صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: شمر وتفريعاتها... وعشائر العراق

  1. #1
    لم يؤكد اشتراكه عن طريق بريده الصورة الرمزية ابو عوده


    تاريخ التسجيل
    05 2009
    العمر
    59
    المشاركات
    22
    المشاركات
    22

    شمر وتفريعاتها... وعشائر العراق



    تقسيمات قبائل شمر و تفريعاتها
    1- اصول قبائل شمر
    تبين من نصوص تاريخية عديدة ان قبائل شمر قسم منهم يرجعون الى طييء وهم من اصل (بطن شمر)، وآخرون الى القبائل القحطانية. وهذه القبائل وان كانت تتفق في النسبة الأصلية إلا أنها تبتعد من حيث النسبة القريبة. ومفاخرات العشائر الكثيرة وملاحظة القرب بينها انما تستخدم لأغراضهم السياسية والحربية...
    ويجمعها في وحدتها:
    1- ضياغم. وهو مستفاد من قول باذراع من الضفير الذي ذكر القبائل التي تمت الى اصل واحد
    يقول ان قومه (قوم باذراع) وعبدة من شمر والهيازع من عنزة كلهم من القحطانيين.. وان عبدة من الضياغم وهم يجتمعون بجدين مع شمر، واما الآخرون الذين يحاذونهم (يريد خصومه من آل سويط) فهم ملفقون..
    2- السناعيس. اصحاب هذه النخوة.
    3- اهل الحيسة. يسمون بهذا الاسم لانهم كرماء اجواد.
    4- أولاد علي. بطن من الجعفر من عبدة.
    وهذه القبائل الثلاثة هي المقصودة. قال عواد الوبيري من العفاريت(1) لمتعب من آل الرشيد والد عبد العزيز الرشيد يذكره بمفاخر قومه وان ينظر اليهم بعين العطف والرأفة حينما كان قد غضب عليهم لخلاف وقع فاسترضاه
    عرف مجموع قبائل شمر وعددها جميعها وهم:
    1- زوبع.2- السناعيس.3- أهل الحيسة.4- أولاد علي.
    2- مجموعات من القبائل الشمرية
    قبائل شمر قد تعتبر مجموعات كبرى بالنظر لأعظم وصف عرفت به من جراء حوادث الهجرة والنزوح من مكان الى مكان أو الاحتفاظ بموطنها وذلك:
    1- شمر الجبل
    وهم الذين كانوا تحت امارة آل الرشيد. .
    2- شمر الجرباء
    وهؤلاء هم القبائل التي انضوت تحت لواء آل الجرباء وانفصلت قبل ان تكوّن آل الرشيد وسائر شمر الجبل وان لم تنقطع الصلة النسبية. وكل هذه القبائل لا تفترق عن سابقاتها وانما تفيد انخزال قسم من تلك القبائل وتجد أسماء القبائل وبعض افخاذها مشتركة في نجد وفي العراق على حد سواء. وهذا ما يدعنا نعتقد ان هؤلاء لا تنقطع هجرتهم بل يتوالى مجيئهم الى هذه ...
    4- الصايح
    وهؤلاء كشمر طوقة بلا فرق. فانهم فرق مختلفة من قبائل شمر المعلومة اليوم. فلا يقال انهم خارجون عن الأقسام الأصلية بوجه ولكن أستقل هؤلاء بالتسمية المذكورة كما انفرد شمر طوقة بلقبهم ذلك.
    قبائل شمر الطائية
    1- القبائل الطائية والقبائل القحطانية
    قبائل شمر سواء كانت طائية أو قحطانية في الأصل بدو رحالة، مالت جماعات منها الى الأرياف واتخذت الزراعة مهمتها، ولكن لا يزال القسم الأكبر -موضوع بحثنا- على حالته الأولى... ولكل قبيلة من قبائلها رئيس لا يتجاوز نفوذه نطاقها، ويحتفظ ببيت الرياسة، وله مكانته المحترمة وسلطته القاهرة. والرياسة العامة لآل محمد كما تقدم.
    جاء هؤلاء العراق بصورة متأخرة، ومتوالية، وكانت حالتهم ابان ورودهم العراق على اتفاق مع فريق من القبائل وحرب مع آخر استفادة من الأوضاع والحالات الراهنة، وهكذا ما يقع بين الفروع من إلفة أو عداء. وكان قد تم نزوح قسم من القبائل ايام مجيء آل محمد، وقسم آخر كان قد سبقهم في سكنى العراق، وهكذا حتى كادت تتكامل جموعهم...
    وكانت قد أثرت عليهم قبائل عنزة كثيراً، مالت هذه الأخيرة الى أرياف العراق، وصادف مجيئها في هذا الزمن، وصارت في نزاع وقراع بينها وبين القبائل العراقية من جهة، وبينها وبين قبائل عنزة الكبرى التي ركنت الى العراق وسورية من أخرى، فكان لهذا الوضع حكمه.
    2- الطائيةالقبائل 1- قبيلة الخرصة
    هذه من قبائل شمر الشهيرة، وهي عضد آل محمد (أمراء شمر) ولا يفرقون هذه القبيلة من انفسهم، ولا يتهاونون في شأنها، بل يناضلون عنها كنضالهم عن أنفسهم، وهي أيضاً تستميت في سبيل نصرتهم. والمعروف أنهم يتصلون بها في جد واحد، والكل من قبيلة طيء.
    والخرصة قسم منها في سورية، ويرأسه الشيخ دهام الهادي من آل الجرباء ويسكنون الخابور، ونخوة القبيلة (سيافة) والمحفوظ أنهم (بنو ياس) ونظراً لتقادم العهد لا تعرف مكانة ياس من عمود نسبهم ولا يعدون من الصايح وإنما هم من عيال زوبع) ويقال لهم (سود الروس) ومما يدل على تداخل القبائل أن الخرصة والصبحى والعامود يقال لهم ضنا زائدة أي أنهم أولاد زائدة والحال انهم متباعدون ولكنهم في عين الوقت متداخلون مما يشير إلى أنه قد حصل تداخل في الأفخاذ... وتاريخ دخولهم يبتدئ بدخول آل الجرباء العراق...وفرقهم:
    1- الغشم ورئيسهم حاجم بن غشم ولد حصيني، والأدهم، وأفخاذهم
    الغشم. رئيسهم الشيخ حاجم بن غشم.
    الصبحة: رئيسهم الشيخ الفند الملحان: رئيسهم ابن سليم
    2- الهضبة رئيسهم الشيخ بردان بن جليدان، وابن فلاج
    3- آل عليان رئيسهم ابن دايس. وهؤلاء يتفرعون الى
    4- البريج رئيسهم الشيخ الكعيط وهؤلاء وان كانوا يعدون الآن من الخرصة إلا أنهم في الحقيقة من آل محمد، ويتصلون معهم بجد قريب وفروعهم.
    (1) البهيمان. رئيسهم الشيخ بهيمان وابن غراب. وكل منهما صار يسمى فخذه باسمه واستقل به.
    (2) الحصنة. رئيسهم الشيخ الكعيط وابن سعدي العارفة المشهور وهؤلاء منهم:
    (أ) الجداية ورئيسهم الشيخ سلطان بن فلاح و الشيخ غثيث بن جدعان
    (ب) آل سويحان
    (3) السعدي
    (4) الغوارب
    (5) الماجد
    (6) الولفة
    5- العامود. رئيسهم الشيخ حسن بن عامود. وأفخاذ هذه الفرقة: التجاغفة. رئيسهم الشيخ جاجان بن مصيول آل غضا. رئيسهم الشيخ حسن بن محيسن آل خلف. رئيسهم الشيخ حسن بن عامود. وهو رئيس كل الفرقة وعارفتها خلفاً عن سلف.
    6- الصبحة: وهؤلاء لم يكونوا من الخرصة كما هو المحفوظ والمنقول وإنما هم من الفضول من بني لام أو من طيء. وكذا الغزي من الفضول... ومنهم من يعدهم من الغشوم كما تقدم. والقربى ظاهرة سواء كانوا من طيء رأساً أو بالواسطة والاختلاف كثير من جهة الحافظة واستمرارها فانها لا تتمكن من ضبط الاتصال وهناك الاختلاف.
    ملحوظة: 1- الخرصة يقال لهم (غلبه) فهي تعمهم جميعاً. وما عدا الثابت 2- والثابت يرجعون الى زايدة فيقال لهم ضنا زائدة والخرصة 3- والفداغة والعامود والحريرة يقال لهم (بني ياس ومن ثم 4- والعامود ترى درجة القربى ومكانة بعضها من البعض.
    5- والصبحى وهي من مؤيدات ما قلناه اعلاه.
    2- قبيلة سنجارة
    وهذه القبيلة تشترك وقبيلة زوبع وهما من نجار واحد، وكانت تسكن نجداً والآن قسم منها في نجد والقسم الآخر في العراق، جاؤا اليه بعد الاحتلال فراراً من الاخوان. ونخوتهم العامة (زوبع) والخاصة (جدعة) أو (خيال الجدعة ذريبي) ويقال ان اصل تسميتهم هو ان جدهم الأول قد ربته امة يقال لها (سنجارة) فسموا باسمها للسبب المذكور في نخوة العامود والتنابز بالالقاب عادة الجاهلية لا تزال آثارها معروفة. ورئيسهم الشيخ متعب الاحدب واصلهم زوبع من طيء من فرقة الحريث وينتمون الى محمد الحريث من طيء هكذا يحفظون نسبهم. ولعل طارقة دعت الى اتفاقهم مع سائر شمر الطائية وكلهم يمتون الى القحطانية وفرقها: 1- الثابت: وهذه فرقة كبير من سنجارة وتتفرع الى: (1) آل زرعه: رئيسهم متعب الاحدب وفروعها: أ. آل عكبه ومنهم من يتلفظها بكعة: رئيسهم الاوضيح وظاهر الرويس: (1) الجودان (2) الروسان (3) الوضحان (4) آل شرارة ب. آل جاسم: (1) الحدبان. رؤسائهم رؤساء الثابت (2) آل وسيد.
    ج. الحذانا.
    (2) آل نجم: رئيسهم الشيخ بن محيثل.
    أ. آل متيتة: رئيسهم الشيخ ابن رطني ب. آل دجارة. رئيسهم الشيخ ابن جديان وابن عزام (3) آل عمار. رئيسهم الشيخ ابن محيثل: العجارشه. رئيسهم الشيخ العجرش (مطلك) ب. الذياب. رئيسهم الشيخ ابن محيثل. وكان رئيس كل الثابت فترك(4) آل تومان. وقد يعدون فرقة برأسها. ورئيسهم الشيخ نــواف بن بندر التمياط والشيخ مشل بن برغش التمياط ونخوتهم (المساعيد) أي أن جدهم مسعود وهناك فرقة تدعى المسعود سيأتي الكلام عليها.
    أ. الأوضاح. رئيسهم الشيخ نواف التمياط ب. الهدبـة. رئيسهم الشيخ مطلك بن عايش
    ج. الربعـة. رئيسهم الشيخ سـعـد بن سطام الربع
    وغالب هؤلاء في الموصل.
    2- الفداغة: فرقة من سنجارة. ويعدون من زوبع. ورئيسهم الأصلي هجر بن وتيد والآن قسم كبير منهم في أراضي اليوسفية ورئيسهم الشيخ سهيل المهاوش ورعد المهاوش ويعدون من أقسام زوبع وسيجيء الكلام عليهم هناك.
    وأفخاذهم: الزملات. رئيسهم الشيخ غديف أبو الوأ (بالوأ) (الجيس).
    الحمير.
    آل غريب. رئيسهم الشيخ هـجــر بن وتيد.
    المطعاي (المطعات). رئيسهم الشيخ خليف اللكلكك الرثعة . رئيسهم الشيخ حيزان آل سيد. رئيسهم الشيخ سليمان بن جابر الطيور. رئيسهم ابن كدور آل كدور آل نابت، أو النوابت 4) آل سويد رئيسهم الحمزي. ويعد كل الفداغة من آل سويد وفي الحقيقة أن آل سويد فرقة مهمة فيهم. ولكن الذين يأتون من نجد الى سنجارة في العراق يقال لهم (آل كدور) ويتسمون بهذا الاسم. ويدخل ضمنها (آل غريب) والمطعاي (والطيور)..الخ وجاء في قلب الجزيرة أن فروعهم: الفضلي الكريشة الحرابدة 5) الدغيم. رئيسهم الشيخ ابن عبد العزيز.
    وغالب الفداغة في قضاء المحمودية في نهر السوسفية وقسم منهم مع سنجارة والآخر في نجد.
    وفي قلب الجزيرة ان الفداغة: الرعجان الزملات 3- الغفيلة. رئيسهم الشيخ غضبان بن رمال الرمال. رئيسهم الشيخ غضبان بن رمال الجــرذان. رئيسهم الشيخ العيبان المايج (دمنان بن مزيريج) 1. المياكك (آل مايج) 2. الحيكان. رئيسهم الشيخ ابن مزيريج وابن فروة.
    آل كني. رئيسهم الشيخ ابن مسطح المزيريب وبين هؤلاء من هم مع الصائح وفي قلب جزيرة العرب سماهم (الحفيل) وليس بصواب وعدد من أفخاذهم ما يلي: آل جارد آل حازم آل سليق آل كلاب العمور آل زبيد آل بو علي آل رحام قال: "ومنازلهم أجا، وبيضا نثيل، وسلمى".
    4- الزميل. رئيسهم الشيخ بابج بن ثنيان وزوبع من هؤلاء أو تصل معهم الى جد واحد فهم أقرب اليهم من غيرهم.... وأفخاذهم: الشلكان النمصان آلابي سعد (آل ابي سعد) الشيحه الرخيص. رئيسهم الشيخ عيادة بن رخيص.
    الثنيان. رئيسهم الشيخ بابج بن ثنيان السلمان. رئيسهم الشيخ ابن سمير النبهان. رئيسهم الشيخ جاسم بن رخيص العفاريت: الضفير. منهم محمد الضفيري
    (10) آل الضو. رئيسهم الشيخ حسبان الضوي.
    (11) الخمسان. رئيسهم الشيخ حواس ابن خمسان
    (12) اللواحق. رئيسهم اللاحقة.
    (13) الذرفان. رئيسهم الشيخ الذرفي ومن هؤلاء من هم مع الصايح.
    وفي قلب الجزيرة قسم الزميل الى: أ.آل سهيل وهذه افخاذهم: آل سلمان آل شيحا الابي سعد الضرفان النمسان المغافل الربظان السلقان ب. النبهان وهذه فروعهم: الشمروخ الخمسان الوضنان آل كويس آل ضو 5- التومان. رئيسهم الشيخ نواف بن بندر التمياط والشيخ مشل ابن برغش التمياط.
    وهؤلاء يعدون من الصايح. لأنهم تابعوا الصديد حينما تنافر مع الجرباء. وقد مر الكلام عليهم عند ذكر سنجارة...
    اعتبر صاحب قلب الجزيرة التومان قبيلة قائمة برأسها من بين قبائل شمر وقال مجموع قبائل شمر سنجارة والتومان وأسلم وعبده ولم يعين الصلة بين هذه القبائل. والمحفوظ عنها ما ذكرت وهم في العراق. وعدد الحيدري في كتابه (عنوان المجد في تاريخ البصرة وبغداد ونجد) الفروع والقبائل جميعاً ولم يفرق بين الأصل والفرع، ومثله فعل الآلوسي.
    3- قبيلة زوبع
    وهذه القبيلة تعد نفسها من سنجارة أو أنها وقبيلة سنجارة من جذم واحد والحقيقة أن بعض الفرق تحافظ على الاسم القديم وبقية اقسامها تسمى باسماء جديدة وان كان الفرع كبيراً بالنسبة لمن حافظ على أصل التسمية وزوبع من هذا القبيل والمحفوظ ان زوبع هو اسم جد بهذا الاسم ابن محمد الحريث، قبيلة معروفة من طيء. وهو جد سنجارة أيضاً ويقول لي الطاعنون في السن ان زوبع من الزميل على ان زوبع جميعها من الحريث كما تقدم.. وكانت نخوتهم (معن). وهذا هو المنقول عن الشيخ ظاهر المحمود حكاه لي أحفاده.. ولا صحة لما اورده الشيخ علي الشرقي في مجلة الاعتدال من انهم من ربيعة العدنانية وتغلب البداوة على هذه القبيلة وان كانت تقربت من المدن واتخذت الزراعة مهنة لها. فلا تزال الروح البدوية غالبة عليها. ورئيسها الشيخ ضاري بن ظاهر المحمود مات بعد قتلته للجمن. ووقعته معه مشهورة. والرئيس الآن الشيخ خميس بن ضاري الظاهر المحمود.
    وفرقهم الأساسية: 1- الحيوات 2- الجدادة 3- الفداغة وهؤلاء يعدون (عيال زميل). وهم أو رؤساؤهم وشيوخهم في الأصل من الحريث جذم من طيء. وهذا عندهم مقطوع به، ومنقول عن أجدادهم وعن ظاهر المحمود، وانهم أيام محمود كانت نخوتهم (معناً)، وأكدوا أكثر حينما ذهب ظاهر اليهم فاراً، والتحق بالترك.
    1- الحيوات
    وهؤلاء يتفرعون الى فروع عديدة وهي: الحمام، والسعدان، والشيتي والكروشيين.
    الحمام: وهؤلاء يتشعبون من أولاد حمام وهم بكر وظاهر وعودة وعساف وتتألف منهم فروع الحمام. وهذه تفصيلاتهم: 1) الظاهر. ورئيسهم الشيخ درع بن محمود بن ظاهر بن حمام بن سليمان وفروعهم: (1) المحمود. وهم الرؤساء (2) الحميدي (3) الحامد (4) الجعدان (5) الجنديل (6) المحمد (7) الفارس (8) الحماد (9) العواد وهؤلاء أولاد ظاهر بن حمام بن سليمان المذكور وصار كل واحد منهم رأس الفخذ الذي تولد منه وسمي باسمه. ونكتفي هنا ببيان فرع الرؤساء وهو أولاد ظاهر ابن محمود بن ظاهر بن حمام.
    2) العودة. رئيسهم الشيخ مطلك المحيميد. وفروعهم: (1) السعد (2) العكيدي 3) العساف. ورئيسهم الشيخ حسين المخلف.
    4) البكر. رئيسهم صالح بن عواد بن سليم بن بكر الحمام. ومن هذا الرئيس علمت الشيء الكثير عنهم. ومن الوقائع المدونة لبكر الحمام هذا الذي تسمى به الفخذ الوقعة المؤرخة سنة 1169ه-1756م وهي حادثة غزو ابل انتهبها من قرب الست زبيدة في بغداد.
    وفروعهم: (1) السليم. والرئيس منهم.
    (2) الطرفة. رئيسهم الشيخ عباس اليوسف (3) الحماد. رئيسهم الشيخ فرحان العباس ب. السعدان: وهؤلاء يتصلون والحمام بجد واحد وذلك أن حمام هو ابن سليمان بن حماد وان جد السعدان هو حمود اخو حماد المذكور وان ولده سعدان رأس الفرع المتسمى باسمه الذي هو جد السعدان. ورؤساؤهم وشيوخهم يوسف العرسان وشكر المحمود.
    وفروعهم: (1) الخضير (2) الخضر (3)العابد (4) الفرهود (5) اليونس (6) العبيد ويلحق بهم: 1) الزوينات. وهم من الجبور 2) العناز. من عنزة من الفدعان 3) الخوابرة. من اهل الخابور.
    ج. الشيتي: وهؤلاء رئيسهم الشيخ محمد العيد ويتصلون والحمام في جد واحد.
    وفروعهم:1) الشيتي.2) الحليفاته. الكروشيين: رئيسهم الشيخ فزع الشنيتر ونخوتهم (ضواري)، يرجعون الى الحيوات. وهم اولاد راشد العبد الله. يسكنون في محيريجة، والربع الخالي، والسلطانيات وام عزب، وهوير معلى، وكنيسة، والعكروشيات، والعجيلية، والزبدية، وغبينه وعكروكية، وهوير الباشه في ابي غريب، والسديره، والشطافيه؛ والسهيلية في الرضوانية.
    وفرقهم: 1- الزامل: الرفوش. رئيسهم الشيخ ويس الخضر الحطحوط. رئيسهم الشيخ عثمان الشحل. رئيسهم الشيخ خليف الزكم العزبة. رئيسهم الشيخ فزع الشنيتر 2- الفليح. رئيسهم الشيخ ناصر العلي ومحسن الخليل الدندن. هم الرؤساء الطهماز. حسن بن شحاذة وحميد بن شحاذة اللوابدة. فليج المحمود الزوابعة. عبد العايد المنيصير. حسن المحسن، وشلال الحسين الصناحي الكرير نفس المنيصير الكطوم. حسين العنيد اللافي. حسين السالم 3- الشنادخة. رئيسهم الشيخ عبطان واغوان اولاد حمود.
    الدلي. رئيسهم الشيخ علوان الحسين المصري. مغيض بن دنبوس العديد. فياض العديد نفس الشندوخ. عبطان واغوان.
    4- الحناظلة. رئيسهم كاطع الموسى:6- الهداب. رئيسهم فضل الفهد: الكطيمي المحمد سعيد المحسن الجساب
    2- قبائل وفروع أخرى (ملحقة بالحيوات)
    وهناك قبائل وفروع كانوا قد سكنوا قبل ورود زوبع، أو جاءوا أيام سكناهم فصاروا يعدون منهم، وهم حلف لهم، أو اندغموا فيهم. وهؤلاء كثيرون نذكر اشهرهم: أ. الغريباويون، ويقال لهم (الجلابيون) وهم (الكلابيون). وهؤلاء يرجعون الى (التويم) من الجلابيين، وبينهم من (المسعود) ويقال لهم (السعد) أيضاً. والمعروف أنهم من الكلابيين. وفروعهم: 1)- البو عيسى 2)- البو راشد 3)- البو وليد 4)- التويم 5)- البو ناجي ب. الشورتان. وهم من الموالي ويسكنون في الهويرات من الكرمة وفروعهم: (1)- البو فرج (2)- البو ناصر ج. الصبيحات. وهؤلاء من الموالي أيضاً.
    د. الحرصة. من الرمال وهم من غفيلة (سنجارة) وهم من قوم ابن رمال.
    ه. النمور. وهؤلاء من الجدادة. ومنهم من يعدهم من الجبور ويقال انهم من النمر القبيلة القديمة المعروفة.
    و. الهليل. وهم من المجمع ز. القراغول وسيأتي الكلام عليهم في حينه.
    ح. اللهيب. وهم من البو عطية من الجبور ويسكنون الهويرات في الكرمة بجوار الشورتان وفروعهم: 1)- درافلة 2)- دوايخ ط. الخوالد. يقال انهم من بني خالد ي. الفياض من بني تميم.
    ك. العبد الله. من العبد الله من عنزة.
    ل. الهيتاويون. يسكنون أراضي النعيمية من الرضوانية واراضي البداعي من أبي غريب ونخوتهم (أخوة عوفة) رئيسهم شبل بن كاظم المسلط. ويحفظون انهم يرجعون الى العبد الله من زبيد. وأفخاذهم: 1)- الخان. رئيسهم محيميد الخضير 2)- المسلط. هم الرؤساء 3)- الزايد. رئيسهم الشيخ صعيجر بن مطرب 4)- العواد. رئيسهم الشيخ سعود الغزال 5)- الحسين. رئيسهم الشيخ حافظ الهجيج 6)- الحماد. رئيسهم عبد بن حسين 7)- السليمان. ومنهم جسام المحمد ولم يبق منهم الا القليل 8)- العابر. رئيسهم محمود الحنش.
    ويجاورهم الجميلة، والفياض من بني تميم، والزرفات من البو سودة من زبيد والشيتي والسعدان.
    م. الجناعرة. وهؤلاء من الجنابيين، تبع الكروشيين العاشور المجبل الخواف ن. التكارتة. ويقال لهم الفلوجيون، وأصلهم من تكريت. رئيسهم يعقوب اليوسف: السماعيل المردي الخضير س. اللكاكدة. رئيسهم محسن العلي. ويرجعون سلالمة من المسعود ع. الفريجات. رئيسهم حسين الفياض. ويرجعون الى البو هيازع من قبيلة العبيد.
    ق. الشعار: وهؤلاء يرجعون في الأصل الى الجبور، ونخوتهم (عيال العود) إلا أن اختلاطهم بزوبع قديم جداً ويعدون منهم فلا يفترقون عنهم، ويسكنون في ابي غريب من قنطرة رحيم الى البيوضات.
    وفرقهم: 1- السويلم. رئيسهم خليف السلطان السويلمات.
    الحاجم الخماس الحميزة العكيدي الخليفات ويلحق بهؤلاء (الحلاف)ى وهم من المنتفق.
    2- الغضيان. رئيسهم جياد الدغش. وفروعهم: الموسى المهنا جفال العتيج. وهؤلاء من بني صخر الجلب علي.
    الرشيد ويتبعهم (الخلف). وهؤلاء من البو هيازع من العبيد.
    3- الجدادة: رئيسهم الشيخ صلال المزعل. ونخوتهم (حميدي) أو (حميد) وينتسبون الى حميد بن مكدود. ويسكنون اليوسفية، والدويليبي والمعروف عنهم انهم يرجعون الى سنجارة. وأفخاذهم: (1) الزبار. رئيسهم الشيخ نجم العبد الله وهم في الرضوانية وهؤلاء يتفرعون الى: 1- آل مغامس 2- الدخبن 2) البرغوث. فرقة الرؤساء. رئيسهم الشيخ صلال بن مزعل وفروعهم: 1- العيال 2- المحمد 3) الخماس. رئيسهم الشيخ عباس العايد ويسكنون اليوسفية ومكيطيمة. وبدايدهم: الغليون الفياض الفدعوس العلي البلاسم 4) الحميد. رئيسهم الشيخ صايل بن عداي آل بصل. والآن عايد بن عداي هو الرئيس. وكانت القضوة فيهم ولا تزال. فهم عوارف وفروعهم: الظاهر الكاظم 5) السهيل. رئيسهم الشيخ حسين المدلول وفروعهم: العميرة الحسين الطرفة 6) الجهيم. ورئيسهم الشيخ صبح بن هذال الساير: الحني نفس الجهيم 7) الكمزان. ومنهم من يعد الكمزان فخذاً برأسه. رئيسهم الشيخ راشد ابن حنفوش 8) العزم. رئيسهم الشيخ نايف العاتي ومنه ومن غيره تحققت أحوالهم..
    9) الربعية. رئيسهم الشيخ الهزاع 10) الذوالفة. رئيسهم الشيخ دعيس بن ميلان.
    11) الرموث.
    12) الراضي. من الصايح.
    13) البرطلية. رئيسهم الشيخ عبد الدعفوس. وهم من عباده.
    ومن العشائر النازلة معهم: العزة. رئيسهم الشيخ مهاوش الجاسم العفنه. من الجانبيين الكوام الكراد. عشيرة بهذا الاسم.
    4- الفداغة
    رئيسهم الشيخ عراك السعود ورعد المهاوش. وهؤلاء اصلهم من سنجارة وقد مضى الكلام على فرقهم وهذا الجذم يعد الآن من قبيلة زوبع. واساساً القربى بينهم موجودة.. نخوتهم (غريب)، والعامة (زوبع)، يسكنون في أراضي اليوسفية، في اراضي ابي حصوة قرب القصر الأوسط.
    أفخاذهم:
    1- النابت. رئيسهم الشيخ محمد السرحان. ويقال لهم النوايت أيضاً. وهؤلاء من الطيور من فداغة المذكورين في سنجارة.
    2- الدغيم. رئيسهم الشيخ عراك السعود وعبيد الشبيب.
    3- النصار. رئيسهم الشيخ مطر المهاوش.
    4- الزيود. رئيسهم الشيخ جميل المخلف.
    5- الحرابة.
    زوبع في طريق الزراعة
    ان حياة هذه القبيلة في العراق كان في بادئ الأمر لا يختلف عن سائر قبائل البدو من اعتياد الغزو، ولا نلبث ان نرى تداخل افخاذهم، واختلاط فروعهم التي مر بيانها ويرجع سبب ذلك الى ركونهم الى الزراعة، ففي حالة بداوتهم، وسيطرتهم استخدموا فلاحين، ثم طالت العيشة، وذاقوا حلاوة الراحة فامتزجوا وصاروا يعدون منهم بحيث عاد لا يفرق بسهولة بين زوبع الأصليين، وقطان الأراضي القدماء، أو الملتفين حول هذه القبيلة والملتحقين بها.
    ألفت الزراعة حتى نسيت حياة الغزو، وسهل ذلك اختلاطهم بمن اتصل بهم ممن اعتاد الزراعة فمكنهم في اراضي خاصة، وكانوا يتجولون بين ماردين، وبغداد لا يصدهم صاد... ومن ثم رغبوا عن حياة التنقل، وصاروا لا يودون مفارقة اماكنهم ولا يزالون محافظين على لغتهم البدوية والكثير من عاداتهم..
    وفي هذه الأيام حذت حذوهم قبائل بدوية اخرى، وهذه قبائل شمر الجرباء صارت تميل الى الزراعة، وتراعي حياة الراحة والطمأنينة من جراء اهمال الغزو، او تركه لمدة مما دعا ان يميلوا الى الأرياف، وفي مقدمة هؤلاء شيخ شيوخ شمر عجيل الياور وأقاربه الأدنون..
    ملحوظة
    القبائل الطائية من شمر المذكورين يقال لهم (القبائل الزوبعية) والمعروف انهم ينتمون الى جد واحد، والقربى بينهم قوية..
    4- قبائل الصالح قال شاعرهم:
    صوايح والخيل عـزم

    وليالكدنا ما نـشـوف
    عاداتنا رمي المحـزم

    لعيون كل غر وهنوف

    وهذه القبائل لم يكن اسمها هذا هو الذي يجمعها، وإنما هي في الحقيقة تسمية حادثة اطلقت على مجموع من قبائل شمر كانت قد تابعت الصديد لما ان حارب الجرباء او نازعها. فمن صار في جهة الصديد، او تبعه واجاب نداءه اطلق عليه الصائح، ومن مال الى الجرباء وتابع رؤساءها عدّ من الجرباء.
    وكانت بينهم الخصومات مشتعلة فلا يريدون ان يرضخوا لمطالب الجرباء وأساساً الصديد منهم. ومما قيل في ذلك:
    لو جيت ابو فرحان كله عبرنا جزاعة ما ندعي العرض ينداس
    ولو ترجب الروام كله باثرنا لا بد لنا يصفوك من هزة الراس
    وحنا على حرابة جدودك صبرنـا

    ما هي منك وجاي يا ذيب المراس
    كبل الجزيرة يوم نـجـد ديرنـا

    وامواتنا فيها تطارد على فـراس
    يصفوك والله ما نخلي سـكـرنـا

    كود الجزيرة خالية ما بها اونـاس
    ان جان المحزم شبر وحنا ذرعنـا

    رمي المدرع من كديم لناسـاس

    ومن الأشعار المقولة في الحداء:
    يطارش من عنـدنـا

    سلم على عم العبـيد
    من دور فارس ضدكم

    تبيد الدنيا ولا نبـيد

    ومن ذلك قولهم:
    رمحه فتلنـا عـكـالـهـا

    ودلو الـدنـيا يسـتـدير
    يطـارش لابـو نـواف

    فنه علـينـا مـا يصـير
    حنا على خطـو الـمـرام

    نضرب على الدرب العسير

    ويجمع هذه القبائل: الأسلم.
    الصبحى.
    الزميل من سنجارة.
    التومان من سنجارة.
    والكلام عليها بالنظر لترتيب قبائلها.
    1- قبيلة الأسلم
    تعرف ب(ضنا كدير) و (أهل الحيسة) نوّه عنهم الشاعر فيما سلف، المحفوظ انهم لا يتصلون اتصالاً قريباً، ولا يمتون الى جد ادنى بل هم يجتمعون ب(كدير) المذكور وهو -كما يقولون- (عيال وهب). والبعير، والجحيش، وانبيجان منهم ينتمون الى خالد. وهم مشهورون بالكرم ولهذا نعتوا ب(أهل الحيسة)، ومنهم من يعد الأسلم وعبدة (عيال رضا). ومن نخواتهم (ستر سلمى) أي انهم حماته وعزه، وهو جبل معروف.
    والأسلم ذكرها السويدي في حديقة الوزراء في حوادث سنة 1152ه-1740م وفي حادث (يوم السبيخة) سنة 1239ه-1767م جرت لهم حرب مع قبيلة عنزة كانوا قد غلبوا فيها وقتل من شجعانهم مطرب بن حمد الأسلمي، وكانوا في (يوم بصالة) قد انتصروا على عنزة سنة 1238ه- 1726م والتفصيل في مطالع السعود. واقدم ذكر لهم كان لغانم ابن حسان احد رؤسائهم ورد في قويم الفرج بعد الشدة للمولوي في حوادث سنة 1118ه- وكان في اوائل القرن الثاني عشر وتفصيل وقائعهم في (تاريخ سبعة وزراء)، وفي (تاريخ المماليك) من تواريخ العراق بين احتلالين.
    وقد وصفهم البسام فقال: "هم الطاعنون العدا، والواجدون الندى، ذوو الفهم الدقيق الذاكي، والحلم المنيع الزاكي، يقر لهم اضدادهم، وتشهد لهم جيادهم، بأنهم ساق الحرب، وكماة الطعن والضرب اندى في الجود، واعرف بمسالك الجود."اه(1). وهم كما وصف وفوق ذلك.
    وفرقهم: أ.انبيجان. ورئيسها الشيخ ذياب ابن احسان، واخوته سطام وفاضل ابناء جزاع بن مانع بن حمد بن خطاب بن دندن بن غانم بن حسان. وهذا الأخير (حسان) اصل اسم اسرتهم، ومنشأ الشهرة. وغانم هو الذي عرف في تاريخ العراق وهو اول من ورد ذكره في وقائع الوزير حسن باشا فاتح همذان ومنه يعلم انهم كانوا قد جاءوا العراق قبل هذا التاريخ.
    وهذه الفرقة تتفرع كما يلي: 1- اللحالحة 2- الهدر 3- الجباريين. أو الجبارية 4- اللهيب. اصلهم جبور ولحقوا بشمر من زمن بعيد: الزعتمان.
    المشهد.
    العمران.
    الدويزات.
    الشواذب.
    الدوايخ.
    5- الجذله.
    6- السلمه.
    ب. البعير: رئيسهم الشيخ حواس بن ثامر بن مطني السراي وكان عمه الشيخ مذري السراي وقد توفي. وافخاذهم: 1- السلمان.
    2- الطريف.
    3- الهمزان.
    4- الزبيدات واصلهم من زبيد.
    ج. الجحيش: رئيسهم الشيخ خلف بن دليان والشريطي. اصلهم من نجد جاءوا من زمن قديم. وهم غير الجحيش من زبيد..
    الشوادحه الجنيفه. اصلهم من نجد نفس الجحيش ومن هؤلاء العيادة ورئيسهم الشيخ ابن عيادة وهو خلف الدليان.
    د. الوهب: رئيسهم الشيخ محمد بن ضاري بن طوالة. ومنهم من يعدهم من البعير.
    ه. المنيع: رئيسهم الشيخ محمد بن ضاري بن طواله وهو رئيس وشيخ الاسلم في نجد.
    وفروعهم: الجامل.
    الغرير. رئيسهم الشيخ عليّج الهيرار.
    المناصير. رئيسهم الشيخ ابن شكر المسعود. رئيسهم الشيخ بنيه المذعور. ومن هذه قسم كبير في انحاء كربلاء ولهم الأكثرية هناك.
    المذعور الوجعان اللعنيصم الزماي العديم الفضاله الصلته.
    النفكان.
    آل غشام الفايد. رئيسهم الشيخ محمد الوجعان الكتفه وعد في قلب الجزيرة منهم: الفرده آل شحيمالسكوت (الظاهر السكوك) الهيض السليط فمن هؤلاء الوهب والبعير والجحيش وانبيجان يرجعون الى خالد. ولا يعرف من هو خالد فلم يتمكنوا من تعيينه. والطوالة من المنيع بل المنيع جميعهم يقولون انهم اشراف (من الشرفاء) وهكذا نجد دعوى المناصير من شمر طوكه (طوقه).
    ومن عوارف الصايح: راكان بن عكيد من الصبحي عارفة جميع الصايح. وقد يرجعون عند النزاع الى عوارف عبده. وهؤلاء سكناهم في العراق قديمة قبل الجرباء بأكثر من مائة سنة وقد نقلنا حوادثهم في (تاريخ سبعة وزراء).
    2- الصبحى
    وهذه القبيلة نخوتها (صبحي) ويقولون (صبحاي) ورئيسها الشيخ جنعان ابن صديد. وعارفتها المشهور خابور بن عجيل. ويلاحظ هنا ان النخوة تشتهر لكل قبيلة بصورة ولكن في ايام الأمور المدلهمة، أو ما يسمى (باليوم الكبير) المعروف عند البدو (يوم قسمة الرضمة) نخوة تشمل الكل أي ينتخي بها العموم.. ومنهم من يعد الصبحي مع العمود والخرصة (ضنا زايده) والتداخل في الفرق كبير وهذا هو منشأ الخلاف.
    وفرقهم:
    1- الحريره
    رئيسهم الشيخ بشير الزعيلي. ومن رؤسائهم السابقين ابن عجاج من الحريرة القائل في قتلة بنية من قبل المنتفق: خذلت شيخاً دوماً يخذلك الخ.
    وافخاذ الحريرة: أ.- آل زعيل. ورئيسهم الشيخ الزعيلي ويتفرعون الى: آل غانم آل حسين آل سالم ب.- آل صكر. رئيسهم الشيخ مسلط بن شريعيب ج.- الخليف.
    د.- الشريان.
    ه.- الكويمه: رئيسهم الشيخ صعصع بن عكيدي.
    آل عكيدي آل سميحه الخولان و.- البدن.
    ز.- آل موعد: آل عبيد التوام آل مريبد الغمالسة 2- الصديد. وهؤلاء فرق عديدة وهم من الجرباء. وهذه اشهرها: أ. الميامين: السنيان الوشاشه الفرحه المناثره ب. الخماس. رئيسهم سيد الراوي: الخاشوكه آل مسلم آل هليل ج. الوحدان: آل مشوح آل غويتم آل جرذي آل فلوان د. الشبيش. وهم: الهيشان المثلوثة الخماس ه. الصيداد: آل صالح العبلان آل خويطر الكطيفان الدبيان الشواريج 4- الزميل: وهذه القبيلة مرّ ذكرها.
    5- التومان: مر ذكرهم أيضاً وصاروا يعدون من الصائح لمتابعتهم الصديد وهم في الأصل من الثابت ومن فروعهم: أ. الاوضاح.
    وفرقهم: المصارع آل محجم آل رويان آل وكيع الخلوف ب. الهدبة. وشعبهم: آل فواز التويله آل كريفان آل حزمي السعيد ج. النجبان وهم فروع: آل فنيسان المهصان آل حويمل د. الصدكه وفروعهم: آل حميضان آل عويصي آل هزيمي ه. الصخيل.والربعة

    منقول



    التعديل الأخير تم بواسطة ابو عوده ; 20-08-2009 الساعة 03:50

  2. #2
    راعي محل الصورة الرمزية ابو احمد الدغير


    تاريخ التسجيل
    05 2009
    الدولة
    العراق
    العمر
    71
    المشاركات
    248
    المشاركات
    248

    لاحول ولا قوة الا بالله



    اخي الفاضل بيض الله وجهك الموضوع من العيار الثقيل وبما ان الموضوع منقول فهولا يمثل وجهة نظرك الا اذا كنت تتبنى ما نقلت والموضوع خرج عن عنوانة ودخل في تفصيل الانساب ومداخلتي ايها الاخ الكريم ليست للتصحيح او التعديل او الاعتراض انما للتذكير فلقد تم اغفال البقارة بالموضوع ولا يخفي عليك ان شيخ عموم الاسلم بن بقار نسبا وتاريخا مهو قول قايل والشيخ حمود البقار رحمة الله علية هو عارفة شمر ةالاسلم بالعراق وحينما ذكر كاتب الموضوع العوارف سقط منة ذلك وشيخ البعير ذيد السراي الله يرحمة ومن بعدة اولادة الشيخ مزاحم والشيخ نعمان
    واما عن اللهيب الذين تبعوا بن حسان فهم لهيب والحين هم مستقلين وينقالهم لهيب البدو وانسابهم لا ترتبط بالجبور فيما عدا التابعين للزيدان والله اعلم
    اما عن العفاريت ومحمد الضفيري؟؟؟
    اخي الفاضل مشكور على النقل والموضوع من العيار الثقيل والحساس بارك الله فيك
    ارجو ان تقبل تحياتي




  3. #3
    مـسـيّـر الصورة الرمزية شمهليل


    تاريخ التسجيل
    08 2009
    العمر
    31
    المشاركات
    2
    المشاركات
    2


    بيض الله وجهــك وماتقصر ومشكور علي المرور الحلووووووو





    الـــــــــرشيدي 404 بــــــــــني عــــــــــــــبس




  4. #4
    لم يؤكد اشتراكه عن طريق بريده الصورة الرمزية ابو عوده


    تاريخ التسجيل
    05 2009
    العمر
    59
    المشاركات
    22
    المشاركات
    22


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو احمد الدغير مشاهدة المشاركة
    اخي الفاضل بيض الله وجهك الموضوع من العيار الثقيل وبما ان الموضوع منقول فهولا يمثل وجهة نظرك الا اذا كنت تتبنى ما نقلت والموضوع خرج عن عنوانة ودخل في تفصيل الانساب ومداخلتي ايها الاخ الكريم ليست للتصحيح او التعديل او الاعتراض انما للتذكير فلقد تم اغفال البقارة بالموضوع ولا يخفي عليك ان شيخ عموم الاسلم بن بقار نسبا وتاريخا مهو قول قايل والشيخ حمود البقار رحمة الله علية هو عارفة شمر ةالاسلم بالعراق وحينما ذكر كاتب الموضوع العوارف سقط منة ذلك وشيخ البعير ذيد السراي الله يرحمة ومن بعدة اولادة الشيخ مزاحم والشيخ نعمان
    واما عن اللهيب الذين تبعوا بن حسان فهم لهيب والحين هم مستقلين وينقالهم لهيب البدو وانسابهم لا ترتبط بالجبور فيما عدا التابعين للزيدان والله اعلم
    اما عن العفاريت ومحمد الضفيري؟؟؟
    اخي الفاضل مشكور على النقل والموضوع من العيار الثقيل والحساس بارك الله فيك
    ارجو ان تقبل تحياتي

    ابو احمد اولا كل عام وانت بخير و يعطيك العافيه وماقصرت وإضافتك لا يختلف عليها أثنين..

    وعندي خبر عنها.. لكن الموضوع منقول ومنقول من كتاب عشائر العراق

    والآن هو في مكتبة الملك عبدالعزيز في الرياض..

    لهذا كتبت كما جاء فيه.. ولا يحق لي غير ذلك

    فاشكرك على هذه الاضافة والمداخله




  5. #5
    لم يؤكد اشتراكه عن طريق بريده الصورة الرمزية ابو عوده


    تاريخ التسجيل
    05 2009
    العمر
    59
    المشاركات
    22
    المشاركات
    22


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمهليل مشاهدة المشاركة
    بيض الله وجهــك وماتقصر ومشكور علي المرور الحلووووووو





    الـــــــــرشيدي 404 بــــــــــني عــــــــــــــبس

    يعطيك العافية على المداخلة وماقصرت




  6. #6
    راعي محل الصورة الرمزية مـشـاري


    تاريخ التسجيل
    07 2009
    الدولة
    في قلب م
    العمر
    38
    المشاركات
    234
    المشاركات
    234


    لاهنت

    لكن هناك اغلاط فادحه وتمنيت انك ماتنقل شي الا انت متاكد منه


    هذا مثال بسيط والخافي اعظم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عوده مشاهدة المشاركة
    4- أولاد علي. بطن من الجعفر من عبدة.




    لا اريد ان اطيل في الموضوع واتمنى ان تراجع مانقلته



    أحترااماتي




  7. #7
    خاطر توّه واصل


    تاريخ التسجيل
    07 2008
    المشاركات
    36
    المشاركات
    36


    اخوي الكريم المشكله بعض مؤلفين الكتب مادري من اين ياتي بالمعلومات

    اخوي المقصود بقصيدة عواد الوبير لبن رشيد يسترضيه على ربعه شمر عندما زعل عليهم اثناء قصه معروفه وهي غزوة ابن رشيد لتاديب وغزو شيخ الدغيرات الرثيع ابن سعيد على الشعبه بسبب ان ابن سعيد غزا و اخذ احد القبائل بسبب دخولهم ديار و مراعي الدغيرات ...و ابن رشيد معطيهم الامان لانهم مصحبين له ودافعين الزكاه لبن رشيد . وحدث الخلاف فغز ابن رشيد الدغيرات .يوم قربو حول الشعبه نوخو الجيش وعرفو ان القوم المراد تاديبهم وغزوهم هم الدغيرات فحدث اعتراض من بعض شيوخ شمر فزعل ابن رشيد وحدث اجتماع ومشاوره وصلح واتفقو بينهم للخروج من المشكله .على ان يغزون الدغيرات مع بن رشيد ويوم قسمت الغنائم فلسهم من الغنائم
    جزاء غزوهم هذه القبيله وهم مصحبين ودافعين الزكاة ..ورجع ابن رشيد لقصر برزان وهو غضبان على بعض شيوخ شمر
    فقصد عواد الوبير القصيده المشهور يسترضي ابن رشيد على ربعه شمر ..
    اوصيك يامير بالعزوه الشمريه ***تراهم زوبع والسناعيس
    واهل الّحيسا كان هي بالحميه ***واولاد على مخضبين المتاريس



    واولاد على هم الدغيرات من عبده لايعتبرون فخذ من الجعفر مادري كيف جبت هالمعلومه الخاطئه



    التعديل الأخير تم بواسطة مشعل السعيّد ; 21-08-2009 الساعة 15:41

  8. #8
    شبكة شمّر الصورة الرمزية الحيمري


    تاريخ التسجيل
    12 2007
    المشاركات
    4,786
    المشاركات
    4,786


    ياخوي الله يجزاك خير وتشكر على النقل
    لكن السالفه ماهي قريبه خلطت الحابل بالنابل

    واكبر دليل اولاد علي فخذ من الجعفر
    اولاد علي الدغيرات سلمك الله وانا طالبك قل تم قل تم ان مثل هذه القصص تجاوزها




  9. #9
    لم يؤكد اشتراكه عن طريق بريده الصورة الرمزية ابو عوده


    تاريخ التسجيل
    05 2009
    العمر
    59
    المشاركات
    22
    المشاركات
    22


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـشـاري مشاهدة المشاركة
    لاهنت



    لكن هناك اغلاط فادحه وتمنيت انك ماتنقل شي الا انت متاكد منه


    هذا مثال بسيط والخافي اعظم






    لا اريد ان اطيل في الموضوع واتمنى ان تراجع مانقلته



    أحترااماتي[/center]

    اخوي مشاري.. الكتاب موجود في مكتبة الملك عبدالعزيز...

    وهذا الكتاب كُتبَ في وقت زمنه وزمن أصحابه الذين عاشوا فيه..

    يعني الكاتب عايش ذاك الزمن.. وقريب منهم ومشى عليهم..
    والكاتب مشهود له بالمصدقية

    يعني لا أنا ولا أنت نقدر نقول الكتاب غلط

    وبعدين مكتبة الملك عبدالعزيز مكتبه عريقه ومشهود لها

    ولا أعتقد أنها تتبنى كتاب بعيد عن الصحيح..

    وهذا رأيي...

    واشكرك




  10. #10
    لم يؤكد اشتراكه عن طريق بريده الصورة الرمزية ابو عوده


    تاريخ التسجيل
    05 2009
    العمر
    59
    المشاركات
    22
    المشاركات
    22


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب العليان مشاهدة المشاركة
    اخوي الكريم المشكله بعض مؤلفين الكتب مادري من اين ياتي بالمعلومات

    اخوي المقصود بقصيدة عواد الوبير لبن رشيد يسترضيه على ربعه شمر عندما زعل عليهم اثناء قصه معروفه وهي غزوة ابن رشيد لتاديب وغزو شيخ الدغيرات الرثيع ابن سعيد على الشعبه بسبب ان ابن سعيد غزا و اخذ احد القبائل بسبب دخولهم ديار و مراعي الدغيرات ...و ابن رشيد معطيهم الامان لانهم مصحبين له ودافعين الزكاه لبن رشيد . وحدث الخلاف فغز ابن رشيد
    الدغيرات .يوم قربو حول الشعبه نوخو الجيش وعرفو ان القوم المراد تاديبهم وغزوهم هم الدغيرات فحدث اعتراض من بعض شيوخ شمر فزعل ابن رشيد وحدث اجتماع ومشاوره وصلح واتفقو بينهم للخروج من المشكله .على ان يغزون الدغيرات مع بن رشيد ويوم قسمت الغنائم فلسهم من الغنائم
    جزاء غزوهم هذه القبيله وهم مصحبين ودافعين الزكاة ..ورجع ابن رشيد لقصر برزان وهو غضبان على بعض شيوخ شمر
    فقصد عواد الوبير القصيده المشهور يسترضي ابن رشيد على ربعه شمر ..
    اوصيك يامير بالعزوه الشمريه ***تراهم زوبع والسناعيس
    واهل الّحيسا كان هي بالحميه ***واولاد على مخضبين المتاريس



    واولاد على هم الدغيرات من عبده لايعتبرون فخذ من الجعفر مادري كيف جبت هالمعلومه الخاطئه

    يعجبني كلامك وثقتك.. وكلامك هذا أنا سمعت فيه
    ...

    لكن ياخي الكتاب موثوق فيه وكتاب ضخم والكثير من الرواة اشدوا فيه..

    وكما قلنا الكتاب والكاتب عايشوا أصحاب ذاك الزمن وكتب في وقته..

    وهو الاقرب الى ذلك الوقت والاقرب الى ناسه...

    فاشكرك اخوي



    التعديل الأخير تم بواسطة ابو عوده ; 25-08-2009 الساعة 23:02

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. العراق
    بواسطة الصقر12 في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-07-2007, 18:37
  2. شمر العراق
    بواسطة المهاجر707 في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-09-2005, 02:44
  3. اخر اخبار العراق
    بواسطة خالد الشمري في المنتدى مضيف المشاركات المنقولة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-09-2005, 07:46
  4. من روائع أهل العراق
    بواسطة سليمان الناصري في المنتدى مضيف الالغاز
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 29-03-2005, 14:26
  5. العراق ا لصا مد
    بواسطة الشرق في المنتدى مضيف الالغاز
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-11-2004, 21:56

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته