انا
ـــــــــــه
وين راح الفيمتو اللي في توقيعي من حاذفه .. ؟؟
ماتدرون أن حب الفيمتو يسري في عروق دمي ..؟!
يا الله العوض عليك ياكريم ..
يكفي أني أكحل عيني بشوفته كل يوم على الفطور
أدخل في موضوعي أقصد قصتي مع أول سحور أطبخه في حياتي ..
البارح والعايله الكريمة مجتمعه على السحور وحطين على قناة
الكويت يتابعوا مسلسل( عوده ابو تايه ) منشدين معه ولا أحد يتكلم
صــــــمت
وانا ما أحب المسلسلات البدوية وكل ماقلت تكفون ديروا عنه
قالت أمي : أسكتي بس
خلني أشوف و لد عمي بن حرب حويطاتي ياعزوتي ياعصابة راسي
المشكلة أنهم يتابعوا الحلقة و الأعادة بعد الفجر
وأخوي كل من كلمه قب صدره وقال : وانا اخو صالحة << من
اثار العصبية القبلية اللي تثيرها مثل هالنوع من المسلسلات
المهم بعد ماخلص المسلسل قالت أختي : هديبا
قلت : ياعونك
قالت تذكري سحور العام مثل هالوقت
الله حسيبها ماتذكرني غير بالنقاط السودا في تاريخ حياتي تحب
الشماته هالأخت
هذا سلمكم الله العام في تاريخ 2 / 9 / 1428هـ
أول مره أدخل المطبخ وأسوي كبسة بدأت قصة التحدي كتالي :
كنت جالسه مع أمي و أخواني المقرّد كل واحد لسانة هالطول والرد جاهز عندهم
قالت ميمتي : والله الليلة متكسله لأسوي السحور ما نمت زين
قلت : طيب انا وين رحت انا أطبخه
قالت : أي والله ليه ماتعلمي الطبخ أنت بنت عين الله عليك
مانقصك غير تعلمي الطبخ
بكره لأخذاك رجال وانت حتى القهوه ماتعرفيها نغدي سالفة عند
العربان << أحرجتني
وأخوي ينقز يقول : هديبا تسوي السحور لا بالله أصبحنا في المستشفى
والثاني يقول : شوفوا أذا هديبا تسوي السحور قالوا لي خل
ألحق على المطاعم قبل ما تقفل
وانا أعـــــصـــــب
لهدرجة يعني طايحة من عينكم هديبا .. !!
وقلت : والله لعانة فيكم ما أحد يسوي السحور غيري .. <<
عطوا سداح فرصة بس
وتعطيني أميمتي حصة تشرح لي فيها الطريقة قالت : شوفي
ياعين ابوي في قدر الضغط
الطبخ لازم يكون على الساعة يعني الدجاج 12 دقيقة والرز 9 دقايق
والما لاتكثرينه لا يزود عن 2 لتر
واللي حوالي يسمعون ويتطنزون واحد يقول : هديبا ابي سلطة
الخيار بالبن
والثاني يقول : انا ابي سلطة البرغل
واختي المقروده معهم تقول : لاتنسي الحلو عقب الدسم ياحلووو
وانا أعلنت التحدي معهم و الله مايردني عن الطبخ ذيك الليلة
غير كود الموت
وأدخل المطبخ و أتحزم بالمريلة و أرفع هالكشة فووق وأحط
النايلو على هالكفوف من شان ما يخرب البدي كير والمناكير
ومن زود الحماس قالت امي أبدي فيه 3 وانا من 2 باديه
كانت البداية تمام قطعنا البصل و الثوم والدجاج وقلينا و
ماخليت بهارات بالدرج ماحطيت منها
قرفه .. ليمون أسود .. كركم .. فلفل أسود .. عودي .. هيل ..
بهارات طايفية
حتى بهارات السمك حطيت منها وهي كبسة دجاج
وكل شوي أختي داخله علي هديبا أي مساعدة
وأرد عليها ساعدوك عيالك ما ابي أحد يتدخل بشغلي
وبعد ماخلصنا من التقليه حطينا الما على الدجاج و أوصل عند
مرحلة تقفيل القدر
وهنا أتوهق بجد ماعرفت وش لون يتقفل القدر
ياربي وش السواه .. وش السواه
أصحي أمي .. لا لا فشله أصحيها من النوم عشان تقفيل قدر
طيب أنادي المقروده أختي .. لا لا بتطنز علي بعدين
طيب أجل مالي الأ حسيبة خدامة أخوي راعية فزعة
وأتصل عليها .. ألو حسيبة وين ماما .. قالت : ماما نوم
وبابا .. بابا روح أستراحة .. زين << ما ابي أحد يعرف
قلت : طيب حسيبة انزلي شوي أبيك
وتقوم تعذر : لا والله انا مشغوووول ماعندي وقت حتى أحك
راس << متعلمة اللهجة صح هالفلبنية
وأحاول أقدم لها مغريات : حسيبة بس عشر دقايق وفيه برنقز
- انا وهالخدامة يربطنا رابط قوي وهو حب البرنقز -
واهي تقول : أوكي خمس دقيقة بس .. قلت أسمعي انا في
المطبخ لاتجي مع الباب الرأيسي
من وسط البيت تعالي مع باب المطبخ الخلفي مع الحوش
وهي تجي وتحل لي المشكلة جزاها الله خير وأعطيها المقسوم من البرنقز
وأقول حسيبه أستري على ما واجهتي
وترد سرك في بير << قلت لكم متعلمة اللهجة صح
وأحتري هالــ 12 دقيقة تمر كأنها 12 ساعة
وأفتح الطاسة ياســــلام يالريحة شششششي
وتدخل المقروده أختي أي مساعدة هديبا حنا حاضرين للغالين ..
<< تطنز والله مو غلاتاً في
وأرد عليها نفس الكلام ساعدوك عيالك ما ابي أحد يتدخل بشغلي
ونحط الدجاج في الفرن ونكبس الرز وأزيد الما و أسكر القدر
وأحتري هالــ 9 دقايق تمر
والله يوم بدت الطاسة تصفر الأ ومرقة الرز تطلع مع الصفارة
وانا هنا أحتاااااار
ياربي وين المشكلة معقولة أكون زودت كمية الما .. ؟؟
ولا انا مركبه الغطا بشكل مو صحيح .. ؟؟ ولا هذا شي
طبيعي ..
طيب أطفي عنه و لا أخليه .. ؟؟
قلت : خل الـــ 9 دقايق تمر و عقبها أفتح الطاسة وأشوف النتيجة
وياليتني ما فتحت الطاسة ولا شفت الرز وش صار فيه
كله مــــا و أرجع أولع عليه النار
والساعة تقرب على 4 وانا لسع عشاي ماخلص
وابوي وصل
والتوتر يزيد و أختي تدخل في هذه اللحظة الحرجة
هاه هديبا أي مساعدة .. وانا أصرخ عليها و عقبها ما شفت
خشتها << تعجبكم أذا عصبت
وانا منحاسة في مشكلة هالرز نسيت الدجاج في الفرن
وامي تدخل : هديبا ياعين ابوي وش صار على العشا
اهااااه الحين عشر دقايق بس
وأحاول أشغلهم و أنسيهم موضوع العشا فرشت الصفره وأحط
السلطات
واللبن والعصير .. و أهم حول الصفره يحتروا هالكبسة
الموعود بها
وانا أسلم أمري لله و أقلط العشا وعارفة أني منكرشة منكرشة
وأول ماحطيته قلت الجملة التالية :
( الجود من الموجود و أدري مو واجبكم بس هذا اللي قدرني الله عليه عسى يجملنا )
وأهم يناظروا في الموجود في هذا الصحن أمامهم ليتعرفوا على
ملامح هالطبخة
هي رز و لا جريش ولا مرقوق
الله لا يحطكم مكانهم الرز صاير جرررريش من كثر الطبخ
ماتذوق له طعم ولا نكهه غير هالبهارات اللي تحرك الكبد أحراق
الدجاج متفحم وصاير تقول خبز يابس تسمع له قرقشه
السلطة وبكل فخر ماعليها ملح
كلن قام واللي أخذ له لقمة ما ثناها
وأخوي جاب من الثلاجة معلبات جبن وزيتون و زبادي وتسحر بهن
ويتحلطم ويقول : والله اني قايلن لكم من أول خل ألحق على
المطاعم قبل لاتقفل
وامي تقول : المطبخ ما تطبيه ثاني مره أنت توحي
وأبوي معصب قال : لا والله ماحد يطبخ غير هي لين ما تسنع مثل البنات
وانا المسكينة مو قادرة أرفع عيني من الأرض
كلن يسب ويسخط .. وعشاي مثل ما قلطته شلته
عاد تصدقون بعد مرور سنة من هذا الحدث صارت هديبا أحسن
طباخة كبسة في العايلة
والبارح أبوي قطعني بالمدح
تذكرت مع هالمدح السب اللي حصلته العام
قايله لهم من أول عطوا سداح فرصة
والبداية في أي شيء في حياتنا دائماً صعبة
وهذي سالفة السحور وعذراً على الأطالة .
المفضلات