الغفيلي: دراسة لزيادة عدد ميادين السباقات في الولايات

المطالبة بفتح المشاركة الخارجية وتفعيل مسابقة المزاينة للهجن
الغفيلي: دراسة لزيادة عدد ميادين السباقات في الولايات


ناقش الاتحاد العماني لسباقات الهجن برئاسة الشيخ سعيد بن مسعود الغفيلي رئيس مجلس إدارة الاتحاد صباح امس بمزرعة الرحبة بولاية بركاء بحضور عدد من اعضاء الاتحاد واصحاب الهجن والمضمرين والمهتمين وذلك بمزرعة الرحبة بولاية بركاء.
واكدالغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن ان هذا الاجتماع يأتي بعد اختتام موسم ناجح من سباقات الهجن بجميع ميادين السباقات بالسلطنة والتي اقيمت فيها سباقات عديدة في مراحل مختلفة في جميع محافظات ومناطق السلطنة.
واشار الى ان الاجتماع يأتي في اطار سلسلة اجتماعات سيعقدها الاتحاد مع اعضاء اللجان المحلية للسباقات وأصحاب الهجن والمضمرين وذلك للتشاور والاتفاق على ما يصب في مصلحة انجاح السباقات وتطويرها والوصول الى الاهداف التي من شأنها ان ترقى بهذه الرياضة العريقة.
واعرب الغفيلي عن امله في ان يتعاون الجميع ويقدمون المقترحات الهادفة للوصول لقرارات من شأنها ان تسهم في تطوير السباقات وزيادة عددها.
وقد تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من النقاط التي طالب بها اصحاب الهجن منها زيادة سباقات العرضة وسباقات الهجن ذات الاعمار الكبيرة كما طالب أصحاب الهجن باعادة النظر في الاشتراطات التي توضع لجلب العمال الوافدين (الراعي) والذين يرغب اصحاب الهجن في تشغيلهم داخل العزب واماكن اقامة الهجن، كما طالب اصحاب الهجن بزيادة دور الاتحاد العماني للهجن في دعم مشاركة العمانيين في سباقات الهجن الدولية وفتح المشاركة للخليجيين في السباقات التي تقام داخل السلطنة ،كما طالب اصحاب الهجن بزيادة اعداد السباقات والجوائز المرصودة لها، وطالبوا بتفعيل مسابقات هجن الجمال المزاينة وزيادة مسابقاتها لتشمل جميع ولايات ومناطق السلطنة وبشكل يوزاي سباقات الركض لمسافات طويلة.
وقد رحب الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بجيمع ما تم طرحه من مطالبات مؤكدا بان كل ما يطالب به اصحاب الهجن والمضمرين ستتم مناقشته ودراسته بشكل مباشر وامكانية تطبيقه على ارض الواقع ستأتي بعد ان تتم الموافقات عليه بعد الدراسة.
وقال رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بخصوص مسابقات المزاينة هجن الجمال سيقوم الاتحاد العماني لسباقات الهجن بطرح اقامة مسابقاتها على شركات تسويقية لتقوم بدعم هذه المسابقات ورعايتها واقامتها.
كما اكد على ان شروط استجلاب واستقدام العمال الوافدين للعمل كرعاة للهجن تم تدارسها وسيتم تحسين الشروط وجعلها مقبولة ومعقولة ومناسبة للجميع.
وبخصوص ما طالب به أصحاب الهجن بضرورة توحيد الراكب الانسان من الناحية العمرية وتوحيد الوزن قال رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن ان الاتحاد وحد عمر الراكب الانسان بحيث يكون عمره 14 سنة وما فوق وان جميع الركبية الذين يشاركون بسباقات الاتحاد وسباقات المكرمة السامية مسجلين ولديهم رخص ومصرح لهم بالركوب بعد استيفاء الشروط الخاصة بالركبية.
وبخصوص مطالبات عدد من المواطنين واصحاب الهجن بإنشاء ميادين جديدة للسباقات وتطوير البعض الآخر قال الشيخ رئيس الاتحاد: ان هذه الامور سيتم دراستها وان المسؤولين في الاتحاد يتابعون ميادين السباق بشكل دقيق ويتابعون حاجة الولايات لهذه الميادين ومدى امكانية اقامة هذه الميادين تأتي بعد ان يراها الاتحاد ان الولاية بحاجة الى اقامة ميدان متكامل.
كما تم مناقشة دخول وخروج الهجن عبر الحدود مع الدول المجاورة ووجود بعض الصعاب التي تواجه أصحاب الهجن خلال محاولتهم ادخال أي ناقة تم شرائها من دولة اخرى ورد الشيخ رئيس الاتحاد قائلا: ان هذه الامور وما تقوم به الجهات المعنية في الحدود من بعض الاجراءات هي اجراءات احترازية لضمان صحة وسلامة اي حيوان يدخل الى البلاد وذلك تفاديا لنقله اي مرض تكون السلطنة خالية منه مشيرا الى ان الاتحاد العماني لسباقات الهجن لن يألوا جهدا في سبيل تذليل كل الصعاب التي تواجه اصحاب الهجن في اي مطلب كان مشيرا الى ان اي موضوع سيتم مناقشته وتدخل في جهات حكومية اخرى سيحاول الاتحاد تدارس هذه الموضوعات وحول ارتفاع سعر الركبي في اشواط السباقات ووصوله قال الشيخ الغفيلي ان الاتحاد العماني لسباقات الهجن بدارسة هذا الموضوع قبل بداية الموسم القادم.