صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 12 من 12

الموضوع: حكم تخفيف اللحية 00 مقطع صوتي طريف للشيخ الفوزان حفظه الله

  1. #11


    [align=center]تذكار .. لا لا لا شكـــــر ع واجـــب يالغالية

    تراكوازه .. هلا والله.. ردا على سؤالك
    انا اعتذر حدث خطأ مطبعي لقد قمت بتصحيحه
    فاعفاء اللحية وحف الشوارب واجب
    وحلق اللحية حرام


    الف شكر لك ع التنبيه تركوازه
    كذا يعجبك ‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!!!!!!! هذا ما قصدتيه ؟ام لا ؟!![/align]



    مقاس التوقيع 500 بيكسل عرض وطول200 كحد اقصى وكذلك حجم التوقيع لا يتجاوز50ك ب نرجوا من الجميع التقيد بذلك من اجل تصفح افضل

  2. #12


    [align=center]أختي الفاضلة تركواز .. أختك مجد استدلت بأدلة شرعية ثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
    اللحية هي نعمة جليلة تفضل الله بها على الرجال وميزهم بها عن النساء .. وجعلها زينة لهم لما تضفي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار .. وهي ليست مجرد شعيرات تنبت في الوجه فقط .. بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة التي نتقرب إلى الله بإعفائها وتعظيمها .. قال تعالى ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) وهي من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد أمر بإعفائها وإرخائها ..
    إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين فلم يذكر عن أحد منهم أنه كان يحلق لحيته .. بل العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها .. كان قيس بن سعد رضي الله عنه رجلاً أمرد لا لحية له فقال قومه الأنصار : نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له .. فوالله لو كانت اللحية تشترى بالدراهم لا شترينا له لحيه !!
    وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الجمال والرجوله والكمال لشخصية المسلم وكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته ..
    والله إن جمال الرجل وبهاءه وهيبته في إبقاء لحيته كما خلقها الله لأن الله تعالى أعلم بما يناسب الرجل لذا خلق له هذه اللحية .. فكيف يليق بمسلم عاقل أن يرفض ما اختاره الله له أهو أعلم بما يناسبه من الله ( أأنتم أعلم أم الله ) ولو أراد الله للرجل أن يكون ناعماً بدون لحية لم يعجزه ذلك .. ولكنه ميز الرجل عن المرأة وكرمه وشرفه بهذه اللحية ..

    قال صلى الله عليه وسلم في تحريم حلق اللحية ( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) متفق عليه . وقال صلى الله عليه وسلم (( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى )) رواه مسلم . وقال صلى الله عليه وسلم (( من لم يأخذ من شاربه فليس منا )) رواه مسلم . وأمر النبي صلى الله عليه وسلم يقتضي الوجوب وقال ابن تيمية يحرم حلق اللحية وقال القرطبي لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها . قال النبي صلوات ربي وسلامه عليه ( من رغب عن سنتي فليس مني )
    كما أن كراهية اللحية أو الإستهزاء بها أو بأهل اللحى يخشى على فاعله من الردة والكفر والعياذ بالله لأن من نواقض الإسلام الاستهزاء والسخرية بهدي النبي صلى الله عليه وسلم أو كراهية ما جاء به ..

    قد يكون أيضاً سبباً لإحباط الأعمال كما في قوله تعالى ( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ) فليحذر المسلم من أن يحبط عمله أو أن يخرج من الإسلام وهو لا يشعر .

    إن من تعظيم الله وصدق الإيمان به طاعته في جميع أوامره وعدم التلاعب والاستخفاف في بعض أوامر الشرع ..

    هذه فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن حكم حلق اللحية ..

    حكم حلق العارضين والذقن
    س : ما حكم حلق العارضين وترك الذقن؟

    ج : اللحية عند أئمة اللغة : هي ما نبت على الخدين والذقن .

    فلا يجوز للمسلم أن يأخذ شعر الخدين ، بل يجب توفير ذلك مع الذقن؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق عليه ، وقوله عليه الصلاة والسلام : قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين رواه البخاري في الصحيح .

    وقال ابن عمر رضي الله عنه : إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بإحفاء الشوارب وإرخاء اللحى متفق على صحته ، وروى مسلم في الصحيح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس

    فيجب على المؤمنين توفير اللحية ، وقص الشارب ، كما أمر بذلك نبينا وإمامنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وفي ذلك خير عظيم وإحياء للسنة ، مع التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره ، وفي ذلك ترك مشابهة المشركين ، والبعد عن مشابهة النساء . والواجب على المؤمن أن لا يغتر بكثرة الحالقين ، وألا يتأسى بهم؛ لكونهم قد خالفوا الشرع المطهر ، وخالفوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله هاديا ومبشرا ونذيرا ، الذي قال فيه جل وعلا : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وقال فيه سبحانه : فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وقال عز وجل : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ في آيات كثيرات يحث فيها سبحانه على طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويحذر فيها من معصية الله سبحانه ومعصية رسوله صلى الله عليه وسلم . والله الموفق .

    http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz01971.htm

    أختك

    تذكار
    [/align]



    التعديل الأخير تم بواسطة تذكار ; 18-09-2004 الساعة 15:00

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. هذي أنا كلي عنا... مقطع صوتي
    بواسطة بنت الجبل آخت القصيد في المنتدى مضيف الجوال
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-07-2009, 18:59
  2. الشيخ الفوزان مع صدام حسين (مقطع يستحق التحميل)
    بواسطة شيخ القوم في المنتدى الاهداءات المرئية والسمعية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-06-2008, 19:54
  3. النصيحة لم عنده دش للوالد العلامة صالح الفوزان حفظه الله
    بواسطة أبُو الْخَطّابْ في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-05-2008, 21:03
  4. (( قاطعوهم )) مقطع صوتي للشيخ م خالد الراشد
    بواسطة الدختور في المنتدى الاهداءات المرئية والسمعية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-04-2008, 14:02
  5. مقطع صوتي
    بواسطة عز الرفيق في المنتدى مضيف قصة وقصيدة وتاريخ شمر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-06-2007, 20:42

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع ما يطرح بالمضايف يعبر عن وجهة نظر صاحبه وعلى مسؤوليته ولا يعبر بالضرورة عن رأي رسمي لإدارة شبكة شمر أو مضايفها
تحذير : استنادا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية, يجرم كل من يحاول العبث بأي طريقة كانت في هذا الموقع أو محتوياته