صفحة 4 من 7 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 67

الموضوع: موسوعة [ بيوت الله ]

  1. #31
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1





    مساجد المدينه المنوره
    مسجد بني حرام
    سمي بذلك لوقوعه في منازل بني حرام. يقع المسجد غربي جبل سلع، وعلى يمين القادم من شارع السيح والمتجه إلى منطقة المساجد السبعة، خلف المدرسة الثانوية الثامنة للبنات.
    وقد ورد أن في محله حدثت معجزة تكثير الطعام على يد الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب أثناء حفر الخندق . وإنه صلى في موضعه. عن جابر t أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الخربة ومسجد القبلتين وفي مسجد بني حرام بالقاع.
    مسجد المصلى ( الغمامة )
    في موضعه كان يصلى عليه الصلاة والسلام صلاة العيد وصلاة الاستسقاء. ولهذا عرف بمسجد المصلى.
    عن أنس بن مالك t : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى ليستسقي ، فبدأ بالخطبة ، ثم صلى وكبر واحدة افتتح بها الصلاة ، فقال : هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا ولفطرنا وأضحانا ، فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ) .
    عن أبي هريرة t قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر فمرّ بالمصلى، استقبل القبلة ووقف يدعو ).
    عن جناح النجار قال: خرجت مع عائشة بنت سعد بن أبي وقاص إلى مكة، فقالت لي: أين منزلك ؟ فقلت لها: بالبلاط. فقالت لي: تمسك به، فإني سمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما بين مسجدي هذا ومصلاي روضة من رياض الجنة.
    ويقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف ويبعد عنه بحدود 500م تقريباً .


    مسجد أبي بكر الصديق t
    هو أحد المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد، ويرجح تسميته بهذا الاسم لأن سيدنا أبي بكر t كان يصلى في هذا الموضع صلاة العيد.


    مسجد أبو بكر الصديق رضي الله عنه عام 1326هـ
    ويقع في الجهة الشمالية الغربية لمسجد الغمامة، ويبعد عنه بحدود 50 م تقريباً.
    مسجد عمر بن الخطاب t

    وهو أحد المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وعرف بهذا الاسم لأن سيدنا عمر بن الخطاب t اتخذه مصلى للعيد في خلافته. ويقع جنوب مسجد الغمامة ويبعد عنه بحدود 140 م تقريباً.

    مسجد علي بن أبي طالب t


    وهو أحد المواضع التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد، وسمي بذلك لأن سيدنا علي t صلى صلاة العيد بهذا المكان في زمن سيدنا عثمان t وهو محاصر. ويقع شمال مسجد سيدنا أبي بكر t ، ويبعد عنه بحدود 150 م تقريباً ، وغرب المسجد النبوي الشريف وهو يقابل باب السلام تقريباً.
    مسجد السبق
    في موضعه كان يضمر لسباق الخيل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
    عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سابق بالخيل التي قد أُضمرت من الحفياء، وكان أمدها ثنية الوداع، وسابق بين الخيل التي لم تضمر من الثنية إلى مسجد بني زريق. وكان ابن عمر فيمن سابق بها.
    ويقع شمال غرب المسجد النبوي الشريف، بجوار النقل الجماعي.
    مسجد الراية
    يقع المسجد فوق جبل ذباب، في أول طريق العيون ( يسار المتجه إلى طريق العيون )، وخلف محطة الزغيبي ( التي تقع بطريق سلطانة ). أي ما بين طريق العيون وطريق سلطانة، وهو أقرب إلى طريق العيون. هو أحد المواقع التي ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم قبة له في غزوة الأحزاب ( الخندق ).
    ذكر ابن شبه في تاريخه ( 1/ 61ـ 62 ) عن عبد الرحمن بن الأعرج: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى على ذُباب.عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد قال: ضرب النبي صلى الله عليه وسلم قُبتهُ يوم الخندق على ذُباب.عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، قال: قال: بعثت عائشة رضي الله عنها إلى مروان بن الحكم حين قتل ذُباباً وصلبه على ذُباب: تَعِستَ، صلّى عليه رسول الله صلى عليه وسلم واتخذته مصلباً ! قال: وذُباب رجل من أهل اليمن عَدَا على رجل من الأنصار، وكان عاملاً لمروان على بعض مساعي اليمن، وكان الأنصاري عَدَا على رجلٍ فأخذ منه بقرةً ليست عليه، فتبع ذُبابُ الأنصاري حتى قدم المدينة، ثم جلس له في المسجد حتى قتله، فقال له مروان: ما حملك على قتله ؟ قال: ظلمني بقرةً لي، وكنت امرأ خباث النفس فقتلته. فقتله مروان، وصلبه على ذُباب. وذكر ( ابن شزيادن ) السلاطين كانوا يصلبون على ذُباب، فقال هشام بن عروة لزياد بن عبيد الله الحارثي: يا عجباً، أتصلبون مَضؤِب قُبة رسول الله صلىالله عليه وسلم؟ فكفّ عن ذلك زياد، وكفّت الولاةُ بعده عنه. وعرف بمسجد الراية، كما ذكره السمهودي في كتابه وفاء الوفا ( 3/ 847 ) حيث قال: وكان يزيد بن هرمز في موضع ذُباب يحمل راية الموالي ويقاتل بهم وبذلك سميّ مسجد الراية.
    وأشار السمهودي أن عمر بن عبد العزيز وفي أثناء ولايته على المدينة أنه كان من ضمن المساجد التي بناها هذا المسجد وأنه كان مبني بالحجارة المطابقة على صفة المساجد العمرية.










  2. #32
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1


    اخي المسلم هل صليت في بيوت الله










  3. #33
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1


    وان المساجد لله فلاتدعوا مع الله احدا


























    التعديل الأخير تم بواسطة شام ; 25-12-2009 الساعة 20:54 سبب آخر: ترتيب الصور بشكل دقيق ....







  4. #34
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    مكــــه المكرمه






    المسجد الكبير
    الكــــــويت



    مسجد زايد ابو ظبى









    مسجد الفاتح البحرين







    مسجد بالصين




    كوالالمبور







    "مسجد برمنغهام " إنجلترا "





    سلطــنه عمـــان




    مسجد كولاسلانكور




    فى باكستان






    اللهم عمر بيوتك بعبادك



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  5. #35
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    [ALIGN=CENTER][TABLE1="width:100%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    "جامع العابدين" بقرطاج




    مفخرة جديدة من مفاخر العهد الجديد الذي أراد له الرئيس زينالعابدين بن علي أن يكون عهد الإلتحام بيْن الدّين والدولة، وتكريس القيم الزكيةالتي يحضّ عليها الإسلام الحنيف، ورعاية شعائره وشؤونه والقائمين عليها .

    ويضاف هذا المعلمالمتميّز الذي حظي بمتابعة سيادته المباشرة لمختلف أطوار تشييده إلى المنجزاتوالمكاسب الحضارية الرّائدة المتكاملة التي تشهدها تونس .

    وقد أقيم على ربوةجميلة من ربى قرطاج التي مضى على تأسيسها أكثر من ثمانية وعشرين قرنا، ولم تشهد،منذ الفتح الإسلامي، بناء مسجد جامع يكون في مستوى تاريخها، وصيتها العالمي.

    وتتجاوز مساحة هذهالربوةثلاثين ألف متر مربّـع.
    وقد أذن بأن يكون "جامع العابدين" رمزا شاهدا علىطرافة المعمار العربي الإسلامي بتونس، وعلى أصالته المتميّزة التي تجلّيها كلّمكوّنات المعلم المتكوّن من بيت للصلاة تقدّر مساحته

    بـ: 1200 م2ومن صحن مربـّع الشكل يمسح1500م2وفضاءات مختلفة الوظائف تتجاوز مساحتها3000 م2مع مستودعللسيارات كبير.

    ويتميّز هذا المعلم الشامخ الرّائع الذي جاء دلالة بليغة على حسنالجمع بين الأصالة والإبداع بطابعه الأنيق في النقش والزخرفة، وبجمال الأعمدة،والأقواس، والأبواب.

    كما يتميّز بشكل القبتين المغلّفتين بحجر "الكذّال" وبهندسةالصّومعة المربّعة التي تجسّد روح الوفاء للتقاليد المالكية في إقامة بيوت الله،والتي يبلغ ارتفاعها55 م.
    ولقد كانت الخبرات التونسية هي المعتمدة وحدهافي مختلف مراحل إنجاز هذا المعلم التي استغرقت ثلاث سنوات،

    إذ أعطى سيادةالرئيس زين العابدين بن علي إشارة الانطـلاق في تشييده يوم16نوفمبر 2000،وأشرف على موكب فتحهللمصلّين ليلة17 رمضان 1424 هـالموافق للحادي عشر من نوفمبر2003.

    وتحرص وزارة الشّؤونالدينية على اتخاذ كلّ ما يلزم من الإجراءات التنظيمية لضمان حسن سير النشاط الدينيفي هذا الجامع الذي غدا، منذ موكب فتحه، وجهة المصلّين والزّائرين الذين يجدون فيهمـناخ الخُشوع والسّكينة الرّوحية...

    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLE1][/ALIGN]



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  6. #36
    مراقب المضايف الاسلامية الصورة الرمزية ابو ضاري


    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    الجبي
    العمر
    45
    المشاركات
    15,733
    المشاركات
    15,733
    Blog Entries
    1







    مسجد عمر بن الخطاب بدومه الجندل
    يقع في وسط مدينة دومة الجندل القديمة ملاصقاً لحي الدرع من الجهة الجنوبية ويعد من المساجد الأثرية المهمة - إن لم يكن أهمها - على مستوى المملكة ويتبع أهمية المسجد من تخطيطه حيث يمثل استمرارية لنمط تخطيط المساجد الأولى ... ويذكر بتخطيط مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة في مراحله الأولى وكذلك تبرز أهمية هذا المسجد إلى كونه من أقدم المساجد الأثرية التي لم يتبدل تخطيطها ... وهذه صورة عامة للمسجد يظهر فيها المسجد من الاعلى

    تقع مئذنة المسجد الشهيرة في الركن الجنوبي الغربي وتنحرف عن مستوى جدار القبلة وقاعدة المئذنة مربعة الشكل طول ضلعها 3م وجدرانها الحجرية تضيق إلى الداخل كلما ارتفعا إلى الأعلى حتى تنتهي بقعة شبه مخروطية ... يبلغ ارتفاعها الحالي 12.7م وقد استخدم الحجر في بناء المسجد والمئذنة كما هو الحال في القلعة ( مارد ) والحي المجاور ...

    ينسب المسجد إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ... ويقال أنه بناه سنة 17 للهجرة أثناء توجهه إلى بيت المقدس
    وقد بني المسجد من الحجر ... ورمم أكثر من مرة ...










  7. #37
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    مسجد الشجرة



    يعرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه إلى مكة للعمرة أو الحج كان ينزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي، ثم يهلّ محرماً يريد العمرة أو الحج. ويطلق عليه مسجد ذي الحليفة (اسم المنطقة التي يقع فيها المسجد) وهي ميقات أهل المدينة وما خلفها. لذلك يسمى أيضاً بمسجد الميقات.
    يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف قرابة أربعة عشر كيلو متراً.
    بني المسجد في عهد الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز (رضي الله عنه) سنة 87 ـ93هـ، وجدده زين الدين الأستادار في العصر العباسي، ثم جُدد في العصر العثماني في عهد السلطان محمد الرابع عام 1058هـ - 1099هـ. وكان صغيراً جداً مبنياً من اللبن والحجارة ولم يكن الحجاج والمعتمرون في المواسم يجدون راحتهم فيه، فأمر الملك فيصل بتجديده وتوسعته.
    ومع ازدياد عدد الحجاج والمعتمرين أمر خادم الحرمين الشريفين بمضاعفة حجمه عدة أضعاف، وتزويده بالمرافق اللازمة فأصبح المسجد محطة متكاملة للمسافرين، فقد بُني على شكل مربع مساحته 6.000 متر مربع، ويتكون من مجموعتين من الأروقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها ألف متر، وله أقواس تنتهي بقباب طويلة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 16م.
    يتسع المسجد لـ 5000 مصل على الأقل، وللمسجد مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 متراً، وتتصل بالمسجد مباني الإحرام والوضوء، حيث يحتوي على 567 حماماً للاغتسال، و512 دورة مياه، و64 غرفة لتبديل الملابس. كما بني من جهته الشرقية سوق لتأمين حاجات الحجاج، وأنشئت في الجهة الغربية منه مواقف سيارات وحديقة نخل واسعة.
    اللهم اكتب لنا زيارة بيتك الحرام، والصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وزيارة مسجد الشجرة والصلاة فيه يا رب العالمين..




    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  8. #38
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78



    مسجد الملك فيصل
    واحد من أكبر المساجد في العالم: مساحته 5000 متر



    ويمكنه إستقبال 80 ألف مؤمن

    هندسته فريدة من نوعها:



    بني على شكل خيمة عربية وليس له قبة



    تم إقتراح بناءه عام 1966 بعد زيارة قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز



    عام 1969 أقيمت مسابقة دولية شارك بها مهندسون من 17 دولة وفاز



    بنتيجتها تصميم مهندس تركي. تم بناء المسجد عام 1986 وكلف



    حوالى 130 مليون ريال سعودى تبرع بها الملك فيصل



    لهذا سمي المسجد على إسمه هو والشارع المؤدي له
























    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  9. #39
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    [align=center]
    تاريخ المسجد الأقصى

    بيت المقدس :
    تعريفه في اللغة: هو البيت المنزه، أو المطهر.
    وقيل : الأرض المباركة. انظر معجم البلدان (5/166).

    تاريخ بيت المقدس :
    لقد سكنت القبائل العربية بيت المقدس منذ عهد بعيد فقد استوطنها العموريون والآراميون والكنعانيون، وكان اسمها آنذاك "يبوس" نسبة لليبوسيين وهم بطن من بطون العرب الكنعانيين لذلك تسمى فلسطين: أرض كنعان.

    ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم يورساليم وتطور بعد ذلك إلى: أورشاليم
    ثم استوطنها الآشوريون والبابليون.
    ثم جاء بعدهم الفرس ثم الإغريق والرومان وسماها الرومان "إيلياء".
    ثم فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب عام (15 هـ)
    وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن احتلها الصليبيون إثر ضعف الدولة العباسية سنة 492 هـ.
    وبقي القدس أسير الصليبيين مدة طويلة إلى أن استعيدت إلى المسلمين على يد صلاح الدين الأيوبي عام 583 هـ.
    وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن تولى الملك الكامل من الأسرة الأيوبية وعقد اتفاقاً من الفرنجة سلمهم بموجبه القدس ما عدا الحرم الشريف سنة (626 هـ) واستردها الملك الناصر سنة 637 هـ، ثم سلمها الناصر الفرنجة سنة (641 هـ) ثم عادت إلى المسلمين عام (642 هـ) على يد الخوارزمية جند الملك نجم الدين أيوب.
    دخلت القدس في حوزة المماليك سنة (651 هـ) إلى (922 هـ) حيث دخلت تحت حكم الأتراك، وفي أواخر عهد الأتراك كثرت الهجرة اليهودية إلى فلسطين.
    غادر الإنجليز القدس سنة (1948 م) وتركوها لليهود، وكانت مقسمة بينهم وبين المسلمين وأكثرها لليهود.
    في سنة (1967 م) سقط القطاع العربي للقدس في يد اليهود بما فيه المسجد الأقصى.
    سنة (1969 م) حدث حريق المسجد الأقصى على يد أحد اليهود ثم أطفأه المسلمون بعد جهد كبير.

    المسجد الأقصى

    هو اسم لجميع ما دار عليه السور، ويشتمل على المسجد الذي في صدره، وقبة الصخرة . . هذا هو الصحيح. والمتعارف عليه عند الناس أن المسجد الأقصى هو الجامع الذي في صدر الحرم القدسي. انظر مجموعة الرسائل الكبرى لشيخ الإسلام (2/57-58).

    بناء المسجد الأقصى :
    روى البخاري في صحيحه (6/408 فتح الباري) عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت : (( يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما ؟ قال: أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصلِّه، فإن الفضل فيه )).

    وورد في سنن النسائي (2/34) -بإسناد صحيح قاله الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6/408)- ما يدل على أن سليمان بنى المسجد الأقصى، وفي هذا إشكال لأن بين إبراهيم عليه السلام الذي رفع قواعد البيت الحرام وبين سليمان عليه السلام ألف عام.
    وأجاب ابن الجوزي والقرطبي عن هذا الإشكال، وارتضاه الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6/408-409) بأن إبراهيم وسليمان عليهما السلام جدَّدا بناءهما لا أنهما أول من بنى المسجدين، وقد سبق بيان أن الكعبة كانت مبنية قبل إبراهيم عليه السلام.
    وعليه فإن المسجدالأقصى لا يُدرى من بناه، وأنّ سليمان جدّد بناءه، ولم يثبت عن النبي شيء في تعيين بنائه.

    من فضائل المسجد الأقصى :
    أن النبي أسري به إليه ، وعُرج به منه إلى السماء قال تعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله .
    وأنه في أرض مباركة قال تعالى : ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين .
    وفي مسند أحمد (6/463) وسنن ابن ماجه (1/429) عن ميمونة مولاة النبي قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : (( أرض المنشر والمحشر ائتوه فصلوا فيه )) .
    وهو أحد المساجد الثلاثة التي لا يجوز شد الرحال إلا إليها ففي الصحيحين عن النبي : (( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ومسجدي )) .
    وهو أولى القبلتين، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليه في بداية فرض الصلاة، ثم أمر بالتحول إلى الكعبة.

    قبة الصخرة

    قال شيخ الإسلام في مجموعة الرسائل الكبرى (2/57-58) :
    ( المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد . . . وقد صار بعض الناس يسمي الأقصى المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب في مقدمته والصلاة في هذا المصلى الذي بناه عمر للمسلمين أفضل من الصلاة في سائر المسجد، فإن عمر بن الخطاب لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة لأن النصارى كانوا يقصدون إهانتها مقابلة لليهود الذين يصلون إليها، فأمر عمر بإزالة النجاسة عنها، وقال لكعب: أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين؟ فقال: خلف الصخرة، فقال: يا بن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد.
    ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر، وأما الصخرة فلم يصل عندها عمر ولا الصحابة ولا كان على عهد الخلفاء الراشدين عليها قبة، بل كانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان وعلي ومعاوية . ) اهـ .
    والذي بنى على الصخرة قبة هو الوليد بن عبد الملك بن مروان.
    قال شيخ الإسلام في مجموعة الرسائل الكبرى (2/58): وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فلم يكونوا يعظمون الصخرة فإنها قبلة منسوخة، وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى اهـ
    ولذلك فإنه لا يجوز التمسح بها ولا الطواف حولها.ولا يقال : الصخرة المشرفة ، لأنه لا دليل على تشريفها.
    وكذلك لا يصح أن النبي عرج به منها، ولا يصح أنها تبعت النبي بعد معراجه، وأن الملائكة مسكتها فبقيت بين السماء والأرض، فإنّ هذا كله من الخرافات التي يتداولها العوام ولم يدل عليها نقل صحيح.
    لم يرد نقل صحيح كذلك في إثبات آثار قدمي النبي على هذه الصخرة.
    وعليه فإن هذه الصخرة كسائر الصخور لا يجوز تعظيمها، وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى.

    [/align]



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

  10. #40
    -


    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    34,989
    المشاركات
    34,989
    Blog Entries
    78


    [align=center]مسجد المحمودية 975 هجرية = 1567م.
    يقع هذا المسجد بميدان محمد على على يسار الصاعد منه إلى القلعة، أنشأه محمود باشا والى مصر من قبل الدولة العثمانية فى سنة 975 هجرية = 1567م، وهو خال من جهاته الأربع ومبنى مرتفعا عن منسوب الطريق وله مدخلان متقابلان أحدهما فى منتصف الوجهة الشمالية والثانى فى منتصف الوجهة الجنوبية ويتوصل إلى كل منهما ببضع درجات.
    وفتح بوجهاته صفان من الشبابيك تعلوها مقرنصات وتتوجها شرفات مورقة، ومنارته أسطوانية تحليها خطوط رأسية بارزة ولها دورة واحدة مكونة من مقرنصات متعددة الحطات وتغطيها مسلة مخروطية على نمط المآذن العثمانية، وهى تقوم على قاعدة أسطوانية مثلها تقع بالناصية الشرقية الجنوبية للمسجد كنظيرتها بمسجد السلطان حسن.
    وتخطيطه عبارة عن حيز مربع طول ضلعه 19.80 متر تتوسطه أربعة أعمدة ضخمة من الجرانيت ترتكز عليها أربعة عقود تحمل سقف الجزء الأوسط من المسجد المرتفع عن باقى سقفه.
    ويتوسط الجدار الشرقى محراب حجرى بجواره منبر خشبى وإلى يساره باب يؤدى إلى مربع صغير بارز عن سمت جدار المحراب تغطيه قبة مرتفعة ووقوع القبة خلف المحراب ظاهرة اقتبست من مثيلتها بمسجد السلطان حسن أيضا.
    وجميع أسقف المسجد من الخشب المنقوش بزخارف جميلة ملونة ومذهبة ويحيط بها إزار مكتوب به آيات قرآنية واسم المنشئ وتاريخ الإنشاء سنة 975 هجرية.
    هذا ويحلى جدران المسجد من الداخل شبابيك من الجص المفرغ المملوء بالزجاج الملون.
    وقد توالت أعمال الإصلاح بهذا المسجد وكان آخرها ما أمر به جلالة الملك المعظم فاروق الأول من تقوية عقوده وإصلاح سقفه وقد تم ذلك فى سنة 1940 ميلادية.

    [/align]



    هكذا هم الغرباء يأتون ويرحلون بـصمت ..!

صفحة 4 من 7 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. بيوت رخيصه جدا
    بواسطة الحيمري في المنتدى المضيف الإعلامي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 13-03-2012, 09:39
  2. مسجد برزان يشتكي يا مسئولين .. إهمال بيت من بيوت الله عز وجل ..!!
    بواسطة طاب الخاطر في المنتدى مضيف حائل الخاص [ حائليات ]
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 22-08-2009, 21:58
  3. موسوعة ... مؤلفات الداعية أحمد ديدات رحمة الله
    بواسطة شهرزاد في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-12-2007, 06:50
  4. بيوت للعصافير
    بواسطة تذكار في المنتدى مضيف آدم وحواء
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 21-09-2004, 21:45
  5. بيوت طين
    بواسطة بوح الصمت في المنتدى مضيف فيض المشاعر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-10-2003, 01:26

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته