئا وغابت عنك أشياء

    ثم اعلم أن الامة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة كما جاء في الحديث الصحيح ، قالوا من هي يارسول الله ؟ قال : ( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي) فلا يغرنك قول القائلين أنتم تفرقون الأمة وتشتتونها .. فإنما فرقها من حاد عن الطريق والفرقة حاصلة لا محالة بصريح قول المصطفى ...


    ثم اعلم أن الكثرة والقلة ليست دليل صواب ولا خطأ ... بل كثيرا ما وردت الكثرة في القرآن والسنة والآثار على سبيل الذم

    قال تعالى ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)

    وقال صلى الله عليه وسلم ( أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل )

    وجاء عن السلف قولهم ( عليك بالحق لا يغرنك قلة السالكين وإياك والباطل ولا يغرنك كثرة الهالكين )


    ثم اعلم أن الشدة واللين في الاسلوب ليست دليل صواب ولا خطأ أيضا فليس كل الناس بمنزلة واحدة من الخلق ولا من مسك النفس عند الغضب .


    ثم اعلم أن من تكلم في شخص فلا يعني ذلك بغضه أو كرهه والحقد عليه بل على العكس قد يكون ذلك رحمة به من باب تقليل اتباعه مما يترتب عليه تقليفل أوزاره يوم القيامة وللد در شيخ الاسلام حين قال ( أهل السنة أرحم الناس بأهل البدع ) أو كما قال ....

    وجاء عن أحمد قوله عن أهل البدع ( أنا أرحم بهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم )

    ثم اعلم أن لكل عالم بطانة قد تكون صالحة وقد تكون سيئة كما هو حال الأمراء والحكام ... وبعض هؤلاء البطانة يصورون للعلماء شيئا بخلاف ما هو عليه فاذا أتاك قول عالم من العلماء فاعرضه على الكتاب والسنة كما تبين ولا يغرنك أنه من فلان أو من فلان ... فإنما ستسأل يوم القيامة فتجيب أنت ولن يجيب عنك غيرك ...


    والله ولي التوفيق ...


    يتبع ... بإذن الله



    التعديل الأخير تم بواسطة منصور الغايب ; 13-05-2010 الساعة 11:25

  8. #8
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    جعل الاخ الفاضل أبو رغد القسم الاول في رده بعد مقدمته بعنوان :

    أقوال العلماء الكبار في من يسمونهم الجامية أو المدخلية :


    وأنا هنا سأبين أقوال العلماء أيضا في من ذكرهم أيضا وأترك الحكم لك أيها القارئ الكريم .. فإما أن تقول بأن هؤلاء العلماء متناقضين وحاشاهم ذلك .. أو تنزل ما ذكرته لك سابقا من القواعد على ما سأسوقه هنا

    (( ثناء العلامة ابن باز رحمه الله على الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع المدخلي))

    فقد سئل ـ رحمه الله تعالى ـ عن الشيخ ربيع بن هادي والشيخ محمد أمان فقال:

    ((بخصوص صاحبي الفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي المدخلي، كلاهما من أهل السنة، ومعروفان لدي بالعلم والفضل والعقيدة الصالحة، وقد توفي الدكتور محمد أمان في ليلة الخميس الموافقة سبع وعشرين شعبان من هذا العام رحمه الله، فأوصي بالإستفادة من كتبهما، نسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يغفر للفقيد الشيخ محمد أمان وأن يوفق جميع المسلمين لما في رضاه وصلاح أمر عباده إنه هو السميع قريب)) [شريط الأسئلة السويدية].


    وقال رحمه الله أيضا :

    (( ((الشيخ ربيع من خيرة أهل السنّة والجماعة، ومعروف أنّه من أهل السنّة، ومعروف كتاباته ومقالاته)) [شريط بعنوان ثناء العلماء على الشيخ ربيع-تسجيلات منهاج السنة]


    وقال رحمه الله أيضا :

    ((وإخواننا المشايخ المعروفون في المدينة ليس عندنا فيهم شك، هم أهل العقيدة الطيبة ومن أهل السنة والجماعة مثل الشيخ محمد أمان بن علي، ومثل الشيخ ربيع بن هادي، أو مثل الشيخ صالح ابن سعد السحيمي، ومثل الشيخ فالح بن نافع، ومثل الشيخ محمد بن هادي، كلهم معروفون لدينا بالاستقامة والعلم والعقيدة الطيبة … ولكن دعاة الباطل أهل الصيد في الماء العكر هم الذين يشوشون على الناس ويتكلمون في هذه الأشياء ويقولون المراد كذا وكذا وهذا ليس بجيد، الواجب حمل الكلام على أحسن المحامل)). [شريط توضيح البيان].

    وهذا تقريظه رحمة الله على كتاب الشيخ ربيع منهج أهل السنة في نقد الكتب والرجال والطوائف :

    ((من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم صاحب الفضيلة الدكتور ربيع بن هادي مدخلي، وفقه الله لما فيه رضاه، وزاده من العلم والإيمان، آمين.سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أما بعد: فأشفع لكم رسالة جوابيَّة من صاحب الفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حول كتابكم (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف) ؛ لأني قد أحلته إليه ؛ لعدم تمكني من مراجعته، فأجاب بما رآه حوله، وقد سرني جوابه والحمد لله، وأحببت إطلاعكم عليه.
    وأسأل الله أن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من دعاة الهدى وأنصار الحق؛ إنه جواد كريم)) [انظر مقدمة كتاب منهج النقد وكتاب النصر العزيز].


    وهذا طلب منه رحمه للشيخ ربيع أن يزوده بأحد كتبه :

    (( الرقم : 352/2، التاريخ : 7/2/1413هـ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبدالعزيز بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي المدرس بالجامعة الإسلامية، وفقه الله.
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:
    فقد بلغني أن فضيلتكم قد كتب شيئاً حول الأستاذ أبي الأعلى المودودي رحمه الله، فأرجو تزويدي بنسخة مما كتبتم في ذلك..
    وأسأل الله أن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه، وأن يعين الجميع على كل خير إنه خير مسئول..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،،،
    الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد )) .



    وهذا خطاب من سماحته للشيخ ربيع أيضا :

    (( الرقم: 1744/1، التاريخ: 25/5/1415هـ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ ربيع بن هادي مدخلي، وفقه الله لكل خير آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بعده: أبعث لفضيلتكم بطيه نسخة من الأوراق المتعلقة بالأخ في الله .... وأرجو من فضيلتكم الاطلاع ثم الإفادة عما تعلمون من حاله حتى نتخذ اللازم على ضوء ذلك إن شاء الله. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه وبارك في جهودكم إنه خير مسئول. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.،،،
    مفتي عام المملكة العربية السعودية
    ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء )).


    وهذا طلب من العلامة ابن باز رحمه الله للشيخ ربيع بأن يرد على أحد المخالفين :

    (( الرقم: 2203/1، التاريخ: 24/7/1415هـ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الموضوع: بشأن حديث المدعو نزيه حماد في إذاعة القرآن الكريم .
    من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة المكرم فضيلة الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي ، سلمه الله، آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
    فقد أخبرني فضيلة الدكتور محمد بن سعد الشويعر عن سماعكم لحديث المدعو نزيه حماد المذاع في إذاعة القرآن الكريم يوم الثلاثاء 12/6/1415هـ، ما بين الساعة (7-8) صباحاً، وأن حديثه وقع فيه تأويل للحياء وصفة الغضب عند الله جل وعلا، لذلك أرجو من فضيلتكم احتساب الأجر في الرد عليه وإيضاح الحق للمسلمين لأنني لم أسمع هذا الحديث.
    وفق الله فضيلتكم لكل خير وضاعف مثوبتكم إنه سميع قريب.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مفتي عام المملكة العربية السعودية
    ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء )) .



    وقال رحمه الله أيضا في تزكية مجموعة من المشايخ الذين ذكر أسماءهم الأخ أبو رغد :

    ((وإخواننا المشايخ المعروفون في المدينة ليس عندنا فيهم شك، هم أهل العقيدة الطيبة ومن أهل السنة والجماعة مثل الشيخ محمد أمان بن علي، ومثل الشيخ ربيع بن هادي، أو مثل الشيخ صالح ابن سعد السحيمي، ومثل الشيخ فالح بن نافع، ومثل الشيخ محمد بن هادي، كلهم معروفون لدينا بالاستقامة والعلم والعقيدة الطيبة … ولكن دعاة الباطل أهل الصيد في الماء العكر هم الذين يشوشون على الناس ويتكلمون في هذه الأشياء ويقولون المراد كذا وكذا وهذا ليس بجيد، الواجب حمل الكلام على أحسن المحامل)).[شريط توضيح البيان].


    وهنا سأسوق ثناء العلامة الألباني رحمه الله على الشيخ ربيع والشيخ مقبل الوادعي وقد ذركرهما الأخ ابو رغد في معرض الذم :

    فقد وُجّه سؤال إلى الشيخ الألباني في شريط ( لقاء أبي الحسن المأربي(1) مع الألباني ) ما مفاده: أنه على الرغم من موقف فضيلة الشيخين ربيع بن هادي المدخلي ومقبل بن هادي الوادعي في مجاهدة البدع والأقوال المنحرفة، يشكك بعض الشباب في الشيخين أنهما على الخط السلفي؟

    فأجاب -رحمه الله تعالى-:

    ((نحن بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى.

    الجاهل يمكن هدايته ؛ لأنه يظن أنه على شيء من العلم، فإذا تبين العلم الصحيح اهتدى.. أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل، إلا أن يهديه الله ـ تبارك وتعالى ـ فهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين ـ كما ذكرنا ـإما جاهل فيُعلّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره.))

    ثم قال الشيخ -رحمه الله- : ((فأريد أن أقول إن الذي رأيته في كتابات الشيخ الدكتور ربيع أنها مفيدة ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه)).



    وقال –أيضاً- في شريط (الموازنات بدعة العصر للألباني) بعد كلامٍ له في هذه البدعة العصرية :

    ((وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه، وإن كنت أقول دائماً وقلت هذا الكلام له هاتفياً أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقاً، إلا ما أشرت إليه آنفاً من شئ من الشدة في الأسلوب، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين: إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط)).



    وهنا سأسوق كلام الشيخ العثيمين رحمه الله في الشيخ ربيع عندما زار القصيم :

    ((إننا نحمد الله سبحانه وتعالى أن يسر لأخينا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أن يزور هذه المنطقة حتى يعلم من يخفى عليه بعض الأمور أن أخانا وفقنا الله وإياه على جانب السلفية طريــق السلف، ولست أعني بالسلفية أنها حزب قائم يضاد لغيره من المسلمين لكني أريد بالسلفية أنه على طريق السلف في منهجه ولاسيما في تحقيق التوحيد ومنابذة من يضاده، ونحن نعلم جميعاً أن التوحيـد هو أصل البعثة التي بعث الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام.. زيارة أخينا الشيخ ربيـع بن هادي إلى هذه المنطقة وبالأخص إلى بلدنا عنيزة لاشك أنه سيكون له أثر ويتبين لكثير من الناس ما كان خافياً بواسطة التهويل والترويج وإطلاق العنان للسان وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب)).


    وقال ل ردا على أحد الأسئلة عندما سئل عن الشيخ ربيع :

    ثم قال أحد الحاضرين في الشريط نفسه : هاهنا سؤال حول كتب الشيخ ربيع؟

    فأجاب -رحمه الله تعالى-: ((الظاهر أن هذا السؤال لا حاجة إليه، وكما سئل الإمام أحمد عن إسحاق بن راهويه -رحمهم الله جميعاً- فقال: مثلي يسأل عن إسحاق ! بل إسحاق يسأل عني، وأنا تكلمت في أول كلامي عن الذي أعلمه عن الشيخ ربيع -وفقه الله-، ومازال ما ذكرته في نفسي حتى الآن، ومجيئه إلى هنا وكلمته التي بلغني عنها ما بلغني لاشك أنه مما يزيد الإنسان محبة له ودعاء له)).

    وقال أيضا :

    سؤال: ما هي نصيحتكم لمن يمنع أشرطة الشيخ ربيع بن هادي بدعوى أنها تثير الفتنة وفيها مدح لولاة الأمور في المملكة وأن مدحه ـ أي مدح الشيخ ربيع للحكام ـ نفاق؟

    الجواب : ((رأيُنا أن هذا غلطٌ وخطأٌ عظيم، والشيخ ربيع من علماء السنة، ومن أهل الخير، وعقيدته سليمة، ومنهجه قويم.

    لكن لما كان يتكلم على بعض الرموز عند بعض الناس من المتأخرين وصموه بهذه العيوب)).




    ولعل في هذا القدر كفاية وما تركت أكثر بكثير مما أدرجت هنا ... ولعلي أفرد موضوعا منفصلا في ثناء العلماء على الشيخ ربيع واخوانه من أهل السنة .. قريبا بإذن الله ...

    سبحان ربي ... فماذا بعد الحق إلا الضلال ...
    يتبع بإذن الله ...




  9. #9
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    هنا سارد على بعض ما ذكره أخي أبو رغد في قسم الأول من رده حول أقوال بعض العلماء ...



    فيما ذهب إليه من قول الشيخ بكر ابو زيد رحمه الله على الشيخ ربيع والذي سماه ذهبيا لانه وافق شيئا في نفسه فأقول ... للشيخ بكر مكانته المعروفة وعلميته يشهد لها القاصي والداني .. ولكنه مع الأسف غاب عنه شئ كثير هنا عن أحوال سيد قطب رحمه الله .... وهنا نذكر بالقاعدة ... من علم حجة على من لم يعلم ... ثم انتقاده للشيخ لم يكن علميا بحتا بقدر ما كان اشارات عن احتوائه على ما يسوء وما لا يقال في حق مسلم ومن هذا القول ولم يناقش الشيخ في أقواله ... ومع هذا فالردود بين العلماء معروفة كما ذكرنا .. وقد رد عليه الشيخ ربييع بكتاب أسماه الحق الفاصل بين الحق والباطل وددت لو أن الاخ ابو رغد عرج عليه من باب الامانة العلمية إلا إذا كان لا يعرفه ولم يقرؤه ... وقد بين فيه خطا الشيخ بكر ابو زيد في ذلك الخطاب ... وقد سأله الشيخ ربيع عنها فرد عليه بما ذكره الشيخ ربيع في مقدمة كتابه الحد الفاصل فاقرأ يا من تريد الحق :

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله، والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.

    أما بعد:

    فقد صدرت أربع ورقات قبل سنوات نسبت إلى الشيخ بكر أبو زيد فلما سألته عنها تبرم بها وبمن نشرها، وقال لي: هؤلاء يريدون أن يفرقوا بين الأحبة.

    وسأله عنها الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي فسب من ينشرها، واعتذر لدى آخرين أنها سرقت منه ونشرت من غير رضاه.

    وإلى الآن لم يعترف بها رسميا ولم يرض عن طبعها ونشرها، فهي إذن بمثابة لقيط ليس لها أب شرعي وحق لكل عاقل أن يخجل منها؛ لأن من تنسب إليه يرفض الاعتراف بها، وحق لمن تنسب إليه أن يخجل منها؛
    فاقرأ ياباغي الحق ... الشيخ يتبرأ منها ... وأبو رغد يسميه خطابا ذهبيا !!


    ومع هذا فقد حاور الشيخ ربيع الشيخ بكر ابو زيد حوارا علميا رد فيه على ما رآه خطأ في تلك الأوراق وكانت قاصمة الظهر لم فرح بها وظن أنه قد نال من الشيخين بضربهما ببعض .


    وقال ابو رغد بعد أن ذكرت له أن كتاب تصنيف الناس بين الظن واليقين ليس موجها ضد من أسماهم الجامية ما نصه :

    وهذا كلام لأحد شيوخ الجامية عن كتاب ((تصنيف الناس بين الظن واليقين)) يعترف فيه بأن الكتاب عن الجامية وكان الأخ منصور نفى ذلك وقال أنه قرأ الكتاب ولم يرَ أنه موجه للجامية بل عد ذلك من كلام خصومهم ..
    بالله عليك هل هذا دليل .... أم أعيتك الأدلة ؟؟

    هل قول الشيخ زيد يعتبر دليلا ؟ أم أن الدليل يكون بتصريح الكاتب نفسه أنه يقصد كذا وكذا أو يقصد الجامية دون غيرهم .. وقد ذكرت لك أنه لا وجد دليل على أنه ضد الجامية حتى لو قال الشيخ زيد ذلك فهو أحد قراء الكتاب ويبقى تفسيره قابل للنقض .... ولا زلت أطالبك بالدليل ....



    وأما خطبة الشيخ السديس رحمه الله فهي عامة حملتها ما لاتحتمل ربما لأنك لم تسمعها أو أن عنوان واضعها في اليوتيوب هو من أوهمك .. فقد سمعتها فوجدته حول الغيبة والطعن في العلماء وهذا كلام عام فكيف عرفت أنه ضد الجامية يارعاك الله .؟. أم أنه من قبيل تفسير كلام الشيخ ابن باز الشابق الذي أعاد تفسيره فأرق جفون المخالفين ... وأسأل الله أن يفسر الشيخ السديس خطبته كما فعل ابن باز حتى يتبين الحق من الباطل ..


    وأما الشيخ الجبرين رحمه الله فندين له بالعلم والفضل وكيف لا !! ولكن الذين حول الشيخ رحمه الله صوروا له بعض الامور على غير واقعها فيظفرون منه باشياء وما توققيعه رحمه الله على لجنة الحقوق الشرعية ببعيد عنا وعتاب اخوانه من العلماء له .... ونبقى على ما أصلناه من أن الحق أحق أن يتبع ...



    يتبع باذن الله ...




  10. #10
    أبو عبدالله الصورة الرمزية منصور الغايب


    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    11,380
    المشاركات
    11,380
    Blog Entries
    1


    هنا سأرد على ما ساقه الأخ ابو رغد في قسمه الثاني


    (لاحظوا هنا أن الألباني قال عنهم كلمة واحدة وحاورهم بعدها وامتدحهم وستقرؤون له بعد قليل كلام جميل عنهم بينما ربيع سيبني فوقها قبة من التهم البدعية بين خروج وبين إرجاء وحرب على السنة وغيرها مما ستقرؤنه في نهاية الفقرة)

    سبحان الله ... وهل كلمة خارجية عصرية مدح حتى يغضبك ذم الشيخ ربيع بعد ها .... وهل ماساقه الشيخ ربيع وافق الحق أم لا ... إن وافق الحق فخذ به ... ولا تجعل هواك ميزانك !!


    طارق السويدان :

    ربما ساء الأخ ابو رغد ما تكلم به في طارق السويدان وكأنه صور للقارئ الكريم أن السويدان أحد علماء المسلمين أو أحد طلبة العلم على الأقل بينا هو رجل اكاديمي علمي لا علاقة له بالعلم الشرعي من قريب ولا من بعيد ومحاضراته في السيرة يشوبها الكثير من الاحاديث الضعيفة بل والموضوعة أحيانا كما نبه الكثير منهم الشيخ عثمان الخميس يحفظه الله والشريط الذي يتلكم عنه ابو رغد وحاول يصور للقارئ أن السبب هو تلك الجملة التي ساقها فقط

    بينما الحق وقد سمعت الشريط ... أنه بالغ في االسوء ... وصور أنه لافرق بين السنة والشيعة وهون من بعض الأمور بأسلوب تهكمي ... كما لايخفاك قناته الرسالة وما يبث فيها من برامج للجفري القبوري وغيرها من الامور كما أن الشيخ ابن عثيمين سئل عنه فقال خذوا السيرة من أهلها وليس من كل أحد والشيخ ابن باز أصدر فتوى بوقف اشرطته في بادئ الأمر كما يعرفه كثير من الذين تابعوا القضية فلا يدفعك العاطفة للسويدان على نسيان أخطائه الجسيمة وانتقاد من ينتقدها .. غذا كان يعجبك فاستمع له هنيئا مريئا ... ولكن لا تشنع على من دفعته غيرته لسنة المصطفى من أن يبين خطأه


    وأما من ذكرت من الدعاة الدويش وعمرو خالد وغيرهم ... فلا عصمة لأحد ... والخطأ وارد ومن رد بعلم أخذ قوله ... فلا تحاول عبثا أن تميع من قدر السنة عند أهلها ... وقد سئل المفتي عن عمرو خالد دون ذكر اسمه فشنع بالقول عليه وذكر أن كلامه خطأ وعندما قيل له هذا قول عمرو خالد ياشيخ قال يناصح ويبين له خطؤه ... وقد رد عله الشيخ محمد حسان ايضا ورده منتشر بين أهل العلم ...

    وأما عن عبدالمجيد الزنداني ... فسبحان الله ... الشيخ مقبل ابن بلده وعاصره ويعرفه حق المعرفة ورد عليه بالدليل والبيان والتوضيح فهل تنتقد عليه ذلك ... إن كان يعجبك الزنداني فاستمع له .. ولكن لماذا تشنع على من يرد عليه ويبين خطؤه .؟؟

    وأما القرضاوي فأخطاؤه واضحة لذي العيان ... وتساهله في الفتاوى حتى حلل بعض الامور اجتهادا منه غفر الله له ودعوته للتقارب بين الاديان وغيرها من الاخطاء هي من دعت العلماء للرد عليه والشدة في الرد لاسيما وأن له قبول عند بعض أبناء المسلمين ويتسنم أماكن مرموقة في بعض البلدان ومن هذا المنطلق كان بيان خطؤه ...

    فهل هو معصوم حتى لا يرد عليه .. ومن ضمن من رد عليه الشيخ ابن باز رحمه الله كما ذكرت آنفا في مسألة الصلح مع اليهود ...


    قد تبين للقارئ الكريم يابورغد أنك حاولت جاهدا في ذم هذه الفئة من الناس دون أن تذكر لاولي الالباب خطا واحدا عقديا أو منهجيا يسوغ لك الطعن فيهم .. كما فعلوا هم مع من انتقدوهم وذلك بالرد عليهم من كتبهم وبمخالفاتهم للكتاب والسنة .... أما الجنوح إلى فرية أنهم ما تركوت عالما إلا وتكلموا عليه فهذا من التلبيس على الناس ... فان كان كلامهم بحق لزمك أن تأخذ به وتستغفر الله ...


    يتبع بإذن الله ...




صفحة 1 من 14 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. 10/6 الشفاايين وغير الشفايين من فضلكم هنا حيآآآكم..
    بواسطة ريتاج في المنتدى مضيف فلّة الحجاج
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 09-06-2009, 00:12
  2. خاص للفلاوية وغير الفلاوية!!!؟؟؟
    بواسطة أبوطروق في المنتدى مضيف فلّة الحجاج
    مشاركات: 135
    آخر مشاركة: 25-10-2007, 14:24
  3. غير وضحى غير ريم وغير ساره
    بواسطة عايد الصنيدح في المنتدى مضيف ا لشّعر الشعبي"النّبطي"
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-11-2006, 13:16
  4. - الجامية - وحقيقة الوصف والهدف!
    بواسطة عبدالرحمن في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-07-2006, 10:01
  5. برنامج رائع وغير معقد لدمج الصور
    بواسطة ابن جشعم في المنتدى مضيف الكمبيوتر والانترنت
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-04-2004, 21:46

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته