النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المصدر صحيفه الحياة

  1. #1
    شبكة شمّر الصورة الرمزية الحيمري


    تاريخ التسجيل
    12 2007
    المشاركات
    4,786
    المشاركات
    4,786

    المصدر صحيفه الحياة



    "الرياض": إغلاق 9 مخابز تستخدم مادة «قاتلة» في صناعة العجين






    التاريخ: 1/1/1430 الموافق 29-12-2008 | الزيارات: 105





    المختصر /




    المختصر / أغلقت أربع جهات حكومية وأمنية شكلتها إمارة منطقة الرياض 9 مخابزآلية ونصف آلية في مدينة الرياض، بعد أن أثبتت التحاليل المخبريةاستخدامها «برومات البوتاسيوم» التي تصنف على انها «مادة قاتلة»، كونهاتؤدي إلى السرطان. وجاء التحرك الحكومي، بعد أن تقدم صاحب مخبز بشكوى إلىأمانة مدينة الرياض يفيد فيها بوجود من يقوم بتوزيع المادة على محالالمخابز.




    وأوضح المدير العام لصحة البيئة في أمانة مدينة الرياضالمهندس سليمان البطحي لـ «الحياة» أن إمارة منطقة الرياض شكلت فريق عملميداني من وزارة التجارة وأمانة مدينة الرياض والهيئة العامة للغذاءوالدواء وشرطة منطقة الرياض لإجراء التحاليل المخبرية، واتخاذ الإجراءاتالنظامية بحق من يثبت استخدامه لمادة برومات البوتاسيوم، بعد أن وجهتوزارة الشؤون البلدية والقروية جميع الجهات المختصة في الأمانات والبلدياتبتشديد الرقابة الصحية على المخابز، وفق ما ورد في لائحة المـــخابزالآلـــية والنــــصف آلية.




    وقال البطحي: «قام فريق العمل بسحب 400عينة من الخبز والمحسنات المضافة إليها، وأرسلت إلى المختبرات التابعةلوزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة الغذاء والدواء ووزارة التجارة،وأثبتت نتائج 204 عينات وجود المادة المسرطنة في 9 مخابز.




    وأشار المديرالعام لصحة البيئة في أمانة مدينة الرياض إلى أنه تمت إحالة أصحاب المخابزالتي تستخدم المادة المسرطنة، إلى الجهات المعنية للتحقيق معهم لمعرفةمصادرها. وكانت المصلحة العامة للجمارك أعلنت في وقت سابق حظر دخول مادةبرومات البوتاسيوم إلى المملكة.




    وذكر البطحي أن مواطناً يملك مجموعة منالمخابز تقدم إلى أمانة مدينة الرياض بشكوى مفادها قيام مجموعة منالوافدين بتوزيع مادة وصفها بـ«السحرية» على محال بيع الكنافة، وعند بحثالمواطن عن المادة في الأسواق تبين أنها مادة مسرطنة تزيد من خواص العجينولا تحتاج إلى تبريد.




    وأضاف أن المواطن - صاحب الشكوى - اعترف أنه أخطأفي حق المواطنين ببيعه الكنافة والخبز وهي تحمل مواد مسرطنة، مشيراً إلىأن أمين مدينة الرياض الأمير عبدالعزيز بن عياف بلغ أمير منطقة الرياضالأمير سلمان بن عبدالعزيز، الذي شكل فريق عمل ميداني بمشاركة جهات حكوميةوأمنية.




    ولفت إلى أن الفريق لا يزال يمارس أعماله ميدانياً، بأخذالعينات يومياً من المخابز الآلية والنصف آلية والعادية والتميس، التييبلغ عددها في مدينة الرياض 2050 مخبزاً، وأن إجراءات نتائج التحاليلتستغرق بين 10 و15 يوماً للعينة الواحدة.




    من جهة أخرى، تحفظت هيئةالغذاء والدواء عن التعليق على وجود المادة المسرطنة «برومات البوتاسيوم» في المخابز، وكيف دخلت إلى المملكة بعد منعها منذ أعوام، في اتصال أجرته «الحياة» مع رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء المكلف الدكتور محمدالكنهل. وحذا نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء رئيس قطاع الأغذيةالدكتور إبراهيم المهيزع حذوه بامتناعه عن الإجابة على أسئلة «الحياة»،لانشغاله في اجتماعات دورية في مقر الهيئة.




    وتعتبر برومات البوتاسيوممادة مؤكسدة تتم إضافتها للدقيق لتحسين مزاياه بعد أكسدة بروتين موجود فيمكونات الدقيق، ما يفقده قيمته الغذائية. في المقابل، إذا أضيفت تلكالمادة للخبز بتركيز معين تتحول إلى «البروميد» فور دخولها الفرن، وهي تعدالمادة التي تشكل خطورة على الجسم.




    كما تستخدم برومات البوتاسيوم KBrO3 كمادة محسنة للخبز ولأغراض أخرى مثل تعقيم المياه وأدوات التجميل، لكن تمإيقاف استخدامها بعد تبين بعض مضاعفاتها الصحية.




    يذكر ان المادةالمحظورة تسببت في إصابة فئران التجارب بسرطان الغدة الدرقية والخصيتينوسرطان الأمعاء والمثانة وورم الطبقة المتوسطة، إضافة إلى كونها مادة سامةللأعصاب والكلى.




    وكانت إدارة الدواء والغذاء الأميركية FDA ناشدت أصحاب المخابز في العالم أجمع بعدم استخدامها، من دون أن تمنع استخدامها كلياً.




    الخضيري: الرقابة «ضعيفة»... و« هيئة الغذاء» عاجزة




    اعتبر رئيس قسم المسرطنات في مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور فهدالخضيري أن الرقابة على المخابز بأنواعها «لا تزال ضعيفة»، متهماً أصحابالمخابز بأنهم يهدفون إلى الربح المادي فقط، على رغم معرفتهم بمخاطر مادةبرومات البوتاسيوم المسرطنة.




    وقال الخضيري: «مع الأسف الشديد، بعضالمخابز تستخدم المادة المسرطنة لأنها تضيف ملمساً ناعماً إلى الخبز،وتضخّم حجم الرغيف»، مشيراً إلى أنها تستخدم في المخابز الكبيرة في المدنالرئيسية في المملكة.




    وقال: «لو كانت البلديات حريصة، لاستطاعت أن تضبطنصف المخابز التي تستخدم المادة المسرطنة»، مؤكداً أن الرقابة ضعيفة منالجهات المختصة. واستطرد: «من أمن العقوبة أساء الأدب».




    وأكد الخضيريأن مادة برومات البوتاسيوم تدخل إلى المملكة بصفة طبيعية، فهي ليستمحظورة، ولها استخدامات أخرى في صناعة الصابون والمعاجين وغيرها، وبالتالييصعب منعها لأن هناك جهات أخرى تحتاجها في عملية الصنع.




    وعن مدى سرعةالكشف عن المواد المسرطنة، اعتبر الخضيري هيئة الغذاء والدواء عاجزة،وأضاف: «الهيئة لا تزال تحت التأسيس ولا توجد لديها مختبرات، فهي ترسلعيناتها إلى مختبرات أخرى لفحصها، ونحن ننتظر منها تجهيز مختبراتها حتىتصبح مستقبلاً جهة مرجعية».




    المصدر: صحيفة الحياة




  2. #2
    ما ينلحق معروفه الصورة الرمزية مرافئ الحنين


    تاريخ التسجيل
    07 2008
    الدولة
    مضايف شمر
    المشاركات
    1,814
    المشاركات
    1,814


    .:.


    الله يعطيك العافيه عالخبر


    وحنا مابلانا الا هالبنغاليه << حاقد

    لاوالله مدري عنهم بس اسمع من هالعالم


    الله يستر


    لاهنت اخوي

    .:.



    http://www.formspring.me/marafee
    اسألني

    °•![ اللهُمْ إحْرِسْنِيّ بِـ عَيْنِگَ التِيّ لآ تَنَآمْ ]!•°

  3. #3
    فارس المضايف الصورة الرمزية السنعوووسيه


    تاريخ التسجيل
    06 2008
    المشاركات
    2,245
    المشاركات
    2,245


    يعطيك العافيه على الخبر

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


























    عاطر ودي
    *




  4. #4


    .




    شكرا أخي لهذا النقل والإيضاح




    دمت بخير




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. كارثه\\ اغتيال 600 شاب سعودي في النسيم على يد فلبيني (المصدر)
    بواسطة اسامه السنعوسي في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-09-2009, 03:15
  2. منظر جميل سوف نشاهده على ضمة المصدر
    بواسطة واحد شقردي في المنتدى النادي الفلكي
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 19-05-2009, 23:38
  3. صحيفه الرياضي تتوقف ؟؟ .. !!!!
    بواسطة خالد الشمري في المنتدى المضيف الرياضي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-05-2008, 15:32
  4. الحياة تحت المجهر (الحياة مع الأعداء)
    بواسطة صلفيق في المنتدى مضيف الطب والطب البديل
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-11-2005, 02:15
  5. (( جيت الحياة )) مقارنه شعريه بين الحياة والموت
    بواسطة سلمان المشلحي في المنتدى مضيف الالغاز
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-09-2005, 12:53

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته