صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 13 من 13

الموضوع: ديمقراطية الكويت

  1. #11
    راعي محل


    تاريخ التسجيل
    01 2007
    العمر
    49
    المشاركات
    262
    المشاركات
    262


    [ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

    الاخ نافع بن طواله

    لن تكون فاشلا الا اذا اقنعت نفسك بذلك فلا فشل مع الاصرار على النجاح

    ان اردت المزيد عن نظام الحكم في الكويت فعليك بقراءة:

    من الناحية القانونيةالقانون الدستوري في الكويت) لمؤلفه الدكتور يحيى الجمل.

    من الناحية السياسيةالكويت ..الرأي الآخر) لمؤلفه الدكتور عبد الله فهد النفيسي.

    تمنياتي لك بالنجاح.


    *****

    الاخ الاصمعي

    (جابن) الاهتمام المشترك

    و(جيتي)ما تمنع (جيتك) يا ايها الالمعــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــي



    *****

    الاخ حسن الاسعد

    اهتمام السياسيين بالشكليات والقشور يضيع عليهم وعلى وطنهم (اللب)وقاهم الله من ذلك



    *****

    الاخ محمد الشمري

    ما كتبته ليس نقدا لمقالتك بل هو ملاحظات حول تلك الديمقراطية كما ذكرت

    وانا بانتظار تعقيبك على الموضوع.





    *****

    الاخ عبد الرحمن

    لن اطيل عليك ولكن اقول اني اتفق معك في كل ما كتبته.

    بشـأن الاعتذار وقولك لايوجد ما يوجب الاعتذار فأقول اعتذر لاحساسي بأني لم افي الموضوع حقه اي ان بإمكاني تقديم ما هو افضل ولم افعل (لظروف) .


    .

    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLE1][/ALIGN]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  2. #12
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية محمدالشمري


    تاريخ التسجيل
    05 2004
    المشاركات
    6,032
    المشاركات
    6,032
    Blog Entries
    11


    ملاحظات حول السياسة في الكويت واهمها:
    واليك التعقيب عليها
    1.الجمع بين السمات التقليدية وسمات الانظمة الحديثة.حيث وضع دستور وقوانين مدنية، الى جانب الاعراف التقليدية العشائرية.والنظام يسعى الى الظهور بالشكل الحديث ، الا انه بمجرد وجود ادنى ازمة نرى الانحسار الواضح لكل ما هو حديث لصالح ماهو تقليدي.
    الدستور الكويتي دستور حديث اعطى للامة بان تكون مصدر السلطات ونظم تلك السلطات ولو تم الرجوع اليه في اي ازمة سياسية لدارت الامور ببساطة .

    2.واهم سمات التقليدية في هذا النظام هي وجود السلطة الشخصية رغم ان الدستور اعطاها من الناحية الشكلية سمات السلطة القانونية.فارادة الامير او ولي العهد او أي وزير من العائلة الحاكمة هي اقوى من القوانين المرعية عند حدوث تصادم او اختلافبين الجانبين.
    لا توجد سلطة شخصية فحتى سمو الامير ترد مراسيمه من قبل مجلس الامة وتحليك لا يلامس الواقع فكثير من الوزراء من ابناء الاسرة الحاكمة قد اخرجوا من السلطة عبر الادوات الدستورية ، كما ان هناك شواهد على رد المراسيم الصادرة من سمو الامير من قبل اعضاء مجلس الامة وهذا يعني ان الدستور نظم علاقة الحاكم بالمحكوم وجعل للامة الحق في تقرير مصيرها عبر نوابها المنتخبون


    3. وسمة اخرى هي عدم وجود الحدود بين الخاص والعام فيما يخص الاموال العامة.فالاموال العامة بشكل او آخر هي في خدمة الاسرة الحاكمة.وهو يتعارض اساسا مع المصلحة الوطنية العامة.
    الاموال العامة في الدستور مصانة والتعرض لها من ابناء الاسرة او من غيرهم دون وجه حق يعرضهم للمساءلة السياسية والاحالة الى القضاء ولعل قضية الناقلات الشهيرة واحالة الشيخ علي الخليفة الصباح الى النيابة ومحكمة الوزراء خير دليل .

    4.ان الذي يحدد التوجهات العامة لسياسة الدولة في علاقاتها الداخلية والخارجية، الاقتصادية والسياسية ،هم الاسرة الحاكمة وليس المؤسسات الرسمية وفق الدستور،فالسلوك السياسي هو امتداد لنمط سلوك المشيخة القبلية.
    لو كان كذلك لتم الغاء مجلس الامة واصبح البلد بيد الاسرة ومن ثم كان كما تقول فالحمد لله ان البلد يدار بمؤسسات مدنية لا علاقة للاسرة بها .

    5.ان وجود الدولة نفسه محل خلاف لانها لاتمتلك القومات الاساسية للدولة الحديثة (الاجتماعية والسكانية والحضارية وحتى الاقتصادية ،فهي اشبه بمنطقة تجارية او شركة اقتصادية ستزول من الوجود بمجرد الاختلال في وظيفتها الاقتصادية الدولية.
    كيف لا تمتلك المقومات الاساسية للدولة الحديثة ؟؟ وما هي المقومات لها ؟؟


    6.ان وجود الهامش الكبير من الحرية الشخصية وحتى السياسية فهو مرتبط بحالة الوفرة والرفاه الاجتماعي الذي حققته مدخلات النفط.وهي ـ أي الحرية ـ مهددة لاول امتحان حقيقي لانها مصطنعة وليست اصيلة.
    هنا تناقض واضح للبنود التي ذكرتها في السابق ولا افهم كيف اناقش هذه البنود التي اعتقد انها
    كتبت على عجالة من شخص يجهل حقيقة البلاد والحكم فيها .

    7. ان ديقراطية الكويت وهي حقيقة متميزة على المستوى العربي مرتبطة بتلك الظروف.وقد تم الغائها اكثر من مرة عبر حل مجلس الامة وتجميد العمل بالمواد الدستورية التي تقطع الطريق على السلطة التنفيذية بعملها هذا، خاصة المواد التي تضمن اجراء الانتخابات العامة خلال شهر من حل مجلس الامة ، وتلك التي تعيد المجلس المنحل لممارسة صلاحياته بشكل تلقائي في حال لم تجرى انتخابات عامة لانتخاب مجلس جديد.
    اليس ما قلته هذا متناقض تماماً مع بنودك الاولى

    اخي الغالي مالك
    لا اعرف هل هذه النقاط هي نقاط من معلوماتك الخاصة ام انك وجدتها فاردتنا ان نتناقش حولها لانها امانةً بها مغالطات كثيرة ومبهمة ولو انك قمت بالتوضيح اكثر لكنا سنخرج بفائدة افضل بكثير حول هذا الموضوع .

    ان منتظر منك التوضيح وساكون معك بالحوار انصل الى الحقائق المروجة

    اشكر لك فتح هذه النافذة للنقاش




  3. #13
    راعي محل


    تاريخ التسجيل
    01 2007
    العمر
    49
    المشاركات
    262
    المشاركات
    262



    اخي محمد الشمري

    شكرا على الملاحظات

    1 : ماذكرته هو ملاجظات شخصية ولكنها لم تأت من فراغ بل هي من خزين الذاكرة من قراءات علمية وليست صحفية او دعائية ،فالمعلومة التي اعتقد خطأها لن اهتم او احاجج بها ولو كانت على هواي،او كانت ضد من اختلف معهم،فكيف الحال وانا لا أكن بغضا للكويت.فديدني البحث عن الحقيقة، ومع ذلك لست ادعي الموضوعية المطلقة لأن من ادعاها كذب على نفسه قبل كذبه على الآخرين.

    2 : مسألة الدستور والمؤسسات فالكويت ليس بدعا بل هي كغيرها تطوع مواد الدستور لما يخدم صاحب السلطة(سواء كان فردا او عائلة او اقلية عسكرية او طائفية او طبقة...الخ)ولكي لاتتهمني بالتحامل اقول هذا وضع العراق(الدكتاتوري والديمقراطي).

    3 : الدولة هي الجهة الوحيدة التي تملك (او تدعي )حق الاكراه المادي او استخدام القوة في وجه معارضيها ولكنه الحل الاخير بكل الاحوال ولن تلجأ اليه ما دام في السيف منزع.

    4 : حول عمل مجلس الامة(وهو مؤسسة)وفق الدستور (وهو مؤسسة)في عملية تداول السلطة بعد وفاة الامير جابر الاحمد فلا يمكني ان انكر انها سارت بشكل دستوري. ولو اني احاول الابتعاد عن الافتراضات ،ماذا كان سيكون الوضع لو ان مجلس الامة اتخذ قرارا باقرار تنصيب الشيخ سعد العبد الله؟.هل يقابل ذلك بروح رياضية؟ وبالطبع لا.واظن (ولو ان بعض الظن اثم) ان بعض الوحدات انذاك وضعت في حال التأهب لأسوأ الظروف.

    5 : ولكن في الكويت او العراق او الولايات المتحدة ان رأت الدولة تهديدا للنظام لوجدت الدبابات في الشوارع ضاربة بعرض الحائط بالدستور وستعلن حالة الطواريء التي تعني تعليق العمل بكثير من القوانين التي تخص الحريات العامة.حتى لو كانت المطالب هي مطالب عامة وتدعمها اغلبية المواطنين.

    6 : ذكرت ان في كلامي تناقض .والحقيقة التناقض ليس في كلامي بل في الاوضاع المتناقضة فتأتي الاحكام عليها كأنها متناقضة. وهذا في بعض الاحيان طبيعي بل ان الظروف هي التي تحتمه(((وحدة وصراع الاضداد)))..فما أراه صحيحا اقوله وما يبدو لي خطأ اقوله وما الضير في ذلك.

    واضرب لك مثالا بسيطا يخصك انت او انا .لو كل منا عمل بحثا في مشاركاته ( او مشاركات غيره)في هذا المنتدى فقط لوجد في كتاباته تناقضات وسببها اختلاف الموضوع ومواقف الاخرين وحتى حالته النفسية في بعض الاحيان.

    تقبل تحياتي وشكري واطمع بسعة صدرك



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. ديمقراطية الإجرام [ شارك برأيك]
    بواسطة شام في المنتدى المضيف العام
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 11-12-2008, 23:21
  2. طاش وفضائيات الكويت !!!!
    بواسطة محمدالشمري في المنتدى قضية ورأي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-10-2007, 21:13
  3. تاريخ الكويت هنا -----> أوائل الكويت
    بواسطة نافع بن طواله في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-07-2007, 00:49
  4. (((الكويت)))
    بواسطة نوف في المنتدى مضيف الالغاز
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-10-2003, 06:42
  5. السعودية.....او........... الكويت
    بواسطة موج البحر في المنتدى المضيف الرياضي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-01-2002, 23:21

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته